اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الدفاع المدني يطلق موقعا إلكترونيا لاستقبال طلبات المتضررين من أمطار جدة

الدفاع المدني
الدفاع المدني يطلق موقعا إلكترونيا لاستقبال طلبات المتضررين من أمطار جدة

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، عن إطلاق المديرية العامة للدفاع المدني موقع إلكتروني لاستقبال طلبات المتضررين من الأمطار التي شهدتها جدة يوم الخميس الماضي الموافق 30 / 4/ 1444هـ.

موقع إلكتروني لاستقبال طلبات المتضررين

وبينت الإمارة عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أنه يتم التقديم ورفع المستندات اللازمة عبر الموقع دون الحاجة لمراجعة مقر المديرية، وذلك عبر الرابط.

الأمطار الأكثر غزارة في تاريخ جدة

وكانت محافظة جدة قد شهدت هطول كميات كبيرة من الأمطار يوم الخميس ووصفتها على اعتبارها الأمطار الأكثر غزارة في التاريخ.

وقال الدكتور عبد الله السند نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن الكميات الغزيرة والهاطلة على سماء جدة صباح يوم الخميس، خاصةً في جنوب جدة والتي بلغت إلى 169 ملم، وبدأت من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً على حسب ما ذكرته الأرصاد.

وهذا يعني أن ما تستقبله مدينة الرياض من أمطار في موسم كامل، استقبلته جدة خلال 6 ساعات فقط، مشيراً، إلى أن هذه الكمية الكبيرة بإمكانها أن تُغرق العديد من المُدن العالمية. وذكر المرصد الوطني للأرصاد، أن أعلى كمية أمطار سجلتها جدة بلغت 179 ملم، متجاوزة كمية الأمطار المسجلة عام 2009.

دمار هائل يطال عددا كبيرا من المركبات

وغمرت مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة جدة، عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عدداً هائلاً من الأضرار بالمركبات.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عدداً كبيراً من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر في الأحياء السكنية.

إغلاق عدد من الأنفاق والطرق

كما شهدت منطقة مكة المكرمة، أيضا هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ما دفع الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين.

فيما أعلنت إمارة المنطقة إغلاق طريق (مكة - جدة) السريع بشكل احترازي نظرًا لهطول الأمطار، وحرصًا على سلامة الجميع.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع للإمارة، لتجنب استخدام أنفاق الأمير ماجد مع فسلطين كاملاً، والملك عبد الله مع الملك فهد باتجاه الشمال، والجامعة في اتجاه الشمال، والملك عبد الله مع طريق المدينة باتجاه الغرب، والملك عبد الله مع المدينة غرباً.

جدير بالذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني حثت جميع المواطنين والسكان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة المناخية التي تشهدها المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر