اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ترطيب اليدين والقدمين HAND & FOOT CARE

ترطيب اليدين والقدمين
ترطيب اليدين والقدمين HAND & FOOT CARE
العناية باليدين والقدمين
مستحضرات العناية باليدين والقدمين
ترطيب اليدين والقدمين
العناية باليدين والقدمين
2 صور

مع حلول فصل الصيف، يصبح الجلد أكثر عرضة لمشاكل الجفاف والتشقق، لا سيما في منطقتي اليدين والقدمين؛ نظراً لتعرّضهما المستمر للشمس والماء، وغيرهما من العوامل التي تسهم في تجريد الزيوت الطبيعية من البشرة. فيما يلي، بعض النصائح حول كيفية حماية يديك وقدميك من الجفاف والتشقق في فصل الصيف.

ترطيب اليدين والقدمين HAND & FOOT CARE

غالباً، ما تحدث التشققات في المناطق الجافة من الجلد، مثل اليدين، وأطراف الأصابع، والقدمين والكعب، جراء جفاف البشرة الشديد، وافتقارها للزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة الجلد وتقيه من الجفاف، أو نتيجة التعرّض المفرط للماء، وكثرة استخدام منتجات التنظيف القاسية بشكل متكرر بدون استعمال قفازات، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غير صحي. هذا بالإضافة إلى تعرض القدمين للضغوط والاحتكاك جراء انتعال الأحذية غير المناسبة، أو تلك المسطحة التي تُسبب جفاف القدمين، بخاصة الكعب. أو جراء ارتداء الجوارب المتعرّقة لفترات طويلة، ما يؤدي إلى الرطوبة الزائدة، والتي تسبّب تهيّج الجلد وتشققه. في بعض الحالات، قد يكون جفاف الجلد وتشققه مصحوباً بمجموعة متنوعة من الأعراض الجلدية، كالأكزيما، أو الصدفية، أو في حالة الاعتلال العصبي السكري.

للتخلص من تشققات اليدين

الترطيب هو أفضل طريقة لمنع تشققات الجلد والحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة. لذا، احرصي على ترطيب يديك بانتظام 3 مرات يومياً، وابحثي عن مرطب عالي الجودة خالٍ من الأصباغ والعطور الاصطناعية، والذي يحتوي بتركيبته على المياه لا على الزيوت، لأن البشرة تمتصه بسرعة خلال النهار. أما في الليل، فيفضل اختيار كريم أثقل يحتوي على الزيت الذي تمتصه البشرة خلال النوم.

اعتني بيديك عن طريق تقشيرهما، لإزالة الخلايا الميتة من الجلد، وتعزيز نعومة اليدين.

طبقي كريم الوقاية من الشمس، لحماية يديك من أشعة الشمس الضارة، ومنع جفافهما.

اغسلي يديك بالماء الدافئ.

ارتدي القفازات دائماً عند استعمال المياه والمستحضرات الكيميائية الموجودة في مساحيق التنظيف.

تابعي المزيد: فوائد وأضرار التقشير الجاف للبشرة

للتخلص من تشققات القدمين

نظّفي قدميك يومياً، وجفّفيهما جيداً وبرفق، وبخاصة بين الأصابع.

انقعي قدميك بالماء الفاتر لمدة تصل إلى 20 دقيقة. ثم، استخدمي حجر الخفاف بعد الاستحمام عدة مرات في الأسبوع، للتخلّص من الجلد الجاف. لكن، تجنّبي إزالة النسيج بنفسك إذا كنت تعانين من مرض السكري أو الاعتلال العصبي.

قشّري القدمين بمقشر يحتوي بتركيبته على مسحوق الفاكهة والسكر التي تساعد على إزالة الجلد الميت.

اختاري كريماً مرطباً للقدمين يحتوي على زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو، وطبقيه بعد الاستحمام و/أو التقشير، ما يسمح للبشرة بامتصاص الكريمات/الزيوت المرطبة بسهولة أكبر. ثم، غطي قدميك بالجوارب لحبس الرطوبة.

لتليين الكعوب القاسية، ابحثي عن الكريمات المرتبطة التي تحتوي على حمض الصفصاف أو اليوري.

نصيحة غذائية

إنّ اختيار طعامك بحكمة لا يمكن أن يفيد صحتك العامة ورفاهيتك بشكل كبير فحسب، بل يمكن أن يلعب أيضاً دوراً مهماً في تعزيز قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة. لذلك، احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل التونة والسلمون والجوز والأفوكادو وزيت الزيتون.

تابعي المزيد: طقوس جمالية من المغرب للعناية بالبشرة MOROCCAN SKINCARE

أخطاء تجنبيها

استخدام الصابون القاسي، يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.

الاستحتمام بالمياه الساخنة.

فرك القدمين وهما جافتان، ما يؤدي إلى زيادة خطر تشقق الجلد.

تطبيق مستحضرات الترطيب على بشرة رطبة.

عدم معالجة تشقق الجلد بنفسك إذا كان ناتجاً عن حالة طبية.

انتعال الصنادل والأحذية مفتوحة الظهر، التي لا توفر بشكل عام دعماً كافياً للكعب.

التعرض المفرط للعناصر المستنفدة للرطوبة، مثل الرياح القاسية، والرطوبة المنخفضة، والحرارة الجافة والشمس.

EDITORS’ CHOICES
من إختياراتنا

مستحضرات العناية باليدين والقدمين

1. بلسم مرطب لليدين غني بزبدة الشيا: شيا باتر إنتنسيف هاند بالم من لوكسيتان L’OCCITANE, SHEA BUTTER INTENSIVE HAND BALM.

2. كريم لترطيب اليدين وحمايتهما من التشققات: سو سيلكي هاند كريم مواستشورايزنغ هاند لوشن من إيلتا إم دي ELTAMD, SO SILKY HAND CRÈME, MOISTURIZING HAND LOTION.

3. كريم مطهّر للقدمين ومضاد للعرق، غني بنبتة الشاي، يقلل البكتيريا، ويمنع العدوى، ويخفف الرائحة: فوتكير كريم من يوريكا UREKA, FOOTCARE CREAM.

4. كريم لليدين والقدمين معزز بالبروكولاجين، يرطب البشرة ويحميها من التشققات: هايدرايتينغ هاند أند فوت كريم من ريزيرفياج RESERVEAGE, HYDRATING HAND & FOOT CREAM

5. كريم للقدمين غني بحمض الساليسيليك فعال في ترطيب البشرة وعلاج التشققات: فوت كريم ويذ ساليسيليك أسيد من سيرافي CERAVE, FOOT CREAM WITH SALICYLIC ACID

تابعي المزيد: فيتامينات لبشرة مشرقة VITAMINS FOR SKIN