في اليوم العالمي للطفل... كيف كانت طفولة العباقرة؟

كيف كانت طفولة العباقرة
كيف تساعد ابنك ليكون عبقريا..؟
كيف كانت طفولة العباقرة
دعم الفضول والبحث العلمي لدى الطفل
كيف كانت طفولة العباقرة
ادعم فضول ابنك واحترم حبه للبحث
كيف كانت طفولة العباقرة
لعائلات العباقرة ومدرسيهم وأساتذتهم دور كبير في نشأتهم
كيف كانت طفولة العباقرة
تعليم الطفل أن الحياة هي رحلة استقصاء علمي طويلة
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة ؟
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة
كيف كانت طفولة العباقرة
6 صور
هناك العديد من الأشخاص الأذكياء من حولنا. لكن بعض الناس فقط هم عباقرة.
يعتبر تفكير العباقرة ثوريًا لدرجة أن أفكارهم وأعمالهم الفذة كانت قادرة على تغيير البشرية، مثل ألبرت أينشتاين وتشارلز داروين وإسحاق نيوتن.
كيف كانت طفولة العباقرة ؟

وهنا يأتي التساؤل.. هل ولد هؤلاء العلماء عباقرة؟ أم أنهم أصبحوا هم أنفسهم عباقرة؟
هل كان هؤلاء بطفولتهم ثرثارين أم هادئين؟ هل كانوا مثل الأطفال الذين تفوقوا في مسابقات أولمبياد العلوم و spelling Bee ؟ وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للطفل 20 نوفمبر سيدتي تخبرك عن طفولة هؤلاء العباقرة في السياق التالي...
حسب موقع opendooreducation-in (موقع تعليمي مختص في المبادرات والاستراتيجيات التعليمية) فهناك الكثير من العوامل التي تكاتفت معًا لتشكل العبقرية ولتكرس لطفولة العباقرة العلميين من التاريخ.
دعم الفضول والبحث العلمي لدى الطفل

• ريتشارد فاينمان

هو مفكر أصيل وعالم فيزياء مثير، وكان لوالده دور هام في تنشئته ليكون عبقريًا، فقد علمه أهمية التساؤل عن الأشياء التي نأخذها كأمر مسلم به، وقد ذكر فينمان عدة مرات أن والده علمه عملية الاستكشاف والبحث للوصول للحقيقة

• البرت اينشتاين

كان ألبرت أينشتاين طفلاً هادئًا وملاحظًا، كان والده مهندسًا وعالمًا. كان أينشتاين محظوظًا لأنه وجد من حوله أشخاصًا شجعوا اهتمامه بالرياضيات والعلوم. غالبًا ما كان عمه جاكوب أينشتاين وماكس تالمي ، وهو ضيف منتظم في العائلة ، يقرضانه كتبًا علمية لقراءتها. عندما كان أينشتاين في الثانية عشرة من عمره ، تعلم الهندسة من أحد هذه الكتب.
لقد كان أينشتاين محظوظًا لأنه حصل على موارد من قبل عائلته في مرحلة مبكرة جدًا من حياته. أثارت هذه الموارد اهتمامه بالبحث العلمي وساعدته بالتأكيد في أن يصبح عبقريًا .
تعليم الطفل أن الحياة هي رحلة استقصاء علمي طويلة

• إسحاق نيوتن

توفي والد إسحاق نيوتن قبل ولادته. تزوجت والدته مرة أخرى. كان يكره كل من زوج والدته وأمه ، من سن 12 إلى 17 ، نشأ في صيدلية هروبًا من المنزل. طور هذا اهتمامه بالكيمياء.
كان إسحاق الشاب فضوليًا بشكل طبيعي. قام بعمل الرسومات وصنع الآلات. أرادت والدته أن تجعله مزارعًا. لكنه كان يلتف تحت شجرة ويقرأ كتابًا. عندما وصل نيوتن إلى كامبريدج عام 1661 ، كانت الثورة العلمية قد بدأت، ظهرت بعض الأعمال الأساسية للعلم الحديث مثل القصور الذاتي. بدأ نيوتن في التفكير بالجاذبية، وعلى الرغم من الطفولة المضطربة لنيوتن إلا أنه كان طفلًا فضوليًا ، استفاد كثيرًا من الوقت الذي كان يقضيه في عزلة للتفكير. يمكن لجميع الآباء والمعلمين ملاحظة أهمية التعلم الذاتي والتفكير في صمت نيوتن منذ طفولته.

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للطفل ..كَيفَ نَحميْ أجْيالَ المُستَقبَلْ؟

• ماري كوري

ماري كوري هي الشخص الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل في مجالين علميين مختلفين؟ في الفيزياء عام 1903 ، وفي الكيمياء عام 1911. وقد كانت طفولتها عنوانًا للصبر والمثابرة. كان والد ماري كوري مدرسًا للرياضيات والفيزياء. شجع الوالدان اهتمامها بالعلوم. أرادت الالتحاق بالجامعة ولكن كانت هناك مشكلتان قلة الأموال، ومشكة تعليم الفتيات، فالذكور كانوا هم من يلجون الجامعة، للتغلب على هذه التحديات ، بدأت ماري العمل كمدرس ومربية أطفال. وقد عملت بجد لكسب المال وكلما كان لديها وقت ، كانت تدرس كتب الكيمياء والفيزياء والرياضيات، وكان أهم درس من حياتها أن الحياة هي رحلة استقصاء علمي طويلة بلا نهاية مثل العثور على مفتاح في غرفة مظلمة، والذي يتطلب المثابرة للعثور على المفتاح.
ادعم فضول ابنك واحترم حبه للبحث

• تشارلز داروين

هزت نظريات تشارلز داروين في التطور تاريخ العلوم وإيمان الناس بالثوابت العلمية القديمة وغيرت طريقة تفكير الجميع في الحياة إلى الأبد.
بدأت طفولته مع جده ايراسموس داروين، وقد كان عالم أحياء وشاعرًا، ولا يمكن تجاهل تأثيره على حفيده، وكان داروين طفلاً هادئًا يحب الذهاب في نزهات استكشافية. كان يجري تجارب مع أخيه في الجزء الخلفي من المنزل. وكان دائمًا يستكشف ويجمع المعلومات، قاده إحساسه بالاستكشاف والفضول إلى فهم تطور الحياة بشكل أفضل، معظم الناس حول تشارلز داروين ، بما في ذلك والده ، لم يتخيلوا أبدًا أن تشارلز داروين سيكون شخصية مهمة في التاريخ. استفاد تشارلز كثيرًا من تشجيع الأسرة على المناقشة والبحث واهتمام جده بالبيولوجيا والوقت الذي أمضاه في الاستكشاف والتفكير بمفرده.

• جاليليو جاليلي

كان جاليليو باحثًا عن الحقيقة. منذ سن مبكرة ، أظهر اهتمامًا عميقًا بصنع الأشياء. كان يصنع جميع أنواع الأدوات لتسلية معلميه وأصدقائه. حتى أنه صنع حيوانات خشبية بها حيوانات وأرجل متحركة وقد نشأ في بيئة محفزة فكريا. شجع والده فينتشنزو جاليليو على استخدام موهبته الفكرية وإحساسه بالدراسة المستقلة والملاحظة والتجريب بدلاً من مجرد تصديق ما يقوله الآخرون بشأن مسألة ما ، تعلم جاليليو أن يدرس ويصل إلى استنتاجه الخاص بناءً على الملاحظات.
لعائلات العباقرة ومدرسيهم وأساتذتهم دور كبير في نشأتهم

• هل ابنك عبقري؟

من كل ما سبق نجد ان لعائلات العباقرة ومدرسيهم وأساتذتهم دور كبير في نشأتهم وتنشئتهم على البحث والتجريب ومساعدتهم على التفكير، كما كان لدى الأطفال حس الاستكشاف الطبيعي. كان لديهم عطش للتعلم. من العدل أن نفترض أن العديد من الأطفال لديهم عطش لمعرفة المزيد ولكن هذه الرغبة تضيع عندما يكبر الأطفال... وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للطفل .. هل سيكون لكِ دور في دعم ابنك العبقري ليكون أحد هؤلاء العباقرة بالمستقبل... حدثينا عن تجربتك لجعل ابنك عبقريًا

تابعي المزيد: أبرز المعلومات والحقائق عن التأتأة في اليوم العالمي للتوعية بالتأتأة