اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأرصاد السعودية: ارتفاع طفيف لدرجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج

الأرصاد السعودية: ارتفاع طفيف لدرجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج
المركز الوطني للأرصاد

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، عن تقرير الحالة المناخية السائدة لدرجات الحرارة المتوقعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج لهذا العام 14443هـ.

وتفصيلاً، فقد أوضح التقرير، أن معدل درجات الحرارة السطحية لمكة المكرمة خلال شهر ذي الحجة القادم ستكون أعلى من المعدل بزيادة تصل إلى ربع درجة، فيما يشير التقرير، إلى أن معدل درجات الحرارة السطحية خلال شهر ذي الحجة على المدينة المنورة أعلى من المعدل بزيادة تصل إلى نصف درجة.

توقعات طقس موسم الحج 1443هـ

ووفقاً لتقرير مركز الأرصاد، فستكون الأمطار حول المعدل مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة أحيانًا، وستبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في شهر ذي الحجة 43.2 °م فيما يميل ليلًا للاعتدال نسبيا ليصل معدل درجة الحرارة الصغرى إلى 28.8 °م.

أعلى رطوبة نسبية سجلتها مكة والمدينة

ولفت تقرير الأرصاد، إلى أن أعلى رطوبة نسبية سجلتها مكة المكرمة خلال هذا الشهر كانت 93% بينما أقل رطوبة نسبية 6%.

وأما البيانات المناخية للمدينة المنورة فتشير إلى أن أعلى رطوبة نسبية سجلت خلال هذا الشهر كانت 92% بينما أقل رطوبة نسبية 1%.

معدل درجات الحرارة العظمى

وأما الأمطار فستكون حول المعدل مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة أحيانًا، ومعدل درجات الحرارة العظمى يبلغ 43 °م، بينما يميل ليلًا للاعتدال نسبيًا ليصل معدل درجة الحرارة الصغرى فيه إلى 29.8 °م ـ مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع.

أعلى مناطق المملكة تسجيلاً في درجات الحرارة

وفي ذات السياق، فقد كشف متحدث المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، عن أعلى مناطق المملكة العربية السعودية تسجيلاً في درجات الحرارة خلال الآونة الأخيرة.

وبين، أن بعض مناطق المملكة سجلت ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة وصل إلى 51 درجة مئوية، كما وصلت الدرجات في "القيصومة" إلى 47 درجة مئوية.

وقال القخطاني، إننا دخلنا فصل الصيف إرصادياً وغدا ندخله فلكياً، مضيفاً، إن أعلى درجة حرارة سجلت حتى الآن في منطقة وادي الفرا بالمدينة المنورة في الظل، كما سجلنا اليوم 49 درجة في النعيرية ونتوقع أن تبقى هذه الموجة حتى غد.

وأوضح، أنه المرتفعات من الطائف وحتى جازان تشهد معدلات حرارة مرتفعة نسبيا، مضيفاً، سمة فصل الصيف في ارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى الأمطار على المرتفعات والرياح المثيرة للأتربة على بعض المناطق خاصة الوسطى.

وأبان متحدث المركز الوطني للأرصاد، أن كل التقارير الدولية تشير إلى ظواهر متطرفة يمر بها العالم سواء في درجات الحرارة المرتفعة أو الأمطار الغزيرة غير المسبوقة أو الأتربة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"