اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بجوائز تبلغ نحو 1,8 مليون ريال.. مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يستحدث شوطين لـ"سيف الملك"

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور
بجوائز تبلغ نحو 1,8 مليون ريال.. مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يستحدث شوطين لـ"سيف الملك"

بجوائز تصل نحو 1,8 مليون ريال للمرة الأولى، استحدث مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور شوطين جديدين في مسابقة الملواح بنسخته الخامسة، يحملان لقب (سيف الملك)، يتنافس فيهما الصقارون الذين اجتازوا الأشواط التأهيلية وتوّجوا بالأشواط النهائية (كؤوس الملك عبدالعزيز).

رفع مستوى التنافس

ويجمع الشوطان الجديدان نخبة الصقور وأكثرها تميزاً، التي تفوقت على الصقور في فئاتها، في خطوة يسعى من خلالها نادي الصقور السعودي إلى تطوير مسابقاته، ورفع مستوى التنافس بين الصقارين وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم واستمرارية الهواية واستدامتها، وتشريف المتميزين والفائزين بلقب فريد هو (سيف الملك عبدالعزيز).

جوائز مالية تبلغ نحو 1,8 مليون ريال

وخصص النادي للشوطان الجديدان اللذان يقامان للمرة الأولى منذ انطلاق المهرجان في عام 2019، جوائز إجمالية تبلغ 1,850,000 ريال، بواقع 925,000 ريال للشوط الواحد؛ حيث يُمنح صاحب المركز الأول في كل شوط على نصف مليون ريال، ويمنح المركز الثاني جائزة مالية تبلغ ربع مليون ريال،و175,000 ريال للفائز بالمركز الثالث، في جوائز هي الأعلى قيمة في مسيرة المهرجان.

ويتنافس في الشوط الأول لـ(سيف الملك) الصقور في فئات (جير بيور – جير شاهين – جير تبع – قرموشة جير) للفرخ والفرناس، فيما يتنافس الصقارون في الشوط الثاني في فئات (الحر والشاهين) للفرخ والقرناس، ويقام الشوطان في ختام مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، الذي ينظم في مقر النادي بملهم (شمال مدينة الرياض)،وخصص لمسابقاته جوائز إجمالية تبلغ نحو 30 مليون ريال.

صقار المستقبل

وكان مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور قد خصص مؤخراً شوطين للأطفال والصقارين ممن لم يبلغوا سن الخامسة عشر، باسم (صقار المستقبل)؛ تشجيعاً لصغار السن على ممارسة الهواية، ونقلاً للإرث المتجدد والعريق للأجيال القادمة.

ويسعى نادي الصقور السعودي من خلال دعم مشاركة الأطفال في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور إلى التعريف بتراث المملكة وهويتها الوطنية، والمحافظة على انتقال الموروث الثقافي بين مختلف الأجيال، والإسهام في تعزيز هواية الصقارة ونقلها للعالم، وإيجاد جيل جديد ومتمكن من صقاري المستقبل.

عن مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

ويتضمن المهرجان مسابقتين؛ هما الملواح (400 متر) والمزاين المخصصة لاختيار أجمل الصقور، يشارك فيهما المحترفون والهواة السعوديون والدوليون، كأكبر تجمع للصقور والحدث الأضخم من نوعه على الخارطة العالمية، كما يتضمن أيضاً شوطين لصقاري المستقبل، بإجمالي جوائز 100 ألف ريال توزع على 20 فائزاً، بواقع 50 ألف ريال لكل شوط، بهدف نقل الهواية التراثية إلى الأجيال الجديدة، وتشجيع الأطفال على ممارسة هواية رعاية الصقور وتربيتها، وصقل مهاراتها في مسابقة الملواح التي تحمل إرثًا عريقًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر