2741 خريجا وطالبا يشاركون في برنامج "خبرة" بجامعة الإمارات

جامعة الإمارات. الصورة من موقع الجامعة الرسمي
جامعة الإمارات. الصورة من موقع الجامعة الرسمي

حظي 2741 خريجًا وطالبًا بفرصة المشاركة في برنامج "خبرة" الذي أطلقته جامعة الإمارات مع بداية العام الأكاديمي 2021 -2022 وذلك للاستفادة من خبرات الخريجين من خلال ورش عمل تدريبية ومحاضرات يستفيد منها المجتمع المحلي وطلبة الجامعة، وتعزز مثل هذه المبادرات التواصل بين الخريجين والجامعة.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" فإنّ البرنامج يأتي ضمن خطة وحدة التطوير وعلاقات الخريجين في الجامعة لتحقيق مبادرة "التعلم المستمر" لخريجي الجامعة من مختلف الكليات.

برنامج متميز

من جهته قال "الدكتور أحمد علي مراد" النائب المشارك للبحث العلمي في الجامعة والذي يشرف بشكل مباشر على وحدة التطوير وعلاقات الخريجين:" يعد برنامج "خبرة" من البرامج المتميزة التي تعزز مهارات الطلاب وتبني التواصل الفعال مع الخريجين. إضافة إلى أنّ هذا البرنامج يساهم في سد الفجوة بين التعليم الأكاديمي والقطاع الصناعي ويهدف إلى بناء معرفة وخبرة المشاركين وتعزيز قدراتهم بشكل فعال".

برنامج "خبرة"

يذكر أنّ برنامج "خبرة" نظم منذ انطلاقه وحتى 30 أكتوبر 2022 "34" ورشة تدريبية تفاعلية إضافة إلى 38 محاضرة بمجموع يصل إلى 72 فعالية خلال العام الأول من البرنامج. وشارك في هذه البرامج المتنوعة 2006 خريجين و 735 طالبًا، حيث تقدر نسبة الخريجين المشاركين في برنامج خبرة بـ 73.2%. وقد شارك 36 خريجًا في تقديم الفعاليات والورش التدريبية والمحاضرات، منهم 25 خريجًا يعملون في جهات مختلفة خارج الجامعة.

مهارات نوعية

توفر ورش العمل التدريبية المتخصصة والمحاضرات مهارات نوعية للمشاركين وتعزز خبراتهم بناءً على أحدث المعارف، بما في ذلك: التحضير لسوق العمل، والتطوير الذاتي، والإدارة، والقيادة.

وقد شارك 918 من إجمالي المشاركين في محاضرات ودورات تدريبية متعلقة بالتنمية الذاتية تقدر بنحو 33.5٪، بينما تبلغ نسبة المشاركين في الدورات والمحاضرات الإدارية 14.3٪.

زيادة عدد الخريجين والمشاركين

بدوره قال "الدكتور أحمد مراد":" ستكون فعاليات العام المقبل مختلفة من حيث المحتوى لتغطي المهارات المستقبلية لسوق العمل، بالإضافة إلى أدوات البحث والتمكين وتقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. كما سنعمل على زيادة عدد الخريجين والطلاب المشاركين .

جامعة الإمارات

تعد جامعة الإمارات أول جامعة وطنية شاملة في الإمارات العربية المتحدة. تأسست الجامعة في عام 1976 بقرار من "الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" _رحمه الله_ وتطمح إلى أن تكون جامعة بحثية شاملة.
توفر الجامعة مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا المعتمدة وذات الجودة العالية، حيث تتوزع هذه البرامج على 9 كليات، هي: الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، الزراعة والطب البيطري، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقنية المعلومات، والقانون، والطب والعلوم الصحية، والعلوم. وباحتوائها على نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وحرم جامعي جديد ومتطور، ومجموعة كاملة من الخدمات التي توفر الدعم للطلاب، فإن الجامعة توفر بيئة تعليمية لا مثيل لها في الإمارات العربية المتحدة.

وضمن سعيها لتحقيق مكانة بحثية دولية تعمل جامعة الإمارات العربية المتحدة مع شركائها في القطاع الصناعي على توفير حلول بحثية للتحديات التي تواجه المجتمع المحلي والإقليمي والدولي. وقد أنشأت الجامعة عددًا من المراكز البحثية ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة والمنطقة، والتي تعنى بالمواضيع ذات الصلة بالقضايا المهمة في دولة الإمارات ودول المنطقة، كمصادر المياه، وعلاج أمراض السرطان. وقد صنفت جامعة الإمارات العربية المتحدة الخامسة على مستوى الوطن العربي وضمن أفضل 296 جامعة على مستوى العالم.

كما صممت البرامج الأكاديمية في جامعة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع أصحاب العمل، بما يضمن توظيف شريحة أكبر من خريجي الجامعة، ويحتل العديد من خريجي جامعة الإمارات العربية المتحدة مناصب عليا في الصناعة، والتجارة، والقطاع الحكومي في المنطقة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر