اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"اقتصادية أبوظبي" تتعاون مع "بروتو تايب" لدعم المخترعين

"اقتصادية أبوظبي" تتعاون مع "بروتو تايب" لدعم المخترعين. الصورة من "وام"
"اقتصادية أبوظبي" تتعاون مع "بروتو تايب" لدعم المخترعين. الصورة من "وام"

أبرمت اقتصادية أبوظبي مذكرة تفاهم مع شركة Prototype Interactive ، المتخصصة في التحول الرقمي، وذلك بهدف دعم المخترعين في تحويل أفكارهم إلى ابتكارات وتطبيقات رقمية تسهم في دعم التنمية الاقتصادية الذكية والمستدامة.

أهمية مذكرة التفاهم

وبحسب وكالة الأنباء الاماراتية "وام" فإن مذكرة التفاهم هذه ستتيح للمخترعين الاستفادة من تسهيلات ومرافق وورش العمل التي تنظمها "بروتوتايب" لاكتساب المعرفة والخبرة وتلقي التدريب المهني والمساعدة في تصميم وبناء وتطوير تطبيقات رقمية وإلكترونية. وأيضًا يمكن للمخترعين المدعومين من برنامج تكامل الذي أطلقته اقتصادية أبوظبي لدعم المخترعين استخدام التقنيات والحلول التكنولوجية في مرافق شركة بروتوتايب لتطوير أفكارهم، والاستفادة من استشارات الخبراء العاملين في الشركة والمناهج المتبعة لتقييم الاستراتيجيات الرقمية، والمشاركة في ورش العمل التي تنظمها الشركة فيما يتعلق بتطوير النماذج الخاصة بالتحول الرقمي.

تطوير قدرات المخترعين والمبتكرين

من جهتها قالت "هالة العامري" المدير التنفيذي لمكتب أبوظبي للتنافسية:" إنّ توقيع المذكرة يتوافق مع منظومة أبوظبي تبتكر التي أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية في مايو الماضي، والتي تضع المواهب والمعرفة والمساحات والأماكن ضمن المحاور الأساسية لتطوير وتحسين بيئة الابتكار. وتتواصل مساعينا للعمل مع الشركاء المناسبين لتطوير قدرات المخترعين والمبتكرين وضمان توفير بيئة ملائمة، بما يشمل الأماكن والمعدات اللازمة لتطوير الابتكارات والمخترعات".

مبينة أنّ مذكرة التفاهم مع "بروتوتايب" تساهم في تعزيز دور برنامج تكامل في دعم المخترعين وتطوير ثقافة الابتكار.

برنامج تكامل

يذكر أنّ "برنامج تكامل" ومنذ إطلاقه في العام 2011 شهد زيادة في عدد المخترعين المشاركين، بالإضافة لأعدد براءات الاختراع .

ومنذ تأسيس "برنامج تكامل" الى نهاية شهر أكتوبر من العام الجاري قام البرنامج بتقييم 1013 طلب دعم براءة اختراع، وتمت الموافقة على دعم 377 طلبًا مستوفيًّا لشروط تسجيل براءة اختراع.

كما يعمل برنامج تكامل على نشر المعرفة عن مختلف الجوانب الخاصة بالابتكار بما في ذلك المسائل القانونية لحماية حقوق المخترعين والملكية الفكرية، وأفضل السبل لتعزيز القيمة التجارية للمخترعات.

مكتب أبوظبي للتنافسية

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء مكتب أبوظبي للتنافسية بهدف تحقيق أقصى درجات التنافسية في الإمارة من خلال ابتكار بيئة مستدامة متنوعة تمكن أعمال الإمارة وشركاتها من تحقيق أفضل النتائج في مجال الإنتاجية. ويساعد المكتب على خلق بيئة اقتصادية محفزة للابتكار والمبادرة مما يشجع الاستثمار ونجاح المشاريع الاقتصادية في الإمارة.

ويهدف المكتب إلى تحسين مؤشرات التنافسية للإمارة في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية وذلك بالعمل على التنسيق مع سائر الجهات الحكومية والخاصة لتطوير وتسهيل بيئة الأعمال ومراقبة أداء التنافسية وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير الفكر التنافسي.

كما يعمل المكتب بالتعاون مع شركائه ذوي العلاقة على إعداد الدراسات المتخصصة بالتنافسية والعمل على تعزيز البيئة التنافسية للإمارة من خلال وضع خطط عمل ذات مستهدفات محددة وتطوير السياسات ومبادرات التنافسية الداعمة لتنمية اقتصاد إمارة أبوظبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر