اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لوحة ضخمة لآندي وارهول تُباع بـ 85 مليون دولار

لوحة فنية تحقق رقماً قياسياً في المزاد العلني- الصورة من موقع Unsplash
لوحة فنية تحقق رقماً قياسياً في المزاد العلني- الصورة من موقع Unsplash

بيعت تحفة "آندي وارهول" (White Car Crash 19 Times) White Disaster مقابل 85 مليون دولار- وهي واحدة من أعلى الأسعار التي تم دفعها لفنان على الإطلاق مقابل عمل فني في المزاد. وقالت دار مزادات سوثبي، إن الأعمال الفنية التي بيعت في دار سوذبيز في نيويورك مساء الأربعاء جمعت 315 مليون دولار في المجمل، وفقاً لموقع Daily mail.

مواصفات اللوحة الفنية


طبع عملاق فن البوب، الذي قيل إنه يركز على موضوع الوفيات، 19 صورة لحادث سيارة مميت باللونين الأبيض والأسود لتتناسب مع الصحف التي استوحى منها كتاب White Disaster (White Car Crash 19 Times).
قالت دار المزادات إن قطعة التي تعود لعام 1963 هي أهم إنجاز في حياة "وارهول" المهنية. يبلغ ارتفاعها 12 قدماً، وهي الأكبر من بين جميع أعمال "وارهول" التي تجمع عدة لوحات في لوحة واحدة.
هذه القطعة، من مجموعة خاصة كانت موجودة منذ 25 عاماً، هي أول لوحة كبيرة من سلسلة "وارهول" للموت والكوارث تُطرح في المزاد منذ عام 2013 عندما حققت سيارة Silver Car Crash (Double Disaster) 105 مليون دولار- وهو رقم قياسي للفنان في ذاك الوقت.


قبل ذلك، كان العمل الآخر الوحيد من السلسلة الذي عرض في المزاد خلال الخمسة عشر عاماً الماضية هو Green Car Crash (Green Burning Car) الذي بيع بمبلغ 71.7 مليون دولار في عام 2007.
شهد مزاد سوثبي يوم الأربعاء أيضاً مبيعات قوية لأعمال من مجموعات شهيرة، بما في ذلك من مجموعة عائلة "دي كونينغ"، مجموعة "جيرالدين" و"هارولد ألدن"، مجموعة "مالين"، ومجموعة "ويليام إس بالي".

أرقام قياسية لأعمال فنية


تُعد صورة "وارهول" للفنانة "مارلين مونرو"، Shot Sage Blue Marilyn، أغلى قطعة فنية لفنان أمريكي تم بيعها في مزاد على الإطلاق، حيث بلغت قيمتها 195 مليون دولار بما في ذلك رسوم مايو في كريستيز في نيويورك.
تم تسجيل الرقم القياسي السابق من خلال لوحة "جان ميشيل باسكيات" بعنوان Untitled لعام 1982، والتي بيعت بمبلغ 110.5 مليون دولار في دار سوذبي للمزادات في عام 2017.

أغلى أعمال آندي وارهول الفنية


Shot Sage Blue Marilyn مقابل 195 مليون دولار
Silver Car Crash (Double Disaster) مقابل 105.4 مليون دولار
Eight Elvises مقابل 100 مليون دولار
Triple Elvis (Ferus Type) مقابل 81.9 مليون دولار
Turquoise Marilyn مقابل 80 مليون دولار