وزارة الطاقة السعودية تفوز بالمركز الأول للجهات الأعلى تقدما في قياس التحول الرقمي 2022

وزارة الطاقة
وزارة الطاقة السعودية تفوز بالمركز الأول للجهات الأعلى تقدما في قياس التحول الرقمي 2022 - من حساب الوزارة بتويتر
وزارة الطاقة
وزارة الطاقة
وزارة الطاقة
وزارة الطاقة
2 صور

حققت وزارة الطاقة إنجازاً جديداً من خلال حصولها على المركز الأول للجهات الأعلى تقدماً في قياس التحول الرقمي لعام 2022م.

المركز الأول في قياس التحول الرقمي

جاء ذلك وفقاً للتصنيف الذي تُصدره هيئة الحكومة الرقمية، ضمن فعاليات ملتقى الحكومة الرقمية، الذي تنظِّمه الهيئة تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد"، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

وأوضحت وزارة الطاقة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن نسبة تقدم الوزارة بلغت 70.14% لتصبح النتيجة الإجمالية للوزارة 87.47%، وذلك وفقاً لتقرير هيئة الحكومة الرقمية.

مبادرات عديدة

ومؤخراً كانت وزارة الطاقة قد أطلقت عدداً من المبادرات، وحقَّقت عدداً من الإنجازات التي أسهمت في هذا التقدُّم في المؤشِّر.

ومن ضمن تلك المبادرات:

- اعتماد إستراتيجية التحول الرقمي.

- إستراتيجية البيانات.

- حملة التوعية بمفهوم التحول الرقمي.

- بدء برنامجٍ لتدريب الموظفين والموظفات للعمل على رحلة التحول الرقمي.

كما أطلقت الوزارة عدداً من الخدمات الإلكترونية، مثل: (منصة تراخيص وتصاريح المتاجرة بالمنتجات البترولية، وتراخيص تخصيص الطاقة).

شهادة الآيزو 22301

وحصلت وزارة الطاقة أيضاً على شهادة الآيزو 22301 في مجال استمرارية الأعمال الرقمية، حيث مثّلت الكفاءات الوطنية الشابة بالوزارة دوراً كبيراً في دفع عجلة التحوّل الرقمي وإحراز هذا التقدّم.

نقلة نوعية في منهجية القياس

من جانبها، بينت هيئة الحكومة الرقمية، أن قياس التحول الرقمي يعد نقلة نوعية في منهجية القياس، وذلك من خلال التحول من قياس النضج إلى قياس مدى الالتزام بالمعايير الأساس للتحول الرقمي، وذلك بهدف تحسين أداء وفاعلية الجهات الحكومية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

قياس التحول الرقمي

يهدف قياس التحول الرقمي إلى رفع مستوى التزام الجهات الحكومية بالتحول الرقمي، وتحقيق متطلباته من خلال التطبيق الأمثل للمعايير؛ وذلك بهدف تطوير منظومة وخدمات الحكومة الرقمية، وصولاً إلى تحسين أداء وفاعلية الجهات الحكومية، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، والإسهام في تقدم المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة.

عن وزارة الطاقة

وزارة الطاقة هي الوزارة التي تُشرف على جميع أوجه نشاط وقطاعات منظومة الطاقة في المملكة العربية السعودية من خلال استراتيجية متكاملة لهذا القطاع، ويشمل ذلك استراتيجية للمواد الهيدروكربونية (النفط والغاز، والمنتجات المكررة، والبتروكيماويات)، واستراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة مثل المواد الحرارية والطاقة المُكملة.

ولتحقيق أهدافها تعمل الوزارة على برامج مختلفة ترتكز على تبني مفاهيم الابتكار والتقنية والذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة، منها: برنامج استدامة الطلب على المواد الهيدروكربونية، وبرنامج مزيج الطاقة الأمثل، وبرنامج كفاءة الطاقة، وبرامج تمكين صناعة مكونات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح محليا. وتضطلع الوزارة بتطوير هذه الاستراتيجيات وقياس أدائها، ووضع السياسات الداعمة لهذه القطاعات، إضافة لدعم متخذي القرار من خلال دراسة السياسات والاستراتيجيات المختلفة.

الأهداف الاستراتيجية للوزارة:

• كفاءة الاستهلاك والتنمية الاقتصادية.

• الريادة في أسواق الطاقة.

• تعظيم المنفعة المالية.

• تعزيز المحتوى المحلي.

• إدارة الكربون.

• أمن وموثوقية الإمدادات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر