اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

Strawberry Skinجلد الفراولة.. أسبابه وطرق علاجه

جلد الفراولة.. أسبابه وطرق علاجه
جلد الفراولة.. أسبابه وطرق علاجه


غالباً، ما يُشار إلى تقرّن الجريبات الشعرية Keratosis pilaris باسم جلد الفراولة، وهي حالة جلدية شائعة تحدث جراء انسداد بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى ظهور بقع جافة ونتوءات صغيرة تشبه بذور الفراولة، تظهر على سطح البشرة، لا سيما الذراعين والقدمين. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة الجلدية لا يمكن منعها، ثمة علاجات متاحة تفيد في التخلص منها، وتعيد المظهر الطبيعي والصحي لبشرتك، نستعرضها في الآتي.

 

علاجات تقرّن الجريبات الشعرية

 

أسباب ظهور جلد الفراولة

يعتبر الإفراط في إفراز الكيراتين (وهو بروتين ينتجه الجسم بشكل طبيعي للحفاظ على صحة البشرة، والأظافر والشعر) وتراكمه عند بصيلات الشعر، أحد أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور جلد الفراولة، حيث يُسبّب في انسداد بصيلات الشعر، ما يخلق بيئة مثالية لتراكم الزيوت (الزهم) وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا، التي تسدّ جريبات الشعر من الجذور، وتمنع نموه بشكل طبيعي. وبالتالي، ستظهر نتوءات صغيرة على هيئة بذور الفراولة.
ويمكن أن يكون جلد الفراولة أيضاً من الآثار الجانبية للحلاقة. ولهذا غالباً ما يحدث في منطقة الساقين، والذراعين، والفخذين. كما أنّ إزالة الشعر بالشمع وارتداء الملابس الضيّقة من العوامل المساهمة في ذلك. تعتبر ظاهرة جلد الفراولة غير ضارّة أو مدعاة للقلق، حيث أنها غير مؤلمة ولا تُسبّب العدوى أو تثير الحكة.
تابعي المزيد: أفضل مرطب مضاد لجفاف البشرة في الشتاء

    علاجات تقرّن الجريبات الشعرية

    1.الترطيب
    إن الحفاظ على بشرتك مرطّبة، سيساعد في منع تراكم خلايا الجلد الميتة، وظهور النتوءات الصغيرة. لذا، ينصح بترطيب البشرة مرتين في اليوم، باستخدام منتجات ذات خصائص مرطبة، وتحتوي بتركيبتها على زبدة الشيا أو السيراميد.
    2.التقشير
    يمكن أن يكون التقشير فعّالاً جداً في منع ظهور جلد الفراولة، حيث يعمل على تنعيم البشرة، وتخفيف الأوساخ والزيوت الموجودة بالفعل في المسامات. فالتقشير المنتظم سيجعل بشرتك أقل عرضة لانسداد المسام. يمكن البدء مع مقشر لطيف للجسم، ومن ثم تجربة أحماض ألفا هيدروكسي، أو أحماض بيتا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك والتي تمتاز بخصائص قوية تمنع انسداد المسام.
    3.الليزر
    تستخدم إزالة الشعر بالليزر شعاعاً مركزاً من الضوء، يستهدف بصيلات الشعر وصعقها، ما يؤدّي إلى انخفاض في عدد الشعيرات والبصيلات النشطة في منطقة معيّنة من الجلد، وبالتالي تقليل فرص نمو الشعر تحت الجلد الذي يسبب في ظهور النتوءات الصغيرة على هيئة جلد الفراولة. هذا فضلاً عن تنعيم سطح البشرة.
    4.التحليل الكهربائي
    الطريقة الوحيدة لإزالة الشعر التي تعتبرها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فعّالة ودائمة، هي تقنية التحليل الكهربائي. حيث يتمّ قتل بصيلات الشعر من جذورها، عن طريق إدخال إبرة صغيرة، وإرسال تيار كهربائي لتدميرها، ما يزيل مخاوف إعادة نمو الشعر بشكل دائم، وظهور جلد الفراولة.
    نصائح قد تهمك
    لتجنّب ظهور جلد الفراولة، إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تضمن ذلك:
    • الحرص على إزالة الشعر باتجاه نمو الشعر، وتجنّب استخدام الشفرة، واستعيضي عنها بالحلاوة أو الشمع، حيث تعمل الأخيرة على نزع الشعر من جذوره، وأيضاً تزيل الجلد الميت، ما يوفّر تقشيراً في نفس الوقت. وبالتالي، تقليل فرص الإصابة بجلد الفراولة.
    • عدم إهمال ترطيب بشرتك، بخاصة بعد الاستحمام، حيث يساعد ذلك على اختراق الجلد وترطيبه من العمق.
    • تجفيف بشرتك بواسطة منشفة ناعمة بعد الاستحمام، وتجنّب فركها بقساوة.
    • تجنّب الاستحمام بالماء الساخن، وذلك تفادياً لعدم تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.
    • استخدام شامبو وصابون للجسم بمكوّنات طبيعية لطيفة على البشرة.

    تابعي المزيد: حب الشباب أنواعه وطرق علاجه Acne Treatments

       

      علاجات تقرّن الجريبات الشعرية



      Editors’ Choices
      اخترنا لك:

      1- مقشّر للجسم غني بحمضَي غلايكوليك ولاكتيك، يشرق وينعّم البشرة الجافة والخشنة، ويخفّف نتوءات جلد الفراولة: ريزورفايس + غلايكوليك أند لاكتيك أسيد رينيوينغ بودي سكراب من سكينفيكس

      Skinfix, Resurface+ Glycolic and Lactic Acid Renewing Body Scrub.

      2- مقشر بحمض الساليسيليك، يقشر البشرة بلطف ويزيل الجلد الميت:

      ويتليس بادي تريتمنت من بولاز تشويس Paula's Choice, Weightless Body Treatment.

      3 -مقشر للجسم يرطّب البشرة، يوحّد لونها، ويحسّن مظهر الشعر النابت تحت الجلد: سكينكير ألفا بيتا إكسفوليايتينغ بودي تريتمنت بيل من د. دينيس غروس

      Dr. Dennis Gross SkincareAlpha Beta® Exfoliating Body Treatment Peel.

      4- سيروم لتقشير الجسم يمنع انسداد بصيلات الشعر، ويعزز من جمال البشرة: إيه إتش إيه سمارت رينيوال بادي سيروم من رين كلين سكينكير

      REN Clean Skincare, AHA Smart Renewal Body Serum.

      5- الجسم بتركيبة زبدية غنية تنعّم البشرة الخشنة جداً:

      ديب كومفورت بودي باتر من كلينيك Clinique, Deep Comfort Body Butter..


      تابعي المزيد:ما هي أرجل الفراولة وكيف تتخلصين منها؟