اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ألف باء التصميم المعاصر للمجلس النسائي

التصميم المعاصر للمجلس النسائي
ألف باء التصميم المعاصر للمجلس النسائي (الصورة من D&D Home)

المجلس النسائي شائع الحضور، في المنزل بالعالم العربي، خصوصاً في دول الخليج، حيث تجتمع النساء في المساحة الداخليّة المذكورة للاستمتاع بالمحادثات مع الصديقات والقريبات، في إطار أجواء مريحة ودافئة. يتسم المجلس المذكور، بالخصوصية والفخامة، ليؤمّن أجواء ترحيبيّة جذاّبة. في هذا الإطار، تتحدث مهندسة التصميم الداخلي ساره الغراوي لـ «سيدتي» عن خطوط عصرية رائجة في تصميم الجلسات النسائية الفخمة.
 

الصورة من D&D Home


يمتدّ المجلس، في العادة، على مساحة رحبة ومفتوحة لتستوعب العدد الأكبر من الضيوف، ما يستوجب توفير الأثاث المريح، والذي يسمح بجلوس كلّ سيّدة من السيدات، بشكل مرئي للجميع. كما تتوزع الجلسات إلى جانب بعضها البعض لتتكئ الأرائك على الجدران.

الألوان الفاتحة

توضّح المهندسة ساره أن «الألوان المعتمدة في تصميم المجلس النسائي يجب أن تكون مريحة للعين، علماً أن الألوان الفاتحة دارجة راهناً، لا سيما الباستيل منها، فضلاً عن الألوان الحيادية المتمثّلة في البيج والأبيض الكريمي والرمادي الفاتح والغريج. وتدعو إلى اختيار الألوان الجذابة الهادئة، ومنها: الزهري الفاتح أو الأخضر أو الأزرق السماوي، الأمر الذي يعزّز جماليّة التصميم ويضفي طاقة إيجابية على المساحات». وتشير المهندسة إلى أن «لا قاعدة ثابتة في شأن الألوان، إذ يعتمد الأمر على ذوق كل مالكة منزل».

تابعي المزيد: النعومة تُميّز ديكورات مجالس النساء "المودرن"


جدران مجلّدة بـ «البورسلين» أو الخشب

مجلس نسائي، من تصميم المهندسة ساره الغراوي


يروج أخيراً تجليد جدران (أو جدار واحد) المجلس النسائي، بمادة «البورسلين»، حسب تقنيّة «الكتاب المفتوح» أو open book، مع أهمّية تزويد الجدران بإنارة غير مباشرة من اليمين واليسار، لإبراز جاذبية التصميم. إشارة إلى أن «البورسلين» هو بديل عن الرخام ويتوافر بتكلفة أقل، وهو يمتاز بتنوّع أنماطه وألوانه وتشطيباته ولمعانه.
من جهة ثانية، تتزيّن الجدران بشرائح من خامة «الإستيل» الرائجة، وهي ترصف على هيئة خطوط، وتُضفي الفخامة على الديكور الداخلي، وتُختار باللون الذي ينسجم مع ألوان العناصر الأخرى المعتمدة في المساحة، لا سيّما لون الفضّة أو الذهب أو البرونز.
الجدير بالذكر أن خامة «الإستيل» قد تُجمّل أيضاً الجدران الخشب (أو الرخام).
لناحية الأرضيّة، تُكسى بالرخام بلون فاتح أو حتى بـ «البورسلين»، بألوان حياديّة، مع تثبيت قطعة من السجاد ناعمة الخطوط أسفل «طاولة القهوة»، بلون مختلف للتمييز بين أجزاء كلّ جلسة.

تابعي المزيد: ديكورات شائعة في صالات الاستقبال الفخمة


الأرائك والمقاعد

ألوان رائقة، في مجلس النساء (الصورة من D&D Home)

 


تُكسى الأرائك والمقاعد، بدورها، بأنسجة فخمة ناعمة، مثل تلك المطرّزة أو المخمل، لتعكس الفخامة والراحة في الفراغ. ويحلو اختيار الوسائد بأشكال مختلفة وألوان متناقضة. كما يحلو اختيار قطع المفروشات غريبة الأشكال والجذابة، لا سيّما تلك ذات الحواف المنحنية أو الدائريّة اللينة مع تلك المصممة بأشكال هندسية في المساحة بهدف إضفاء لمسات متناقضة إبداعية في الفراغ.
من جهة ثانية، تتبع الطاولات التي تتوسّط المجلس، الموضة الدارجة، لتتراوح التصاميم بين الفخامة والبساطة، فتغني القطع الفّنية المذكورة الفراغ. تُختار الطاولات دائرية الشكل، للإيحاء بالانسيابية، وبأحجام وارتفاعات متفاوتة أو بأشكال إبداعية غير تقليدية.
من جهة ثانية، من المهمّ توفير عدد كاف من الطاولات الجانبية التي تدخل أسفل الأرائك للضيافة وتأمين سهولة الحركة.

 

 

 

اللون الأبيض في المجلس (الصورة من D&D Home)

 

 


تابعي المزيد: تصاميم المدافئ "المودرن" لجلسات الشتاء

 

 

 

 

الراحة والفخامة عاملان أساسيّان، في إطار تصميم المجلس النسائي


الإنارة والإكسسوارات

ألوان جريئة في المجلس (الصورة من Indigo Living)

 


للإنارة تأثير كبير في التصميم، وهي تتوافر بأنواع وأشكال مختلفة ضمن الفراغ المعماري، ويحبذ اختيار الإنارة باللون الأصفر الدافئ، كما تثبيت وحدات الإنارة المخفية على الجدران بين ألواح الخشب أو إلى جانب «البورسلين» وحول الأسقف المصممة بالجبس لتعزيز الفخامة والإبداع، مع إمكانية تثبت أيضاً الإكسسوارات المُضاءة على الجدران، فضلاً عن تعليق ثريّا وسط السقف حسب رغبة القاطنين بشكل تتناسب مع العناصر الموزعة في المساحة.
تتوزّع الإكسسوارات وقطع الزينة المتنوعة، لا سيما التحف وحوامل الشموع وقطع الكريستال على الرفوف، كما سطح الطاولة.

 

 

 

أرائك مريحة للجلسات الطويلة (الصورة من B Design)


من جهة ثانية، للمرايا دور مهم في التصميم الداخلي، ومن الرائج اعتماد المرايا المعتقة والداكنة، من دون الإغفال عن النباتات الداخليّة، سواء الاصطناعيّة أو الطبيعيّة، المرتبة في أوعية تتخذ هيئة منحوتات بأحجام عدّة، أو بأشكال تتناسب مع الإكسسوارات الموزعة على الرفوف أو على أسطح الطاولات.

مهندسة التصميم الداخلي ساره الغراوي

 


تابعي المزيد: الزمرد سيحكم مشهد الديكورات هذا الخريف