طلاب السعودية يحققون المركز الأول عالميا في "الأولمبياد العالمي للروبوت"

الأولمبياد العالمي للروبوت
طلاب السعودية يحققون المركز الأول عالميا في "الأولمبياد العالمي للروبوت"

حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول في بطولة الأولمبياد العالمي للروبوت 2022 المقامة في مدينة دورتموند بألمانيا، من خلال أبطال المستقبل: فراس العريمة، وعمار الشايجي بمشروع روبوت؛ يخدم فئات المجتمع من المكفوفين، والصم والبكم.

طلاب السعودية يحققون المركز الأول عالميا في "الأولمبياد العالمي للروبوت"

في إنجاز عالمي جديد، طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يحققون المركز الأول عالمياً في بطولة الأولمبياد العالمي للروبوت 2022 المقامة في ألمانيا من بين 78 دولة مشاركة.

أولمبياد الروبوت العالمي

أولمبياد الروبوت العالمي (WRO) هي مسابقة روبوتات عالمية للشباب. تستخدم مسابقة أولمبياد الروبوتات العالمي ليغو مايندستورمز (بالإنجليزية: World Robot Olympiad Lego Mindstorms)‏ المصنعة بواسطة LEGO Education. أقيمت لأول مرة في عام 2004 في سنغافورة، وتستقطب الآن أكثر من 26000 فريق من أكثر من 65 دولة.

تأسيس أولمبياد الروبوت العالمي

تأسست رسمياً في 2004، وقد احتضنت سنغافورة في عام 2004 أولى هذه المسابقات كأول أولمبياد عالمي تم تنظيمه من 4 دول هي: كوريا والصين واليابان وسنغافورة، وتعتبر هذه الاربع الدول هي الدول المؤسسة لهذه الأولمبياد (و المعروفة الآن باسم المجلس الاستشاري WRO).
ففي 2004 لم تقتصر المشاركات على الدول الاربع فقط، بل انضمت عدة فرق معها كالصين تايبيه، وهونغ كونغ، والهند، واندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وروسيا، وتايلاند مع اليابان، والصين، وكوريا، سنغافورة. حيث تقرر إنشاء منظمة الروبوتات الجديدة والدائمة، استنادا إلى فكرة أن الطلاب من جميع أنحاء العالم ينبغي أن يكون لكل واحد منهم فرصة اللقاء مع طلاب آخرين تحقيقاً لما نصت عليه أهداف المجلس: "لجمع الشباب في جميع أنحاء العالم لتطوير قدراتهم الإبداعية والتصميم ومهارات حل المشكلات من خلال المسابقات والأنشطة المتعلقة بالروبوت الصعبة والمتماشية مع الخطط التعليمية" حيث قرر أعضاء المجلس على الاسم الجديد والذي تم اختصاره بـ (WRO) أولمبياد الروبوتات العالمي، ووضعت الشعارات WRO جديدة.
وأخيرا تم التوصل إلى النظام الأساسي (WRO)، ومجموعة من القواعد العامة، من أجل ضمان صوت ومستقبل آمن لأولمبياد الروبوت العالمي. حيث كان واحدا من القرارات الرئيسية، والتي تظهر في النظام الأساسي، أن الحدث WRO الدولي لابد أن تستضيفه دولة جديدة كل عام، وينبغي للجنة WRO انتخاب الرئيس. وها هي تايلاند تحتضن الأولمبياد في عام (2015) لتضم الفرق المتنافسة في العاصمة (بانجكوك).وهي ليست أول دولة اسيوية نظمت أولمبياد الروبوت، فقد نظمت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2011.
وتتضمن هذه الأولمبياد 4 مجالات مختلفة للتنافس وهي:

  • المسابقة العادية "Regular Category"
  • المسابقة المفتوحة "Open Category"
  • المسابقة الخاصة بالكليات والجامعات "Advanced Robotics Challenge"
  • مسابقة كرة القدم "WRO Football"


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر