زيارة الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا للأردن

Swedish King Carl XVI Gustaf (L) and Queen Sylvia pose on December 4, 2014 in the Saint-Sernin basilica in the southwestern French city of Toulouse during their state visit to France. AFP PHOTO / POOL / PASCAL PAVANI PASCAL PAVANI / POOL / AFP
Swedish King Carl XVI Gustaf (L) and Queen Sylvia pose on December 4, 2014 in the Saint-Sernin basilica in the southwestern French city of Toulouse during their state visit to France. AFP PHOTO / POOL / PASCAL PAVANI PASCAL PAVANI / POOL / AFP
وصل الملك السويدي كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا، اليوم الثلاثاء، إلى عمان، في زيارة للأردن تستغرق ثلاثة أيام، من 15 إلى 17 نوفمبر، بدعوة من الملك عبد الله الثاني. وقد كانت أول زيارة قام بها الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا للأردن عام 1989، بدعوة من الملك حسين.

استقبال الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا

كان في استقبال ملك وملكة السويد بمطار الملكة علياء الدولي الأمير علي بن الحسين رئيس الوفد المرافق للملك كارل غوستاف والأميرة ريم علي رئيسة الوفد المرافق للملكة سيلفيا. أيضاً كان في استقبال الزوجان الملكيان رئيس الديوان الملكي يوسف العيساوي ومحافظ عمان يوسف الشواربة والسفير الأردني غير المقيم لدى السويد مهيب نمرات وسفير السويد لدى المملكة ألكسندرا ريدمارك وطاقم السفارة ومحافظ عمان ياسر عدوان وعدد من المسؤولين. رافق الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا أعضاء من الحكومة السويدية وممثلون عن الشركات السويدية لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون في عدد من القطاعات.

أسباب الزيارة

توضح الزيارة علاقات الصداقة التاريخية العميقة الجذور بين الأردن والسويد. وستركز الزيارة على التعاون في القضايا متعددة الأطراف- الإقليمية، البيئية، المناخ، والتنمية الشاملة المستدامة- بما في ذلك مشاركة النساء والشباب، وتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار. سيتم إعطاء الاهتمام للشراكة السويدية الأردنية المتنامية، بمناسبة افتتاح معهد الحوار السويدي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتوسع والمباني الجديدة لسفارة السويد في عمان. كما سيحيي الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا الذكرى الأربعين للوجود الدبلوماسي السويدي في الأردن. خلال زيارتهما، سيفتتحان رسمياً المقر الجديد للسفارة السويدية ومعهد الحوار السويدي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسترسل الحكومة السويدية ممثلين بمن فيهم قادة من الشركات السويدية لتعزيز العلاقات الثنائية بين السويد والأردن.

أول زيارة خارجية لملك السويد منذ تفشي كورونا

ستكون هذه الزيارة هي أول زيارة دولة خارجية يقوم بها الملك كارل غوستاف والملكة سيلفيا منذ بدء جائحة فيروس كورونا. كانت آخر زيارة دولة رسمية لهم في عام 2019 برحلة إلى الهند. في عام 2022، رحب الزوجان الملكيان بزيارة من فنلندا في مايو وسيستقبلان الملك الهولندي ويليم ألكسندر والملكة ماكسيما ماكسيما في وقتٍ لاحق من هذا الشهر. ستشمل زيارة الدولة الهولندية مشاركات في ستوكهولم وغوتنبرغ وستركز على القضايا المتعلقة بالتحول الرقمي وتحول الطاقة والاستدامة وعلوم الحياة، وفقاً لما ذكره البيت الملكي الهولندي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»