علاجات تجميلية لإزالة تجاعيد اليدين Younger Hands

علاجات تجميلية لإزالة تجاعيد اليدين Younger Hands
علاجات تجميلية لإزالة تجاعيد اليدين

تُعتبر تجاعيد اليدين من أكثر المشكلات الجلدية التي يصعب تجاهلها، حيث تؤثّر سلباً على شباب المرأة، وتجعلها تبدو أكبر سناً. للتخلص من تلك التجاعيد بشكل نهائي، واستعادة شباب اليدين، ثمة علاجات تجميلية غير جراحية قدمت نتائج واعدة في هذا الصدد، يطلعنا عليها الاختصاصي في العناية بالبشرة، الدكتور جو خليفة.

الدكتور جو خليفة


أسباب ظهور تجاعيد اليدين


تعدّ الطبقة الدهنية لبشرة اليدين رقيقة وحساسة جداً مقارنةً ببشرة الوجه، أو أي مكان آخر. وقد يعزى ظهور تجاعيد اليدين إلى عوامل عدّة مختلفة، وأبرزها التقدم في السن، إذ يفقد الجلد مرونته، الذي بدوره يتسبب في حدوث جفاف البشرة، وبالتالي تكوين التجاعيد. كما أنّ التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث تحطّم الأخيرة الأنسجة الضامة، والكولاجين والألياف الموجودة في طبقة الأدمة، ما يُسرّع من عمر شيخوخة الجلد، وظهور التجاعيد مبكراً. هذا بالإضافة إلى عامل النحافة، ويرجع ذلك إلى الطبيعة النسيجية لليدين، ووجود طبقة رقيقة من الدهون تحت بشرتها، لذلك تظهر تجاعيد اليد بسرعة. وأيضاً عامل التدخين، والجينات الوراثية، بما في ذلك التعرّض للملوثات.

تابعي المزيد: طرق لعلاج خطوط الماريونيت Marionette Lines


علاجات لاستعادة شباب اليدين


تمكّن الفيلر من أن يثبت كفاءته في ملء خطوط تجاعيد اليدين وإخفائها، فتظهر اليد شابة. ترتكز حقن الفيلر على حقن المنطقة الضامرة تحت الجلد، تبدأ الخلايا باستعادة قوتها ونشاطها مرةً أخرى لسد العجز الذي حدث بسبب ضمورها أو تكاسلها، ما يؤدي إلى شد الجلد، وبالتالي محو التجاعيد. يتكون الفيلر من مواد آمنة، أشهرها هو مزيج من الكولاجين وحمض الهيالورونيك، يساعد الاثنان الأنسجة والخلايا تحت الجلد على التجدد. لذا، يعتبر الفيلر علاجاً فعالاً للتخلص من التجاعيد العميقة، أو بروزات ونتوءات سببها طبقات الجلد العميقة.

الفيلر، هو إجراء آمن على البشرة، ونادراً ما يحدث مضاعفات جانبية، كالتورم، سرعان ما يزول. وتختلف النتائج من شخص لآخر، وفق طبيعة الجلد والاستجابة. وقد تستمر النتائج من 8 أشهر إلى سنة.

 


يُفيد الليزر في علاج وإخفاء تجاعيد اليدين، من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تجديد خلايا الجلد والأنسجة أسفله، فيمنع الجلد من الترهّل، ويعيد إليه مرونته التي افتقرها جراء التقدم بالسن وغيرها من العوامل، ليصبح مشدوداً وأكثر شباباً.

يعتبر الليزر من العلاجات التجميلية غير الجراحية الآمنة، التي لا تُسبب أي آثار جانبية، سوى ظهور الاحمرار الذي يختفي في غضون أيام. وتحتاج النتائج إلى عدة أسابيع للظهور، وقد تدوم لسنوات، حيث يحفّز الليز الخلايا ويجعلها تستعيد نشاطها.

كما تعمل هذه المادة على إخفاء البقع اللونية التي تظهر على اليد مع التقدم في العمر.

 

 


لا تقتصر فوائد حقن البلازما على إخفاء التجاعيد فحسب، بل تساعد في إخفاء البقع اللونية، وعيوب الجلد التي تظهر على اليد مع التقدم في العمر، حيث تعمل على تنشيط الخلايا الليفية، ما يعزّز إنتاج الكولاجين. يمكن إقران حقن البلازما مع علاجات أخرى لزيادة فعالية العلاج. يتم ملاحظة النتيجة بعد الخضوع لثلاث جلسات، في فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع. ولتحقيق أفضل النتائج، يُمكن استخدام البلازما مع علاجات أخرى لتجديد شباب البشرة.
ونظراً لأن هذا العلاج ينطوي على حقن مادة في الجلد، قد تكون هناك آثار جانبية محتملة مثل الاحمرار، والألم في موقع الحقن.

 

 

  • التقشير الكيميائي


يرتكز التقشير الكيميائي على تقشير الجلد بمحاليل تحتوي بتركيبتها على أحماض مقشرة، تعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة. وبعدها، ينمو جلد جديد مرن ونضر خالٍ من الندوب والبقع والتجاعيد. يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من تجاعيد اليدين الخفيفة، حيث يعمل على الطبقات الخارجية من الجلد.

تابعي المزيد: البوتوكس والميزوبوتوكس والفرق بينهما Botox & MesoBotox

 


نصائح للحد من تجاعيد اليدين


من المهم جداً العناية ببشرة اليدين، لمنع أو الحد من ظهور التجاعيد من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • عدم إغفال استخدام واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF بشكل يومي.
  • الحرص على ترطيب بشرة اليدين بشكل مستمر، وذلك لمنع جفاف الجلد الذي بدوره يؤدي إلى ظهور التجاعيد. لذا، ينصح بتطبيق الكريمات المرطبة بشكل مستمر خلال اليوم للحفاظ على مرونة الجلد.
  • مراعاة تطبيق الكريمات والمراهم الطبية المخصصة لترطيب الجلد وحمايته من الجفاف، والتي تحتوي بتركيبتها على حمض الهيالورونيك أسيد والريتينول، لتجديد شباب بشرة اليدين ومنع ظهور التجاعيد.
  • الحرص على شرب كميات وافرة من المياه، لتعزيز مرونة الجلد ومنع ظهور التجاعيد.
  • التخفيف أو الإقلاع عن التدخين، إذ يسرّع الأخير في تكوين التجاعيد.


تابعي المزيد: خلطة لتسمين اليدين وإخفاء العروق