اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفلة مدللة
نصائح لتربية طفل غير مدلل
صورة لطفل يبكي
ضعي إرشادات لطفلك
صورة لطفل شقي
علّميه أن السلوك الإيجابي يحقق نتائج إيجابية
صورة لطفل يصرخ
علمي طفلك التحلي بالصبر
صورة لأم تضم ابنها
كافئي طفلك على التصرفات الصحيحة
صورة لطفلة مدللة
صورة لطفل يبكي
صورة لطفل شقي
صورة لطفل يصرخ
صورة لأم تضم ابنها
5 صور

يعتقد معظم الناس أن الشقي المدلل لديه آباء أغنياء وصندوق ألعاب مليء. لكن لا يحتاج الطفل إلى الكثير من الأشياء ليعتبر مدللاً. وإذا كان طفلك يتصرف في كثير من الأحيان بتطلّب أو أنانية، فقد ترتكب بعض الأخطاء الشائعة التي تجعله يفسد. لكن لا داعي للقلق الآن.. إليك 8 طرق لتربية طفل سعيد، من غير أن يكون مدللاً، وضعها لك الأطباء والمتخصصون.

امدحي سلوكه الجيد

علّميه أن السلوك الإيجابي يحقق نتائج إيجابية


من السهل أن تكتشفي أن طفلك الصغير شقي ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب ملاحظة ما إذا كان يثير المشاكل. علّميه أن السلوك الإيجابي يحقق نتائج إيجابية. عندما ترين أن طفلك يحسن التصرف، شجعيه من خلال إغراقه بالاهتمام والثناء واللعب والاحترام. وهذا بدوره سيعزز ثقته بنفسه.

تواصلي معه باحترام

من أفضل الطرق لتجنب المشاكل أن تكوني متعاطفة مع احتياجات طفلك حتى يعرف أنك تهتمين به. ولا تتواصلي مع طفلك إذا كان غاضباً، وبمجرد أن يهدأ قدمي له خياراتك، مثل العناق أو وجبة خفيفة. من المهم أن تبقي الأمر إيجابياً - أخبريه بما يجب أن يفعله وليس ما لا يفعله. لأنه مع العبارات الإيجابية، سيشعر بمزيد من الاحترام.

ضعي إرشادات لطفلك

ضعي إرشادات لطفلك


من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأطفال يشبهون البالغين الصغار، الذين يظهرون الكثير من السلوكيات البدائية، مثل الشخير أو العض أو التبول في أي مكان يريدون. ومع ذلك، فإن جزءاً من وظيفتك كأم هو تعليم طفلك القيم الاجتماعية، مثل الاحترام واللطف، حتى يصبح عضواً متحضراً في المجتمع. علميه أن يقول من فضلك عندما يريد وجبة خفيفة وذكّريه بألا ينادي الناس بأسماء مؤذية عندما يضايقونه.

افرضي القواعد باستمرار

عندما تخبرين طفلك ألا يفعل شيئاً مع السماح له بفعله مرة أخرى، هذا يمنعه من تعلم أفكار الصواب والخطأ. ولكن إذا كان عليك خرق قاعدتك الخاصة، فتأكدي من توضيح سبب قيامك بإجراء استثناء.
اختاري القواعد التي يمكنك فرضها
عندما يتعلق الأمر بالتربية، فلن توفري على نفسك الوقت والطاقة بل ستعلم طفلك أيضاً أنه لا يمكنه عصيانك. عندما يتعلق الأمر بقواعد عدم وجود حلوى مثلاً، ربما تفوزين، ولكن عندما يتعلق الأمر بقواعد أكل البروكلي، يمكن لطفلك أن يغلق فمه أو يبصق البروكلي، ما يتركك مهزومة لذلك ، عندما تشعرين أنك تخوضين صراعاً لا يمكنك الفوز فيه، فقد حان الوقت للانتقال من إعطاء التحذيرات إلى طلب التسوية.

كافئي طفلك على التصرفات الصحيحة

كافئي طفلك على التصرفات الصحيحة


اشرحي لطفلك أنك تمنحينه هدية لأنك تقدرين سلوكه الجيد. عندما يظهر وجه طفلك منتفخاً أو يخبرك أنه يكرهك، قاومي الرغبة في الاستسلام لمطالبه. شراء هدية لطفلك بدافع الشعور بالذنب يقلل من فرحة وإثارة الهدية.
تعرّفي إلى المزيد: كيف تمنعين ابنتك المراهقة من الاعتذار من دون داعٍ؟

كوني قدوة لطفلك

إذا أظهرت الاحترام والاعتبار للآخرين، فسوف يتعلم طفلك أن يحذو حذوهك. من ناحية أخرى، إذا كنت تشكين فسوف يقلدك. تعلمي أن تكوني مثالاً جيداً أمام طفلك حتى يتم تشجيعه على فعل الشيء نفسه. لأنه يفعل ما تفعلينه، وليس ما تقولينه.

علمي طفلك التحلي بالصبر

علمي طفلك التحلي بالصبر


يميل الأطفال إلى الاندفاع، ولكن من خلال تعليم طفلك ممارسة الصبر ، سيبدأ في توقع الانتظار عندما يريد شيئاً. إليك كيفية القيام بذلك: عندما يطلب طفلك شيئاً ما، اجعليه ينتظره، قولي له دقيقة، واستديري ثم تظاهري بالبحث عن شيء ما. ثم ، بعد بضع ثوانٍ، استديري وقدمي له على الفور ما يريد، مع مدحه على الانتظار الجيد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أخطاء في التربية تقومين بها دون أن تعلمي