"التأمينات" تتيح خدمة تجويد البيانات عبر تطبيق "توكلنا خدمات"

"التأمينات" تتيح خدمة تجويد البيانات عبر تطبيق "توكلنا خدمات". الصورة من "واس"
"التأمينات" تتيح خدمة تجويد البيانات عبر تطبيق "توكلنا خدمات". الصورة من "واس"

سهلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وبالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" استعراض البيانات التأمينية لمشتركي القطاعين العام والخاص وذلك من خلال تطبيق "توكلنا خدمات".

تعديل مدة الاشتراك

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" يمكن لعميل التأمينات الاجتماعية الاستفادة من هذه الخدمة عبر تطبيق "توكلنا خدمات" من خلال الدخول إلى الخدمات العامة واختيار خدمة "تجويد البيانات" ثم الانتقال إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واستعراض بيانات الاشتراكات والأجور وتعديل مدد الاشتراك عند الحاجة.

تعاون متكامل

يذكر أن هذا التعاون يأتي في إطار التكامل بين الجهات والهيئات الحكومية لتحقيق الأهداف المشتركة والمتناغمة مع رؤية المملكة 2030، حيث أصبح بإمكان عميل المؤسسة استعراض بياناته التأمينية التي تشمل ملخصات الخبرات النشطة وغير النشطة وتفاصيل بيانات الاشتراكات والأجور، كما توفر للعميل طلب تعديل بيانات مدد الاشتراك النشطة واستعراض بطاقة العمل مع إمكانية مشاركتها.

تمكين التحول الرقمي

أما التعاون مع "سدايا" فيأتي ضمن جهودها نحو تمكين التحول الرقمي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث يعد تطبيق "توكلنا خدمات" المُمكّن الرقمي الموثوق والآمن لتسهيل جميع جوانب الحياة اليومية للمواطن والمقيم والزائر.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفي إطار التحول الرقمي الكبير الذي تشهده نجحت في الارتباط والتكامل مع أكثر من 90 جهة مما سهل تبادل ومشاركة المعلومات بين مختلف الجهات والقطاعات، كما نجحت المؤسسة بتحويل 99% من خدماتها إلى خدمات إلكترونية بشكل كامل، بما أسهم بدوره في وصول المؤسسة لمرحلة الإبداع وتحقيقها للمركز الثالث على مستوى القطاع المالي والاقتصادي والسادس على مستوى الجهات الحكومية في نتائج قياس التحول الرقمي الصادر عن هيئة الحكومة الرقمية لعام 2022م.

تطبيق توكلنا

تجدر الإشارة إلى أنه وانطلاقًا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بإطلاق تطبيق "توكلنا"، وذلك لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.
وهدف تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًّا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة.
وخلال مرحلة العودة بحذر ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها: توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.
كما أتاح تطبيق "توكلنا" للأفراد المساهمة في ذلك من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر