اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأفلام السينمائية السعودية الجديدة للأفلام القصيرة

من الأفلام القصيرة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
من الأفلام القصيرة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي- مصدر الصورة الموقع الرسمي للمهرجان
أفلام سعودية مشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
أفلام سعودية مشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي- مصدر الصورة الموقع الرسمي للمهرجان
أفلام البحر الأحمر السينمائي
أفلام البحر الأحمر السينمائي - مصدر الصورة الموقع الرسمي للمهرجان
من الأفلام القصيرة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
أفلام سعودية مشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
أفلام البحر الأحمر السينمائي
3 صور

 

 

سلسلة من الأفلام السعودية تشهدها النسخة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والذي تنطلق فعاليته في الأول من ديسمبر 2022 بمدينة جدة، وتشارك مجموعة من الأفلام السعودية ضمن "سينما السعودية الجديدة" والتي تعرض أفلاماً روائية ووثائقية سعودية من مبدعي ورواد السينما الجديدة، التي تعكس ملامح سينما الوطن وما تحمله من تنوع، فيضم البرنامج أفلاماً فنية طويلة وقصيرة.
في التالي نستعرض الأفلام السينمائية السعودية الجديدة للأفلام القصيرة والتي قسمت إلى:

  • السينما السعودية الجديدة للأفلام القصيرة1

وتضم هذه الفئة 5 أفلام:
- فيلم اعذريني، للمخرج جبريل محمد، وتدور قصة الفيلم حول عروس يتخلّى عنها زوجها في ليلة زفافهما؛ لتكتشف أن زوجها وتحت ضغط من عائلته؛ غادر لإقامة معرضٍ فنّي. وبينما تعذّبها الفضيحة؛ تقرر العروس بدافعٍ من الغضب؛ اصطحاب جميع الضيوف إلى المعرض حيث زوجها، بحثًا عن الإجابات التي تستحقّها.
-رقم هاتف قديم، الفيلم من إخراج علي سعيد، وتدور أحداثه حول حامد الذي يحاول تسديد ديونه والتخلص من كل رواسب الماضي، للبدء في رحلة روحية نحو ذاته. يختار الذهاب برَّا إلى مكّة. غير أنه وهو في الطريق، يرن جرسه الداخلي، ليخبره أنه لا يمكن بلوغ الرحلة دون طلب العفو من شخص يسكن في ماضيه؛ الذي لم يتمكن من تجاوزه بعد.
- زبرجد، تدور أحداث الفيلم الذي أخرجه حسين المطلق، حول يحيى الذي يعود إلى قريته للاستقرار فيها، بعد أن قرر ترك الكلية، ولكن بعد زيارة من صديق قديم لوالده، تنقلب حياته رأسًا على عقب، مما يدفعه للتفكير في مغادرة القرية.
- مرثية سكون، يكشف الفيلم عن الصراع الذي يعيشه البطل مع الكيان الشرير الذي يدخل حياته بشكل غير متوقع، ومحاولاته للتعايش معه. الفيلم من إخراج ماجد زهير سمان.
- ياحظي فيك، فيلم من إخراج نورا أبو شوشة، يحكي عن قصة زواج سعودية حديثة. تزوج أحمد وسلمى حديثًا ولكن سلمى تعاني من نوبة هوس ناتجة عن اكتئاب ثنائي القطب؛ انقدح بعد وفاة والدتها المفاجئ. وبينما يقرر أحمد أن يقف إلى جانب زوجته، يجد الزوجان نفسهما عند مفترق طرق. فهل سيستمر هذا الزواج؟

من الأفلام السعودية القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
  • السينما السعودية الجديدة للأفلام القصيرة 2

وتضم هذه المجموعة 8 أفلام:

  • أول مرة تحب ياقلبي، فيلم من إخراج فيصل بوحشي، تدور أحداثه حول رجل مسن بعد غياب دام 50 عامًا، تسوقه الأقدار إلى لقاء حب حياته الأول من جديد. ضمن قصّة آسرة تلامس الوجدان.

  • إعادة توجيه، للمخرج فهد العتيبي، من وحي عالم مجهول وغامض، يتلقّى مقرصن مغمور مكالمة هاتفية من المستقبل البعيد، ليحذّره من خطر على وشك الحدوث.

  • الطفل في خزانة الملابس، تنطلق القصّة من ذكريات الطفولة، وكيفية تأويل الإنسان لتجاربه الأولى في الحياة، وبماذا يشعر نحوها. الفيلم للمخرج خالد زيدان.

  • تجربة أداء، بينما يقاوم رجلٌ إحباطه الذي يزداد مع كلّ محاولة جديدة من الناس والمجتمع لاقتحام حدوده الشخصيّة ونمط معيشته الخاص، يكتشف أن انتصاره في كلّ معركة يخبّئ له حربًا أكبر. ضمن فيلم دراميّ عن تحدّيات الفردانية أمام سلطان الجماعة. الفيلم من إخراج علي باسعيد.

  • حين يزهر الأحمر، فيلم للمخرجة تالة الحربي، حيث يكشف العمل ما يدور في عقل فتاة تحاصر نفسها بتوقعات مستحيلة. مما يقودها إلى سلسة من الأفعال "الكمالية" المرضيّة التي لا تنحو إلا إلى تدمير الذات. ضمن فيلم متوّج في تحدّي الـ 48 ساعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، خلال صيف 2022.

  • قصيدة الملك، للمخرج عبدالوهاب بن شداد، وهو وثائقي انتجته شركة «ثمانية» عن شاعر شاب «حيدر العبدالله» يحصل على لقب وبردة أمير الشعراء، ويُرشّح لإلقاء قصيدة ترحيبية أمام الملك سلمان عام 2016، إلا أنّ كلمة واحدة في تلك الأمسية غيّرت كل شيء في حياته. اليوم وبعد سبع سنوات من الاختفاء، نسمع القصة من جهته لأوّل مرة. كواليس حادثة «سُكنانا» الشهيرة، وتأثّر بيئته والأحساء، وأثّر الهجوم الجماعي عليه وعلى عائلته وأقاربه.

  • كبريت، عبارة عن فيلم قصير ينتمي على المدرسة التعبيرية ويستلهم التراث المسرحي في معالجة القصة التي تجور أحداثها حول البطل، الذي يعيش صراعًا بين عواطفه وذاكرته، فتنتابه حالة من التشوش يحاول بعدها العثور على طرف خيط تتجلّى بعده كل الإجابات. الفيلم من إخراج سلمى مراد.

  • يلا يلا بينا، فيلم للمخرج محمد حماد، يصطحب الفيلم الجمهور في دوامة من الأحداث، بعدما أُرسلت مجموعة من المراهقين الصغار في مهمة لإنقاذ البشرية مع عدم وعيهم ووقوعهم تحت تأثير سحر من صنع مجموعة من السحرة.

    أفلام سعودية متنوعة مشاركة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي
  • السينما السعودية الجديدة للأفلام القصيرة3

تضم هذه المجموعة 4 أفلام هي:

  • أرجيحة، فيلم من إخراج رنيم لمهندس ودانة المهندس، تدور أحداثه حول الطفلة لين ذات العشرة أعوام التي تستجيب لفضولها البريء بكلّ إصرار، في رحلة البحث عن الأرجوحة السحريّة الأسطورية داخل الغابة؛ بعدما سمعت من والدها الراحل الكثير من الحكايات الشيّقة عنها.

  • شاي ورق، بينما يرتشف الزوج الشاي؛ يتذكر بمرارة المواقف التي دارت مع طليقته والصراعات ومشاعر الحب التي عاشوها معًا. في فيلم عن الندم والألم الذي يعقب تجربة الانفصال. الفيلم من إخراج محمد باقر.

  • عثمان، يحكي الفيلم الذي أخرجه خالد زيدان، قصة حارس في بوابة مستشفىً عام، يعيش حياته بهدوء مع ابن عمه فهد، ولكن تتغير الأحداث بشكل يوقظ عثمان من سباته العميق ويجبره على مواجهة الواقع.

  • من ذاكرة الشمال، فيلم وثائقي عن حرب الخليج، بالتزامن مع مرور 30 عامًا على اندلاعها. ويتتبّع جهود مجموعة من صناع الأفلام الذين شهدوا أحداث الحرب كأطفال، ضمن رحلتهم عبر السعودية، لتوثيق قصص أولئك الذين عايشوا الحرب وذاقوا ويلاتها. الفيلم للمخرج عبدالمحسن المطيري.