اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تستجيب بشرتك لتغيّر الفصول؟ Seasonal Skincare

كيف تستجيب بشرتك لتغيّر الفصول؟ Seasonal Skincare
كيف تستجيب بشرتك لتغيّر الفصول؟ 

هل سبق ولاحظت أن بشرتك غالباً ما تبدو أكثر جفافاً وتقشّراً وبهتاناً في أشهر الشتاء الباردة؟ فالتعديل الحاصل في مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة يخلق ظروفاً مثالية تسبّب جفاف البشرة وتهيّجها. عن هذا الموضوع والبحث في الحلول المتوفّرة، التقت «سيدتي» باختصاصية العناية بالبشرة وفي صياغة وتركيب مستحضرات التجميل، أسماء الرمضاني.
 

أسماء الرمضاني


ماذا يحدث لبشرتنا في الشتاء؟


يتم الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة من خلال طبقة القرنية، المسمّاة أيضاً حاجز البشرة. وهذا الجدار الخارجي يحتفظ بالماء والرطوبة، ويشكّل حاجزاً يحمي البشرة من العوامل الخارجية، وينتج خلايا جلدية جديدة، ويحدد لون البشرة. تتكوّن هذه الطبقة من خلايا وبروتينات ودهون، تشكل حاجزاً على البشرة، ولكن في الشتاء، عندما تنخفض الرطوبة، تتسرّب المياه بسهولة من هذا الحاجز من خلال عملية التبخر.


ما الأسباب التي تؤدي إلى جفاف البشرة في الشتاء؟

  • رفع درجة التدفئة في الأماكن المغلقة، ما يقلل الرطوبة ويتسبّب في جفافه البشرة.
  • الطقس البارد والرياح والأمطار قد تفقد البشرة زيوتها الطبيعة المرطّبة.
  • مع انخفاض درجة الحرارة، تنتج بشرتنا دهوناً أقل بنسبة %10 عن المعتاد، وهذا يؤدي إلى جفاف البشرة.


تابعي المزيد: أفضل عمر لاستخدام كريمات مكافحة الشيخوخة


كيف تبدو أعراض الجفاف على بشرتنا؟


أكثر شكاوى مرضى الجلد الشتوية شيوعاً هي الجفاف المستمرّ للبشرة، والذي يمكن أن يحدث في منطقة صغيرة في البشرة، كما على كامل الوجه. يختلف ذلك حسب نوع البشرة، فالدهنية منها والمختلطة تشهد جفافاً وتقشراً في الوجنتين وحول الفم. أما الجافة والشديدة الجفاف والحسّاسة، فيحدث فيها جفاف وتقشّر في كامل الوجه، ما يؤدّي إلى التعامل مع الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الوردية، والأكزيما. وغالباً ما تظهر الوردية على شكل احمرار وتهيّج وقشور في البشرة، والأكزيما على شكل بقع قشرية خشنة مع حكة وتهيّج في الجلد.


كيف يمكنني منع بشرتي من الجفاف؟


لا بدّ أوّلاً من تغيير المرطّب الذي نستعمله في الصيف، لأنّها مرطّبات خفيفة، مصمّمة لتحمّل الحرارة المرتفع. ويجب استعمال مرطّب يمكنه مقاومة الهواء البارد والجفاف، بشكل منتظم، للحفاظ على رطوبة البشرة وإبقائها ناعمة وصحّية. هنا يمكن استخدام الكريمات المرطبة الثقيلة Rich moisture creams.

تابعي المزيد: أفضل مرطب مضاد لجفاف البشرة في الشتاء


ما المكوّنات التي تضّمها الكريمات المرطّبة الثقيلة؟

  • مرطّبات Humectants: مكوّنات ترطّب وتسحب الرطوبة من البشرة، وترمّم حاجز البشرة، مثل: فيتامين B5، والسيراميد، والغليسرين، وحمض الهيالورونيك، والبانثينول
  • السيراميد: عبارة عن دهون في خلايا الجلد، تشكل 30 إلى 40% من طبقة الجلد الخارجية. تحافظ على حاجز البشرة وترمّمه، وتمنع الرطوبة من التبخّر من الجلد، وتحمي البشرة من التلف والجفاف.
  • حمض الهيالورونيك: يحافظ على الرطوبة، وعلى مرونة الأنسجة، ويعالج بهتان البشرة من خلال جذب الماء إلى سطح الجلد، ومنعه من التبخر.
  • البانثينول: مكوّن مهدّئ ومقوٍّ، له خصائص ترطيب وإصلاح قوية. يعرف أيضاً باسم حمض البانتوثنيك، الممتاز في علاج الوردية والإكزيما.


ما هي مكوّنات محكَمة الغلق Occlusive Ingredients؟ وما دورها؟


هي مكوّنات مرطبة تشكّل طبقة واقية على سطح الجلد، وتنشئ حاجزاً لمنع فقدان الرطوبة، وحمايته من الجفاف والتلف والتقشر والتهيج. مثل الديماثيكون والزيوت ومستخلص زبدة الشيا وأحماض أوميغا الدهنية.

  • الديماثيكون: هو نوع من أنواع السيليكونات التجميلية المستخدمة على نطاق واسع، والمعروفة بخصائصها الإطباقية Occlusive، كما أنها توفر لمعاناً ونعومة على سطح البشرة.
  • زيوت غير كوميدوجينيك: هي زيوت لا تسبّب انسداد المسام، وتعطي ترطيباً للبشرة.
  • أحماض أوميغا الدهنية: وهي حمض اللينوليك (أوميغا 6)، وحمض ألفا لينوليك (أوميغا 3)، وحمض الأوليك (أوميغا 9)، وتعمل على حفظ الرطوبة في البشرة وتنعيمها وإصلاح حاجزها، وكذلك تهدئة البشرة المتهيّجة. هي ممتازة لمن يعانون من الإكزيما والوردية.
  • زبدة الشيا: غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية لحماية حاجز البشرة، والحفاظ على رطوبتها.


تابعي المزيد: فوائد الماء المقطّر للوجه