اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية: 3 حقوق للمريض عند صرف الدواء.. تعرفوا عليها

وزارة الصحة
الصحة السعودية: 3 حقوق للمريض عند صرف الدواء.. تعرفوا عليها
الدواء
حقوق المريض عند صرف الدواء - الصورة من unsplash
وزارة الصحة
الدواء
2 صور

كشفت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، في انفوغراف عن حقوق المريض عند صرف الدواء.

وأكدت الوزارة، أن للمريض الحق في مطالبة الصيدلي بمعرفة جميع الخيارات المتاحة للدواء الموصوف، خاصة مع ضرورة ذكر الاسم العلمي لتسهيل البحث عن الخيارات الأخرى.

الاختلاف بين الدواء بالاسم التجاري والعلمي

وقالت الصحة، أن الاختلاف بين الدواء بالاسم التجاري والاسم العلمي يكون فقط في السعر، وليس في المادة الفعالة.

وبينت الوزارة، أن الاسم العلمي للدواء يتيح للمريض صرف الدواء من جميع الشركات التي تصنع أدوية مماثلة بأسماء مختلفة، باختلاف الاسم التجاري الذي يحصر اختيارات المريض في دواء محدد من شركة واحدة.

وأوضحت الوزارة، أن المريض لديه عدد من الحقوق عند صرف الدواء الخاص به من قبل الطبيب وكذلك الصيدلي.

وتشمل حقوق المريض الآتي:

1- مطالبة الطبيب بكتابة الدواء بالاسم العلمي.

2- عدم الإلزام بصرف الدواء من صيدلية بعينها.

3- سؤال الصيدلي عن جميع الخيارات المتاحة إن وجدت.

ودعت وزارة الصحة المرضى إلى التواصل معها على الرقم 937 في حال كتابة الطبيب الوصفة الطبية بالاسم التجاري.

الرعاية الصحية في المملكة

تعدّ الرعاية الصحية جزءاً أساسياً في أي دولة مزدهرة. يسلط هذا القسم الضوء على جهود المملكة في تقديم رعاية صحية شاملة لجميع أفراد المجتمع بطريقة سهلة وميسرة بما في ذلك التشريعات الصحية وحقوق المريض ومسؤولياته، ومنظومة المرافق الصحية، وجهود المملكة خلال جائحة كورونا، بما في ذلك الإجراءات الاحترازية التي يجب اتخاذها، وأنواع اللقاحات المتاحة، وكذلك خدمات الرعاية الصحية أثناء الحج. كما يحتوي القسم على خدمات رعاية المسنين والصحة النفسية والخدمات المتاحة، والأمراض المزمنة، والتطبيب عن بعد، والتأمين الصحي، والرعاية الصحية لغير السعوديين.

حقوق ومسؤوليات المريض

إيمانًا من حكومة المملكة بحق تمكين المريض وإشـراكه في القرارات التي تدعم وتحسن من الخدمات المقدمـة، التزمت وزارة الصحة بإيضاح حقوق المريض ومسؤولياته تجاه المنشأة الصحية في وثيقة حقوق المرضى وذويهم بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، مع الأخذ بالاعتبار الحقوق والواجبات الإنسانية والاجتماعية والوطنية التي كفلها النظام للأفراد للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة وزيادة ثقة المرضى بالمنشآت الصحية وتوطيد أواصر العمل الصحي والإنساني المشترك بين مقدمي الخدمة ومتلقيها علــى جميع الأصعدة.

تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم

تتكفل وزارة الصحة، في حال تحويل المريض للعلاج خارج منطقة إقامته داخل المملكة أو خارجها، بنفقات المرضى ومرافقيهم خلال مدة العلاج حسب تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق إقامتهم.

الصحة الرقمية في المملكة

تعد الصحة الرقمية واحدة من أهم برامج التحول التي يديرها مكتب تحقيق الرؤية التابع لوزارة الصحة، ويهدف البرنامج إلى تحسين الصحة العامة من خلال تقديم خدمات رعاية صحية أفضل ورفع قيمة هذه الخدمات، وعملت وزارة الصحة على تطوير استراتيجية وخطة واضحة وموجزة لتحقيق هذه الأهداف بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030، كما توفر استراتيجية الصحة الرقمية وظائف كاملة وقابلية تشغيلية موسعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر