كنابستروبر أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض

 أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض
أجمل خيول العالم مهددة بالانقراض

تظل الخيول أحد أقدم المخلوقات المدهشة بالعالم، وما يثار حولها من زخم يجذب الكثيرين، فما بين سباقات قوة وسياقات جمال، ومنافسات سرعة، ونقل الأحمال، وتوصيل الناس في عصور سابقة، ما يفتح شهية الكثيرين لمتابعة أخبار الخيل، أحد أقدم وسائل المواصلات الطبيعية المعروفة، وأحد أقوى أيقونات الجمال ومضرب المثل والأخلاق بالعالم.

• الخيول موجودة منذ 4 ملايين سنة

خيول مرقطة
خيول مرقطة

 


حسب موقع مجلة .nature.com ، العلمية المرموقة، فقد نشأت الخيول الأولى منذ 4 ملايين سنة، وكان أقدم تسلسل كامل للجينوم ، تم استعادته من عظم الحصان القديم ، يدفع أصول الخيول إلى الوراء بمقدار مليوني سنة، فقد تمكن الباحثون من تتبع التاريخ التطوري لعائلة الحصان بتفاصيل غير مسبوقة. ويقدرون أن السلف القديم لجنس Equus الحديث ، والذي يشمل الخيول والحمير والحمير الوحشية ، قد تفرّع عن سلالات حيوانية أخرى منذ حوالي 4 ملايين سنة - أي ضعف الوقت الذي كان يعتقده العلماء سابقًا، وقد ضربت سلالات الخيول موجات من الانقراض اختفت على إثرها فصائل وأنواع مختلفة ولا تزال بعض الأنواع من الخيول مهددة بالانقراض بسبب التغيرات المناخية بين أوقات البرد القارس، وتحديات ومخاطر بيئية مختلفة.

• 600 خيل من سلالة كنابستروبر

تعد سلالة كنابستروبر Knabstrupper أحد أجمل سلالات الخيل في العالم، وللأسف فهي مهددة بالانقراض، فلا يوجد من تلك السلالة الجميلة سوى 600 خيل فقط.
كنابستروبرKnabstrupper هو سلالة من الدنمارك مع جلد مرقط فريد بشكل مذهل، لامع مفعم بالحيوية ، يمتاز بأنه ودود لطيف ذكي، وسهل التدريب ولذلك يُعد أحد أجمل سلالات الخيل في العالم، ينقسم إلى ثلاثة "أنواع": Sport Horse ، وBaroque ، و Pony.
حسب موقع equineinfoexchange.com، تعود سلالة كنابستروبر إلى عصور ما قبل التاريخ، وكانت شهيرة باسم الخيول المرقعة، وموطنها الأصلي كان في أسبانيا، حيث كان بشر ما قبل التاريخ يقومون بحفر رسوم تلك الخيول على الكهوف المتواجدة هناك. وبعد ذلك تعرضت الخيول المرقعة لأزمة كبيرة بسبب تغيرات الطقس، فانقرضت منها أعدادًا كبرى إلا أنها تمكنت من الهجرة إلى الدنمارك، ومن هناك بدأت تتكاثر وتتكيف مع الطبيعة في الدنمارك.

تابعي المزيد: معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية يُعلن عن مُسابقات

• حريق كبير يتسبب فى اختفاء الخيل الأجمل


وبدأت الخيول المرقعة تتعايش مع الطبيعة الخلابة في الدنمارك، وفي عام 1812، انتقلت خيول كنابستروبر للعيش في فيلارس لون، وكانت مملوكة شخص يسمى فلابيبي هوبين، وكان لديه العديد والعديد من تلك السلالة من الخيول الجميلة، وكان هذا الحصان الكستنائي الداكن المغطى برقاقات الثلج البيضاء الصغيرة ينتج دائمًا أمهارًا ذات أنماط مذهلة (جلود مرقطة)؛ لقد تزاوجت مع فحل بالومينو فريدريكسبورج وأصبحت ذريتهم ، Flaebestallion ، أساس سلالة Knabstrupper.
في منتصف القرن التاسع عشر ، تم استخدام Knabstruppers كخيل حرب، لكن لسوء الحظ جعلتهم جلودهم البراقة أهدافًا سهلة، على أن تزاوج هذه السلالة المميزة بطريقة عشوائية أدى إلى فقدان جودة الحيوان ونقاط جماله وتميزه، كما ساهم حريق أودى بحياة 22 حصانًا في عام 1891 في اختفاء كنابستروبر تقريبًا.

• محاولة لاستعادة السلالة

حسب موقع horse--canada-com، تعرضت كنابستروبر لانتكاسة بسبب زواج الأقارب أصبحت الخيول ضعيفة وهزيلة للغاية، وفي عام 1971، بدأ صاحب المزرعة يفكر في حل تلك الأزمة، وبالفعل استورد سلالة تدعى أبالوزا وهي تشبه سلالة كنابستروبر ولكن كانت متواجدة في ذلك الوقت في الولايات المتحدة الأمريكية، والمميز بأن تلك السلالتين كانا من أصل مشترك، ونجحت التجربة بالفعل. فقد ظهرت سلالة محسنة من الخيول المرقطة. في عام 1971 تم تشكيل جمعية Knabstrupperforeningen لـ Danmark ، وفي نفس العام تم استيراد ثلاثة فحول من Appaloosa لإعطاء دفعة جديدة للسلالة.

• بم تمتاز خيول كنابستروبر ؟

خيول مرقطة
 


في حين أن أنماط ألوانها غير العادية تجعلها ملفتة للنظر ومختلفة عند النظر إليها ، فإن ما يجعل Knabstrupper مميزًا حقًا هو مزاجها الرائع وطابعها اللطيف. وقد تم تربيته كحصان عامل وتم اختياره من حيث السلوك والقدرة مثل الجمال ، وقد ظهر Knabstrupper كحصان عائلي حقيقي.
حسب موقع horse--canada-com، تمتلك Knabstruppers جلد مرقط بارز يشبه المعف يمكن أن يتراوح من بضع نقاط إلى الترقيط الكامل (على الرغم من أن البعض يولد بجلود رمادية أو كستنائية)، ويمتاز الخيل بأن لديهم رأس نبيل، وأذنين صغيرتين، وعيون معبرة ، وكمامة مربعة، وعنق مرتفع. السلالة لديها أكتاف متطورة ، وصدر عريض ، وظهر طويل ، وأرباع منحدرة بشكل معتدل ، وأرجل قوية، وخطوات طبيعية جيدة. الحوافر فاتحة اللون أو مخططة.
مع مرور الوقت أصبحت سلالة كنابستروبر مهمشة، ولم تحظ بالاهتمام الذي يجعلها تظل متواجدة على كوكب الأرض، حيث أن الصيد الجائر، وعدم الأهتمام بتلك السلالة، جعلها تنضم لقائمة الخيول المهددة بالانقراض، وأمام ذلك بدأت الدنمارك وألمانيا تكثف جهودها، لتسجيل وتصوير أفلام تسجيلية، ومن أبرز تلك الأفلام فيلم Equus (فاز بأفضل فيلم دولي).. والذي كان يحث على الحفاظ على تلك السلالة الجميلة..

تابعي المزيد: العلماء يحذرون.. نيمو تواجه خطر الانقراض