اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمطار رعدية على بعض المناطق في السعودية ابتداء من الغد.. والدفاع المدني يحذر

أمطار رعدية
أمطار رعدية على بعض المناطق في السعودية.. والدفاع المدني يحذر - الصورة من unsplash

دعت المديرية العامة للدفاع المدني عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية على أجزاء من مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

أمطار غزيرة إلى متوسطة

وبيَّنت المديرية العامة، في بيان لها، أنه بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد فسوف تتأثر مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل بأمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، قد تؤدي إلى جريان السيول.

سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة

وأشارت، إلى أن المنطقة الشرقية والقصيم كذلك ستتأثر بأمطار متوسطة في مجملها، كما لا يستبعد أن تتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة خلال الفترة نفسها على أجزاء من مناطق مكة المكرمة والرياض وعسير وجازان والباحة.

توخي الحيطة والحذر

وأهابت المديرية العامة بالجميع لتوخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي؛ حفاظاً على سلامتهم.

تجنب لمس هذه الأشياء عند هطول الأمطار

ومؤخراً، وجهت المديرية العامة للدفاع المدني، تنبيه مهم للجميع بالتزامن مع الحالة المطرية التي شهدتها المملكة قبل أيام، وهطول أمطار في العديد من المناطق.

وحذرت المديرية العامة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر" الجميع بتجنب لمس أعمدة الكهرباء والأسلاك العارية أثناء هطول الأمطار أو المياه حولها.

وقال الدفاع المدني في تغريدة: احذر من الاقتراب أو لمس أعمدة الإنارة والكهرباء أثناء هطول الأمطار أو ارتفاع منسوب المياه حولها.

أمطار محافظة جدة

وكانت العديد من أحياء محافظة جدة قد شهدت قبل أيام أمطار غزيرة وجريان سيول جرفت معها عشرات المركبات في مشهد لم يتكرر منذ عام 2009م.

حالة مطرية فيضانية

من جهته، كشف أستاذ المناخ في جامعة القصيم "سابقًا"، الدكتور عبدالله المسند، أن حالة جدة المطرية لم تكن حالة عادية، بل حالة فيضانية استثنائية تاريخية، واصفًا إياها بأن هناك بحرًا من المياه كان معلقًا في الهواء انهمر في مكان محدود وفي فترة زمنية قصيرة مصاحبًا لرطوبة عالية.

كمية الأمطار التي استقبلتها جدة

وأضاف المسند، في سلسلة من التغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن طبيعة أجواء حالة جدة المطرية تمثلت في أن سحب مفعمة بالرطوبة كالجبال، عُصرت حمولتها في غضون بضع ساعات في 24 نوفمبر 2022، حتى بلغت ذروتها على جنوبي جدة بحمولة قُدّرت بـ180 ملم، وهذا يعني أن الكمية التي تستقبلها جدة خلال 3 سنوات هطلت في جزء من نهار.

وأشار، إلى أن هذه الكمية الكبيرة بل وأقل منها تشكل فيضانات عارمة في المدن الكبيرة والعتيدة في كل العالم؛ فلا تستطيع معظم البنى التحتية استيعاب الجريان السطحي الغزير والسريع، ووفقًا للبيانات المطرية المتوفرة، فلم تسجل السجلات المناخية منذ عام 1970 حتى العام الحالي 2022 كمية تفوق هذه الحادثة في جدة.

سحابة جدة العملاقة أعلى من قمة إفرست مرتين

وأوضح أستاذ المناخ، أن سحابة جدة العملاقة بلغت قمتها ارتفاعًا شاهقًا بل ونادرًا؛ حيث سجلت حوالي 18 كلم في السماء (أعلى من قمة إفرست مرتين).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر