اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعمال فنية عالمية تزيّن شوارع الدوحة

لوحة جدارية
لوحة جدارية ترحيبية بالمونديال - من الحساب الرسمي لشركة شاطئ البحر عبر تويتر
لوحة جدارية
لوحة جدارية ترحيبية بالمونديال - من الحساب الرسمي لشركة شاطئ البحر عبر تويتر
لوحة جدارية
لوحة جدارية
2 صور
في ظل الاستعدادات المذهلة التي تقيمها قطر احتفاءا بإقامة فعاليات "كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في قطر" والتي أوشكت على الإنطلاق في 20 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 18 ديسمبر القادم 2022، تزدان شوارع المدينة بعدد من الجداريات الفنية المميزة استعدادا لهذه المناسبة الكبرى.

• مباردات فنية احتفاءًا بكأس العالم

لوحة جدارية ترحيبية بالمونديال - من الحساب الرسمي لشركة شاطئ البحر عبر تويتر

وقد حفلت الفعاليات الفنية المصاحبة لإقامة البطولة الرياضية العالمية بإطلاق العديد من المبادرات الفنية المدهشة والتي ألهمت المواطنين والمقيمين والزوار الوافدين ، فقد تنوعت ما بين الترحيب بمشجعي كأس العالم 2022، وتجسيد روح التراث العربي وأصالته، كما حفلت المبادرات برسومات رياضية أخرى تزين خط الخور الساحلي في قطر، ضمن مبادرة "زينة" التي أطلقتها هيئة الأشغال العامة بقطر.

• استقبال ضيوف مونديال كأس العالم 2022

فيديو للجداريات تزين شوارع قطر من الحساب الرسمي لمجموعة "شاطئ البحر" الفنية عبر موقع تويتر

تحت عنوان "قطر تتزين استعدادا لاستقبال ضيوف مونديال كأس العالم 2022". نشر حساب هيئة الأشغال العامة بقطر صورًا مميزة للوحات الجدارية المختلفة وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات تويتر.
كما نشرت "مجموعة شاطئ البحر" عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر (مجموعة فنية رسمية مهتمة بالفنون والحركة التشكيلية بقطر)، مقطع فيديو يُظهر عددا من اللوحات الفنية على جداريات الخط الساحلي، جسّدت إحداها طفلا قطريا مع كلمة "حيوا"، ويبدو الطفل مرحبًا بالقادمين وهو يرتدي الزي القطري التقليدي، كام تم نشر صورة أخرى لجدارية ثانية لقمصان رياضية مختلفة تحمل الرقم 10، في حين جسّدت لوحة أخرى الحفاوة بالمشجعين.
وقد ذيلت اللوحات والتي تم تكريسها بفيديو يستعرضها ، بتغريدة تشرح الجدارايات تعليقًا على مقطع الفيديو "مشروع تجميل خط الخور الساحلي يعلن عن اكتمال أعمال جداريات "حيوا" و"عيش الحدث" و"يا مرحبا" للفنان حسن بهو، وذلك بالتعاون مع مجموعة شاطئ البحر، وفي إطار مبادرة "زينة" بهدف إبراز المظاهر الاحتفالية، استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022.
ومن ناحيتها ، قالت سارة كافود نائب رئيس لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة في قطر عبر الحساب الرسمي لهيئة الأشغال العامة بقطر "إن الجداريات تهدف إلى الترويج لاستضافة قطر لمونديال كأس العالم عبر مزج تراثها وثقافتها بكرة القدم، لنقدم لضيوف قطر صورة حية عن مدى الثراء الذي يزخر به المشهد الفني والبصري في الدولة".
بدوره، غرد الفنان حسن بهو عبر حسابه عبر تويتر "تمكنت من خلال جداريات "حيوا" و"عيش الحدث" و"يا مرحبا" من التعبير عن مشاعر الفخر التي تغمر كل العرب بإقامة مونديال كأس العالم 2022 على أرض عربية، وحرصت من خلال فن الجداريات على تعزيز الأجواء الاحتفالية خلال الحدث الكروي الأبرز في المنطقة".

تابعي المزيد: شخصيات الفرنسي ليفاليت levalet تجوب شوراع باريس في مواقف سريالية وعبثية

• 10 أعمال فنية على هيئة المرمى في كرة القدم

وعلى صعيد آخر كشف جهاز قطر للسياحة عن 10 أعمال فنية على هيئة المرمى في كرة القدم، لتزيّن مجموعة من المعالم والمواقع في قطر، وذلك ضمن الفعاليات المرافقة للبطولة الدولية.
وأوضح الجهاز في بيانه الرسمي ، أنّ كلّ عمل فني من "مرمى قطر" نفذه فنانٌ واحد أو اثنان، وبينما صمّمت قوائم مرميين اثنين من قبل فنانين من قطر، فقد تولى تصميم القوائم الثمانية الأخرى فنانون من الدول التي سبق لها الفوز بالبطولة، وهي إنكلترا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وأوروغواي والبرازيل.
وتستلهم الأعمال الفنية ملامح وطنية من البلد الذي ينتمي إليه كل فنان، بالإضافة إلى ملامح من التراث الثقافي الغني لدولة قطر، ممّا يبرهن على الدور الحيوي الذي يمكن لكرة القدم أن تلعبه في التقريب بين الثقافات من جميع أنحاء العالم.
ومن ناحيته أكد رئيس قطر للسياحة والرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر ، عبر الحساب الرسمي لجهاز قطر للسياحة أهمية إبراز "معالمنا السياحية "عبر أعمال إبداعية مميزة يقدمها نخبة من الفنانين القطريين والعالميين. مضيفًا: "نحن نشجع جميع الزوار القادمين من عشاق كرة القدم على أن يستفيدوا من زيارتهم إلى قطر كأفضل ما يكون وأن يتعرفوا بأنفسهم على ثقافتها وتراثها ومعالمها الرائعة".

تابعي المزيد: جداريات ملونة للحيوانات المهددة بالانقراض والتوعية بصراعها من أجل البقاء.