اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هي Car Fuel Pump مضخة الوقود السيارة؟

ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
تردد عزم المحرك
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
ترسبات الوقود
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
خلل كهربائي
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
توقف المحرك عن العمل
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
ما هو فيت بم Car Fuel Pump السيارة
4 صور

يقصد بفيت بم السيارة مضخة (طرمبة) الوقود (Fuel Pump)، وهي المسؤولة عن إيصال الوقود من خزان الوقود إلى المحرك، وتتواجد غالباً داخل الخزان أو بالقرب منه في حال كانت تعمل بالكهرباء، كما أنه يوجد نوع آخر وهي المضخة الميكانيكية التي تتواجد على جسم المحرك، وفي حال تعرضت المضخة لعطل، سواء كانت كهربائية أو ميكانيكية.

أسباب عطل فيت بم السيارة

توقف المحرك عن العمل

تتشارك جميع أنواع الفيت بم بنفس الأسباب التي تؤدي إلى تعطلها، وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

- انسداد أنابيب الوقود:

سواء كان الانسداد في الأنابيب، أو في المرشح (الفلتر)، والذي يكون نتيجة تراكم الترسبات والأوساخ، فإنه يؤدي إلى زيادة العبء على المضخة، وبالتالي تعطلها.

- انخفاض مستوى الوقود:

يساعد غمر المضخة في الوقود على محافظتها على درجة حرارة مناسبة للعمل، بالإضافة إلى تأمين ضغط مناسب للوقود حتى يتم ضخه، وفي حال تكرار تدني مستوى الوقود، فإنها تتعرض إلى زيادة الحمل الذي يؤدي بالنهاية إلى تعطلها، هذا بالطبع ينطبق على المضخات التي تتواجد داخل خزان الوقود.

- ترسبات الوقود:

تتراكم الترسبات والأوساخ في خزان الوقود نتيجة التأكيد داخله، أو بسبب الشوائب التي تتواجد في الوقود نفسه، وبالمحصلة تُعلّق هذه الترسبات إما في الأنابيب أو المرشح أو المضخة، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى زيادة العبء على المضخة وتعطلها.

- خلل كهربائي:

يقتصر هذا الخلل فقط على المضخة الكهربائية، حيث يكون الخلل هو عدم وصول تيار كافٍ للعمل، نتيجة قصور الدارة الكهربائية، والجدير بالذكر أن ضعف المضخة يؤدي إلى حدوث قصور في الدائرة الكهربائية؛ وذلك لأنها تحتاج لتيار أكبر؛ من أجل توفير كمية الوقود ذاتها، وبالتالي فإن أسلاك التوصيل أو الفيوزات قد تتعرض للتلف.

* علامات عطل فيت بم السيارة

ارتفاع عزم المحرك تلقائياً

- تردد عزم المحرك:

يعاني السائق في هذه الحالة؛ عندما يحتاج لزيادة سرعة السيارة، ويدوس على بدالة الوقود بقوة، فيبدأ عزم المحرك بالارتفاع والانخفاض خارج سيطرة السائق، وبالمحصلة يعاني المحرك من قصور في الأداء، ينتج ذلك عن حالتين؛ إما ضعف الفيت بم، أو وجود انسداد جزئي في أنابيب أو مرشح (فلتر) الوقود.

- ضعف عزم المحرك:

تختلف هذه العلامة عن تردد العزم؛ بأنه يحدث تراجع في أداء المحرك إما بشكل دائم أو لفترة طويلة، وغالباً ما تظهر عند الحاجة لعزم أكبر، مثل صعود المرتفعات أو حمل أوزان ثقيلة.

- ارتفاع عزم المحرك تلقائياً:

على عكس ضعف العزم، يظهر هذا الخلل عندما يتم إرسال كمية وقود أكبر من التي يحتاجها المحرك، ويعد هذا الخلل خطيراً جداً، حيث تبدأ السيارة بالتسارع المفاجئ دون سيطرة من السائق.

- زيادة استهلاك الوقود:

تنتج الزيادة في استهلاك الوقود إما عن حاجة السائق إلى الدوس بشكل أكبر على دواسة الوقود لضعف العزم، أو عندما تقوم المضخة بإرسال كميات أكبر من الحاجة.

- توقف المحرك عن العمل:

عندما يصل الخلل في الفيت بم إلى منعها من إرسال الكمية المناسبة للمحرك كي يستمر في العمل، فإن المحرك يتوقف عن العمل، وفي هذه الحالة عادة ما يتم استبدال المضخة أو صيانتها إن أمكن.