كوكب الأرض يشهد منظرا رائعا ليلة يوم 13 - 14 ديسمبر

كوكب الأرض يشهد منظرا رائعا ليلة يوم 13 - 14 ديسمبر
كوكب الأرض يشهد منظرا رائعا ليلة يوم 13 - 14 ديسمبر - الصور من موقع unsplash

سيكون هواة رصد النجوم على موعد ليلة يوم 13 – 14 ديسمبر المقبل لمشاهدة منظر رائع، حيث ستمطر السماء أكثر زخات المطر النيزكي كثافة وروعة في نصف الكرة الشمالي.
ويتوقع أن يصل وابل نيازك الـ"جمنيد" والـ"أورسيد" إلى ذروته في الفترة ما بين 14 ديسمبر و22 من ديسمبر المقبل على التوالي ، بحسب ما أفاد بذلك المكتب الصحفي للقبة السماوية في موسكو.

زخات الشهب

يتكون المطر النيزكي من جسيمات صغيرة، حيث تظهر على شكل مذنبات وشهب مضيئة في السماء، وقد تدخل بعض هذه الجسيمات الغلاف الجوي لكوكب الأرض.
ووفقاً لـ"روسيا اليوم"، في ليلة 13 – 14 ديسمبر، يتوقع علماء الفلك ذروة نشاط زخات الشهب، وتقع منطقة انبعاث النيازك بالقرب من كوكبة الجوزاء.

الـ"جمنيد"

تعتبر الـ"جمنيد" واحدة من أقوى زخات الشهب السنوية، وتظهر في السماء من 4 إلى 17 ديسمبر كل عام، وقد أطلق على هذا المطر النيزكي لقب آخر، وهو "ملك الأمطار النيزكية".

وقد اكتشفت هذه الشهب المضيئة في القرن التاسع عشر، ويعتقد بعض علماء الفلك ان مصدرها كويكب فايتون، لذلك يمكن ان تضم الشهب قطعاً يصل حجمها إلى حجم قبضة اليد، وتصل سرعتها إلى 35 كلم/ثانية، فتحترق عند اختراقها الغلاف الجوي للأرض وهو ما يولد ضوءاً ساطعاً.
أما كويكب فايتون الذي يعتبر مصدراً لهذه الأمطار النيزكية، فإنه كبير الحجم ويدور حول الشمس دورة كاملة خلال 1.5 سنة.

فرص غير مواتية

بحسب توقعات محطة النيازك الدولية IMO، يرجح أن يبلغ عدد النيازك 150 نيزكاً في الساعة، وستكون شهب الـ"جمنيد" بيضاء ومشرقة، ويمكن أن تسقط بكثرة، لكن ظروف رصد الـ"جمنيد" عام 2022 غير مواتية لأن القمر يقترب من الربع الأخير لمنازله، ما يعرقل رصد الشهب.
وقالت "القبة السماوية"، إن معدل سرعة تيار الشهب سيكون منخفضاً ولن يتجاوز الـ35 كم/ ثانية.
تابعي المزيد: في مشهد نادر.. نيزك يضيء سماء الليل في النرويج بعد احتراقه أثناء اختراق الغلاف الجوي جنوب غربي البلاد

الـ"أورسيد"

في أطول ليلة من ليالي العام، أي من 21 إلى 22 ديسمبر المقبل، ستصل زخات الشهب الـ"أورسيد" ذروتها، وسيمكن رؤيتها فقط في نصف الكرة الشمالي للأرض، وسيبدأ مطر النيازك في 17 ديسمبر وسينتهي في 27 ديسمبر.

خسوف المريخ

من بين الأحداث الفلكية الأخرى لشهر ديسمبر، خسوف المريخ فوق القمر، وسيتزامن مع تقابل المريخ واكتمال القمر، وغالبا ما تكون عمليات تغطية الكواكب من قبل القمر قصيرة الأجل حيث لا تتجاوز فترة الخسوف ساعة واحدة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر