اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بـ 4 لغات.. المركز الوطني للأرصاد يصدر دليلا إلكترونيا تفاعليا يقدم معلومات الطقس للحجاج

دليل ارشادي للحجاج
المركز الوطني للأرصاد يصدر دليلا إلكترونيا يقدم معلومات الطقس للحجاج - الصوة من حساب المركز بتويتر
بـ 4 لغات.. المركز الوطني للأرصاد يقدم معلومات الطقس للحجاج 
المركز الوطني للأرصاد
دليل ارشادي للحجاج
بـ 4 لغات.. المركز الوطني للأرصاد يقدم معلومات الطقس للحجاج 
2 صور

أعلن المركز الوطني للأرصاد، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن إصدار دليل إرشادي إلكتروني تفاعلي للحجاج، بأربع لغات، (العربية، والإنجليزية، والأوردو، والفرنسية)، وذلك للتعريف بالحالة المناخية السائدة والمتوقعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال مدة موسم الحج لهذا العام 1443هـ.

وبين المركز، أن الكتيب الإرشادي احتوى على رسالة إعلامية عن الطقس والمناخ ضمن برامجه التوعوية والتثقيفية لموسم حج هذا العام، فيما يضم نصائح وإرشادات للحجاج وأدعية خاصة بيوم عرفة وخريطة لمناسك الحج، إضافة إلى المواقع الخاصة بالمركز الوطني للأرصاد في المشاعر المقدسة (منى، وعرفة ومزدلفة ).

كما أتاح الكتيب حساب المركز على "تويتر" والنظام الآلي للإنذار المبكر ونافذة الحج الإلكترونية بواسطة رمز الاستجابة السريع؛ ليسهل الوصول إليه واستخدامه من قبل ضيوف الرحمن.

واشتمل الكتيب على الآتي:

• بيانات الأمطار.

• بيانات الحرارة.

• بيانات الرطوبة النسبية.

• بيانات الرياح السطحية.

• بيانات التوقعات المناخية الأخرى.

وعمل المركز الوطني للأرصاد كذلك على تزويد الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن بالدليل الإرشادي لتنسيق برامجها وخططها والاستفادة من المعلومات المناخية الواردة فيه.

ارتفاع طفيف لدرجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج

وفي وقت سابق، كشف المركز الوطني للأرصاد، عن تقرير الحالة المناخية السائدة لدرجات الحرارة المتوقعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج لهذا العام 14443هـ.

وأوضح التقرير، أن معدل درجات الحرارة السطحية لمكة المكرمة خلال شهر ذي الحجة القادم ستكون أعلى من المعدل بزيادة تصل إلى ربع درجة، فيما يشير التقرير، إلى أن معدل درجات الحرارة السطحية خلال شهر ذي الحجة على المدينة المنورة أعلى من المعدل بزيادة تصل إلى نصف درجة.

توقعات طقس موسم الحج 1443هـ

ووفقاً لتقرير مركز الأرصاد، فستكون الأمطار حول المعدل مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة أحيانًا، وستبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في شهر ذي الحجة 43.2 °م فيما يميل ليلًا للاعتدال نسبيا ليصل معدل درجة الحرارة الصغرى إلى 28.8 °م.

وأما البيانات المناخية للمدينة المنورة فتشير إلى أن أعلى رطوبة نسبية سجلت خلال هذا الشهر كانت 92% بينما أقل رطوبة نسبية 1%.

معدل درجات الحرارة العظمى

وأما الأمطار فستكون حول المعدل مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة أحيانًا، ومعدل درجات الحرارة العظمى يبلغ 43 °م، بينما يميل ليلًا للاعتدال نسبيًا ليصل معدل درجة الحرارة الصغرى فيه إلى 29.8 °م ـ مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"