اكتشاف معدنين جديدين فريدين من نيزك سقط بالصومال

اكتشاف معدنين جديدين فريدين من نيزك سقط بالصومال
اكتشاف معدنين جديدين فريدين من نيزك سقط بالصومال - الصورة من موقع unsplash

توصل علماء إلى اكتشاف معدنين لم يسبق لهما مثيل على سطح الكرة الأرضية وجدا داخل نيزك ضخم كان ساقطاً في الصومال، إذ يُتوقع أن يحمل هذين المعدنين أدلة مهمة حول كيفية تشكل الكويكبات.
وعثر على المعدنين الجديدين داخل قطعة واحدة بحجم 70غراماً مأخوذة من نيزك "El Ali" الذي اصطدم بالأرض عام 2020 يبلغ وزنه 16.5 طن "15 طناً مترياً".

اسمي المعدنين

أوضح موقع "لايف ساينس" العلمي المتخصص، أن العلماء أطلقوا على أحد المعدنين اسم elaliite نسبة إلى اسم النيزك El Ali، واسم elkinstantonite نسبة إلى ليندي إلكينز تانتون المديرة الإدارية لمبادرة جامعة ولاية أريزونا بين الكواكب المحققة الرئيسة بمهمة "ناسا" القادمة، التي سترسل مسباراً إلى الكويكب "Psyche"، الغني بالمعادن للحصول على أدلة على كيفية تشكل كواكب نظامنا الشمسي.

جديدة العلم

أفاد كريس هيرد أستاذ قسم علوم الأرض والغلاف الجوي بجامعة ألبرتا "، في توضيح أكثر لهذا الأمر، عندما تجد معدناً جديداً فهذا يعني أن الظروف الجيولوجية الفعلية، كيمياء الصخور، كانت مختلفة عما تم العثور عليه من قبل. وهذا ما يجعل الأمر مثيراً؛ وفي هذا النيزك بالذات لديك اثنان من المعادن الموصوفة رسمياً، التي تعد جديدة في العلم".
تابعي المزيد: في مشهد نادر.. نيزك يضيء سماء الليل في النرويج بعد احتراقه أثناء اختراق الغلاف الجوي جنوب غربي البلاد

نيزك معقد

صنف العلماء "El Ali" بأنه نيزك معقد من IAB، وهو نوع مصنوع من الحديد النيزكي المرقط بقطع صغيرة من السيليكات.
وفي أثناء التحقيق بقطعة النيزك، لفتت تفاصيل المعدنين الجديدين انتباه العلماء. ومن خلال مقارنة المعدنين بنسخ تم تصنيعها مسبقاً في المختبر، تمكنوا من التعرف عليها بسرعة على أنها مسجلة حديثاً في الطبيعة.
ويخطط الفريق لمزيد من التحقيق في النيازك من أجل فهم الظروف التي تشكل فيها الكويكب الأصلي. كما يبحث الفريق أيضا ًفي تطبيقات علوم المواد للمعادن. ومع ذلك، قد تكون الرؤى العلمية المستقبلية من نيزك "El Ali" في خطر.
يشار إلى أنه تم نقل النيزك إلى الصين بحثاً عن مشتر محتمل، وهو ما قد يحدّ من وصول العلماء إلى التحقيق بالصخرة الفضائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر