"أبوظبي للطفولة المبكرة" تطلق برنامج الوالدية الخاص بإمارة أبوظبي

هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة. الصورة من الحساب الرسمي للهيئة
هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة. الصورة من الحساب الرسمي للهيئة

أطلقت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة وبالشراكة مع جامعة نيويورك أبوظبي برنامج الوالدية الخاص بأبوظبي، والذي سيتم تطويره بناءً على الأدلة العلمية، وبما يتناسب مع الثقافة المحلية للإمارة، بالتعاون مع جامعة زايد وكلية الإمارات للتطوير التربوي، ليكون مكملاً للجهود المرجوة من برنامج التربية الإيجابية؛ حيث سيغطي مختلف مجالات تنمية الطفولة المبكرة من خلال تبني أساليب التدريب والمشاركة والبحث المبتكرة، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والخبراء والباحثين الإماراتيين والعالميين.

برنامج الوالدية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فإنّ البرنامج الذي سيتم تطويره من قبل جامعة نيويورك أبوظبي، وبالتنسيق مع هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة والجهات الأخرى المعنية، وتحت القيادة العلمية للباحثين الرئيسيين المشاركين في البرنامج سيركز على دعم الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال دون سن الثامنة، من خلال تصميمه بشكل يغطي مختلف المجالات ذات الصلة بقطاع تنمية الطفولة المبكرة؛ مثل: الصحة والتغذية والتعليم المبكر. ويُتوقع أن يتم الانتهاء من تصميم البرنامج خلال 18-24 شهرًا، ومن ثم قياس نتائجه من خلال إطلاق مرحلة تجريبية في أبوظبي تستهدف 300 من الآباء والأمهات.

برنامج تدريبي

يذكر أنه سيتم تدريب المنسقين المعنيين باستخدام طرق التدريب القائمة على الأدلة والابتكار والمشاركة ومناهج البحث، وقياس نتائج تدريبهم، بهدف المساهمة في تعزيز مهارات العاملين في قطاع تنمية الطفولة المبكرة.

ولأنّ الآباء والأمهات يلعبون الدور الأكثر أهمية في حياة الأطفال الصغار وتعليمهم لذا فإنّ تزويد الوالدين ومقدمي الرعاية بالمعرفة والمهارات والموارد الضرورية، لتنمية قدراتهم وضمان النمو الصحي لأطفالهم تعد إحدى المهام الرئيسية لهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ويأتي هذا البرنامج ضمن استراتيجية التربية في مرحلة الطفولة المبكرة التي أطلقتها الهيئة العام الماضي، بهدف تعزيز معرفة ورفاهية الآباء والأمهات في أبوظبي، فضلاً عن دعمهم في القيام بدورهم في تربية أبنائهم.

مهام فريق البرنامج

يشار إلى أنّ مهام فريق البرنامج أثناء إطلاق المرحلة التجريبية تتمثل في تنسيق الجهود مع أصحاب المصلحة والشركاء، لتطوير استراتيجية للتربية الوالدية تتناسب مع المعايير والخصائص الثقافية لإمارة أبوظبي، بالإضافة إلى توفير إطار حوكمة يتضمن خطط وتشريعات وبرامج العمل، بهدف تعزيز مبادئ الشفافية والاختصاص، وتقييم مؤشرات الأداء للبرامج التدريبية المقدمة.

أهداف البرنامج

وتأتي أهداف البرنامج انطلاقًا من رؤية هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، والتي تعكس الالتزام الوطني بتبني المبادرات والبرامج التي تُعنى بتوفير منظومة شاملة لحماية الأطفال، ووفق أعلى المعايير والممارسات العالمية، والعمل في الوقت نفسه على دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتصلة بتنمية قطاع الطفولة المبكرة.

كما يأتي إطلاق هذا البرنامج بالتزامن مع برنامج "التربية الإيجابية في حياة الوالدين اليومية"، الذي أطلقته هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة في عام 2021، بالشراكة مع مؤسسة Positive Discipline in Everyday Life في كندا، وبالتعاون مع 8 جهات تعمل في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية في أبوظبي.

هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة هي هيئة حكومية مقرها إمارة أبوظبي، تهدف لدعم التنمية الشاملة للأطفال، وتعمل الهيئة على وضع السياسات وسن القوانين والتشريعات المستندة من البحوث العلمية والتي تعنى بالطفولة المبكرة وتعزيز السلوكيات المرتبطة بها.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر