الغذاء والدواء السعودية تحدد خطوات الحصول على بدائل الأدوية عبر "طمني"

 الغذاء والدواء السعودية تحدد خطوات الحصول على بدائل الأدوية عبر "طمني"
الغذاء والدواء السعودية تحدد خطوات الحصول على بدائل الأدوية عبر "طمني"

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أنه يمكن الحصول على بدائل كافة الأدوية في 4 خطوات بسيطة، وذلك من خلال تحميل تطبيق "طمني".

الخطوات

جاء ذلك في إنفوجراف نشرته الهيئة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وقالت الهيئة في تغريدة مرفقة مع الإنفوجراف: يتيح لك تطبيق طمني البحث عن بدائل الأدوية بـ4 خطوات بسيطة، وهي:
- تحميل تطبيق "طمني".
- مسح الباركود الموجود على الدواء من خلال التطبيق.
- تظهر كافة تفاصيل المنتج وكذلك البدائل.
- قم باختيار البدائل.

تطبيق "طمني"

يشار إلى أن تطبيق طمني يوفر معلومات دقيقة للمستهلكين عن المنتجات الخاضعة لإشراف الهيئة العامة للغذاء والدواء، بهدف تعزيز صحتهم وسلوكهم الغذائي، إذا أنه عند البحث باسم المنتج أو مسح الباركود الخاص به يعرض التطبيق جميع المعلومات التي تهم المستهلك.

طريقة البحث عن بدائل الأدوية - الصورة من الهيئة العامة للغذاء والدواء

تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية: 5 ممارسات خطيرة عند استخدام الأدوية وحفظها

انضمام الهيئة للشبكة الدولية للسلامة الدوائية

انضمّت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخراً إلى الشبكة الدولية للسلامة الدوائية، بعد استيفاء جميع المتطلبات والمعايير اللازمة للحصول على عضوية الشبكة.
ويكمن دور الشبكة، التي تضمّ في عضويتها 24 جهةً ومنظمة رقابية عالمية، في ضمان الالتزام بتقليل الأخطاء الدوائية، وتشجيع ومواصلة تطوير مراكز السلامة الدوائية في جميع الدول أعضاء الشبكة، وتسهيل التعاون فيما بينهم.
ويعدّ هذا الانضمام إضافةً مهمة لتعزيز ودعم جهود "الهيئة" الرقابية فيما يخص سلامة المنتجات الدوائية، من خلال تطوير وبناء القدرات وتعزيز كفاءتها في السلامة الدوائية، وتطوير الأدلة الإرشادية لشركات ومصانع الأدوية لتسمية وتصميم المنتجات الدوائية، وتقليل الأخطاء الدوائية المتعلقة بالمنتجات قبل تسجيل الدواء وطرحه للسوق بمراجعة العبوات والتأكد من المعلومات المتوفرة بها ووضوحها، ومراجعة تصميم العبوات لمنع التشابه مع مستحضرات أخرى، وكذلك مراجعة التشابه اللفظي أو الكتابي بين أسماء المستحضرات المتوفرة في السوق، والمتابعة لتقارير الأخطاء الدوائية المتعلقة بالمنتجات بعد التسجيل، إضافةً إلى إبراز جهودها في هذا المجال على المستوى الدولي.

الاطلاع على المستجدات العالمية

وتساعد هذه العضوية في الاطلاع على المستجدات العالمية فيما يخص السلامة الدوائية، ومناقشتها بشكل مستمر عن طريق حضور اجتماع الشبكة السنوي واستخدام منتدى الشبكة الإلكتروني، ومناقشة قضايا السلامة المرصودة، وآليات التعامل معها، وتبادل الآراء حول الحلول المناسبة لها من خلال التواصل المستمر مع الأعضاء في منتدى الشبكة الإلكتروني.
وتسهم العضوية في إعداد مواد توعوية وتعليمية حول سلامة الأدوية، إضافةً إلى المشاركة في مبادرات الشبكة المتعلقة بتعزيز سلامة الملصقات والعبوات وأسماء الأدوية.
ويمكن للهيئة الاستفادة من هذا الانضمام من خلال تواصل الشبكة المستمر مع الهيئات الدولية والحكومية ذات العلاقة بسلامة الأدوية، مثل منظمة الصحة العالمية، والجهات الرقابية الدوائية، والمجلس الدولي لمواءمة المتطلبات الفنية للمستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري "ICH" وغيرها، وذلك في ظل سعي "الغذاء والدواء" المستمر للقيام بدورها الرقابي، وأداء مسؤولياتها في تعزيز الصحة العامة وضمان سلامة المنتجات الدوائية في السوق السعودي، وتعزيزاً لدورها كجهة رقابية رائدة في مجال السلامة الدوائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر