الدفاع المدني السعودي يدعو إلى توخي الحيطة والحذر لاحتمال استمرار هطول أمطار رعدية

الدفاع المدني السعودي يدعو إلى توخي الحيطة والحذر لاحتمال استمرار هطول أمطار رعدية
الدفاع المدني السعودي يدعو إلى توخي الحيطة والحذر لاحتمال استمرار هطول أمطار رعدية - الصورة من موقع unsplash

دعا العقيد محمد الحمادي المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني السعودية، إلى توخِّي الحيطة والحذر من احتمالية استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية على أجزاء من مناطق السعودية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء حتى السبت المقبل.

جريان السيول

وأوضح المتحدث الرسمي أنه ستتأثر مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والحدود الشمالية وحائل والقصيم، بأمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، قد تؤدي إلى جريان السيول، كما ستتأثر مناطق تبوك والجوف وأجزاء من مكة المكرمة والحدود الشمالية بأمطار متوسطة في مجملها قد تصل إلى غزيرة ، كما لا يستبعد أن تتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة خلال الفترة نفسها على أجزاء من مناطق عسير وجازان والباحة والرياض والشرقية.
وأهاب العقيد الحمادي بالجميع توخِّي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

السحب قسمان

كشف الدكتور خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية السعودي، أن السحب تنقسم إلى قسمَيْن: صيفية، وشتوية، لافتاً إلى أن الشتوية أمطارُها خفيفة، فحبة المطر صغيرة، وسُحبها منفرشة ومستوردة، ولا تعترف بعامل الوقت، تُمطر صباحاً أو مساءً.
وأضاف الزعاق السحب الصيفية تُسبَق بعصف ريحٍ، وأمطارُها تكون في بقعة دون أخرى، وحبة المطر كبيرة ولا تُمطر إلا مساءً، وعادة تكون غزيرة، وتنتهي سريعاً، وأحياناً تكون مصحوبة بحبات البَرَد
وأكّد أن أهم الأمطار الشتوية هي "الوسمية"، فيما أهمها صيفاً "الهريفية" التي تأتي في آخر موسم الصيف، فهي تشبّع الأجواء بالرطوبة وتهيئ السحب الوسمية للأمطار.
وتابع، العامة يسمون السحاب الشتوي الماطر بـ"السحاب المنحدر"، لأنه ينحدر من طبقات الجو العليا غير الماطرة إلى طبقات الجو السفلى الماطرة.

الطقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد السعودي في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم بمشيئة الله تعالى لاتزال الفرصة مهيأة لهطول امطار رعدية متوسطة الى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، تبوك، المدينة المنورة ومكة المكرمة. في حين تكون السماء غائمة جزئياً يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق الباحة، عسير وجازان كذلك على الاجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية. كما لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35كم/ساعة على الجزء الشمالي والاوسط وجنوبية شرقية الى جنوبية غربية بسرعة 15-45كم/ساعة على الجزء الجنوبي, وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية الى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف الى متوسط الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر