اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"مساند": إصدار تأشيرة بديلة في حال الخروج النهائي للعمالة خلال 90 يوما من تاريخ وصولهم إلى السعودية

"مساند": إصدار تأشيرة بديلة في حال الخروج النهائي للعمالة خلال 90 يوماً من تاريخ وصولهم إلى السعودية
"مساند": إصدار تأشيرة بديلة في حال الخروج النهائي للعمالة خلال 90 يوماً من تاريخ وصولهم إلى السعودية

أوضح برنامج "مساند" التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أنه بإمكان المستفيدين إصدار تأشيرة بديلة دون رسوم حكومية في حال الخروج النهائي للعمالة خلال 90 يوماً من تاريخ وصولهم إلى السعودية.

شروطها

وكانت الإدارة العامة للجوازات أكدت أن إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعمالة المنزلية يتم عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية خلال فترة التجربة "90 يوماً" لمن لم يصدر له هوية مقيم وفق شروط عدة، منها أن لا يتجاوز مجموع عدد العمالة المنزلية وغير المنزلية أكثر من 100 عامل، وأن لا يكون العامل مسجلاً كمتوفي أو متغيب عن العمل أو خارج السعودية، إضافة إلى خلو سجل العامل من المخالفات المرورية، وأن تكون صلاحية جواز سفر العامل 60 يوماً أو أكثر.

خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعمالة المنزلية - الصورة من حساب الجوازات السعودية بتويتر

مدة مسؤولية مكتب الاستقدام

كان "مساند" قد أكد أن مسؤولية مكتب الاستقدام عن العمالة المنزلية التي تم استقدامها، تكون لمدة لا تزيد على 90 يوماً "3 أشهر" من تاريخ قدومها إلى السعودية، وبعد انقضاء فترة الـ90 يوماً، تكون مسؤولية العامل على الطرف الثاني "صاحب العمل"، وذلك حسب ما هو موضح في بنود العقد، ولمزيد من المعلومات حول استقدام العمالة المنزلية يمكن زيارة الرابط.

الرسوم

يذكر أنه يلزم سداد رسوم التأشيرة 2000 ريال لإصدار تأشيرة العمالة المنزلية، وهي الرسوم المطلوبة من الجهات الحكومية للحصول على التأشيرة، وسداد تكلفة الخدمة الإلكترونية 150 ريالاً غير شامل لضريبة القيمة المضافة فيما لو تم التقديم عن طريق موقع مساند إلكترونياً.

إطلاق خدمة توثيق عقود العمالة المنزلية

كان برنامج "مساند" أطلق المرحلة الثانية من خدمة توثيق عقود العمالة المنزلية الموجودة داخل السعودية، وذلك استكمالاً للمرحلة الأولى من الخدمة التي تم إطلاقها خارجياً وتستهدف العمالة المنزلية القادمة للعمل في السعودية.
وتأتي المرحلة الثانية من الخدمة التي تشمل عقود العمل الخاصة في العمالة المنزلية الموجودة في السعودية التي لا يوجد لديهم عقود عمل سارية وموثقه عبر منصة مساند.
ودعت الوزارة أصحاب العمل لمن لديهم عمالة منزلية إلى التأكد من وجود عقد عمل قائم عبر منصة مساند وتوثيق العقود لمن ليس لديهم عقد ساري، وذلك لحفظ حقوق جميع الأطراف المتعاقدة والتأكد من شمول العقد على جميع البنود اللازمة، في خطوة من شأنها أن تسهم في تحسين العلاقة التعاقدية، وتقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة المنزلية.
وستعمل الخدمة على توثيق المهام والمسؤوليات لكل طرف وتوثيق قيمة الراتب وتحديد مدة عمل العامل المنزلي، بالإضافة إلى ذلك ستساعد الخدمة في مراقبة عمليات التعاقد وزيادة الحوكمة عليها، ما يرفع مستوى جاذبية البيئة القانونية للعمل في السوق السعودية، من خلال العقود الموحدة والموثقة طوال فترة عمل العامل المنزلي داخل السعوديةة.
وسيتم تقديم خدمة توثيق عقود العمالة المنزلية عبر منصة "مساند" الإلكترونية على الرابط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر