اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل توقف اليابانيون عن الابتكار..؟

اليابانيون والابتكارات
التكنولوجيا في اليابان - الصورة من pexels
اليابانيون والابتكارات
القدرة التنافسية الرقمية مهمة
اليابانيون والابتكارات
التكنولوجيا في اليابان - الصورة من pexels
اليابانيون والابتكارات
هل توقف اليابانيون عن الابتكار؟ - الصورة من pexels
اليابانيون والابتكارات
اليابانيون والابتكارات
اليابانيون والابتكارات
اليابانيون والابتكارات
4 صور
كانت صناعة الإلكترونيات اليابانية في وقت من الأوقات على قمة العالم ، لكنها تجاوزتها المنافسة من الصين وكوريا الجنوبية ، وعلى الرغم من الابتكار الذي كان يميز التصنيع الياباني في يوم من الأيام، إلا أنه، ووفقًا للخبراء، لا يمكن رؤيته منذ فترة في أي مكان.. فهل توقف اليابانيون عن الابتكار..؟

• انحفاض تصنيف اليابان في تصنيف التنافسية الرقمية العالمية

التكنولوجيا في اليابان - الصورة من pexels

حسب موقع globalriskinsights-com، فالمتابع لخطط الحكومة اليابانية لزيادة الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية من خلال الرقمنة، يلاحظ حاجة اليابان المتزايدة لتطوير تقنيات جديدة ومبتكرة في مجال البرمجيات والبيانات الضخمة، وقد أصدر المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) تصنيف التنافسية الرقمية العالمية السنوي والذي صنف قدرة البلدان على استخدام التقنيات الرقمية للحكومة والأعمال والمجتمع ككل، إلا أن النتائج تُظهر أن اليابان تتخلف حاليًا عن البلدان الأخرى ، حيث تراجعت إلى المركز 27 من المرتبة 23 في عام 2019. وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، احتلت المرتبة دون دول مثل سنغافورة وماليزيا. في المقابل ، تحسن الاقتصاد القريب من اليابان بشكل كبير: فقد انتقلت كوريا الجنوبية من المرتبة 14 إلى المرتبة الثامنة ، بينما ارتفعت الصين من المرتبة 30 إلى المرتبة 16 .

• القدرة التنافسية الرقمية مهمة لليابان

القدرة التنافسية الرقمية مهمة

تعتبر القدرة التنافسية الرقمية مهمة بشكل خاص بالنسبة لليابان نظرًا لشيخوخة سكانها. ووفقًا للموقع السابق، تشير آخر إحصاءات صندوق النقد الدولي إلى أن القوى العاملة في اليابان من المقرر أن تنخفض بنحو 24 مليون شخص بين عامي 2022، 2050 ولتعويض ذلك ، ستحتاج اليابان إلى الاستفادة بشكل أفضل من التقنيات المبتكرة وزيادة تشجيع الرقمنة والابتكار للحفاظ على المستويات الحالية للإنتاج والإنتاجية.
من المحتمل أيضًا أن يكون تعزيز القدرة التنافسية التقنية أمرًا مهمًا لليابان حتى تظل قادرة على المنافسة مع الاقتصادات الرقمية مثل الصين والهند وكوريا الجنوبية.

تابعي المزيد: انخفاض عدد أطفال اليابان وإيلون ماسك يحذر: اليابان ستفنى قريبا!

• لماذا هذا التراجع؟

التكنولوجيا في اليابان - الصورة من pexels

حسب موقع nippon.com، كانت صناعة الإلكترونيات اليابانية في وقت من الأوقات على قمة العالم ، لكنها تجاوزتها المنافسة من الصين وكوريا الجنوبية ، على أن الابتكار الذي كان يميز التصنيع الياباني في يوم من الأيام لا يمكن رؤيته في أي مكان.
يقول ميازاوا كازوماسا ، الرئيس التنفيذي لشركة Soramitsu. ، وهو محاضر في الهندسة الصناعية والإدارة في معهد طوكيو للتكنولوجيا. وعمل مهندسًا بشركة سوني ، وكان وراء سلسلة حواسيب VAIO والعملة الرقمية Edy ، لموقع nippon.com: "مؤسس شركة آبل ، قال ذات مرة إن نجاح iPod يرجع جزئيًا إلى فشل شركات الإلكترونيات الاستهلاكية اليابانية في السوق في "عمل البرامج بالشكل المطلوب."
تبلغ القيمة السوقية لشركة Apple حاليًا 326 تريليون ين ، وهو ما يقزم حجم قيمة سوني البالغ 14 تريليون ين (اعتبارًا من 8 يوليو 2022)، وقد كان على شركة مثل Sony تقديم ابتكارات مثل iPod و iPhone و iPad. . لتظل بالصدارة، إلا أنها لم تفعل.
يؤكد ميازاوا أنه بالثمانينيات ، اجتاحت اليابان العالم بمنتجاتها المصغرة عالية الجودة التي تحمل علامة تجارية والتي استفادت من المواد والأجهزة المدعومة بقدرات تقنية كبيرة، فمثلا اتخذت سوني نهجًا مميزا لإنتاج منتجاتها الرائدة ، فتم ابتكار جهاز Walkman وكاميرا الفيديو مقاس 8 ملم. نظرًا لأن تصنيع رؤوس التسجيل لأشرطة الفيديو مقاس 8 مم والأسطوانات التي تقوم بتدويرها تتطلب هندسة دقيقة ، فقد تم تصميم المنتج بالكامل بواسطة مصنع واحد. كان هذا النوع من العمليات التنازلية هو موطن قوة اليابان في ذلك الوقت، وقد نجحت ToyotaK و Honda أيضًا في إنشاء أنظمة إنتاج داخلية تم بموجبها تنفيذ جميع عمليات التصنيع الدقيقة إما داخليًا أو داخل نفس مجموعة الشركات ، مما خلق ميزة للمصنعين اليابانيين.

• صرا ع تكنولوجي

هل توقف اليابانيون عن الابتكار؟ - الصورة من pexels

يستكمل يقول ميازاوا كازوماسا: "بحلول التسعينيات ، أصبحت حكومة الولايات المتحدة قلقة بشدة من أنه إذا استمر هذا الاتجاه ، فسوف تهزم اليابان أمريكا. واستجابت بجعل الإنترنت - الذي تم إنشاؤه في الأصل كتكنولوجيا عسكرية - متاحًا للاستخدام العام ، كشكل من أشكال الابتكار المفتوح الذي يهدف إلى جعله جزءًا أساسيًا من الجيل التالي من التكنولوجيا. أدى هذا التطور إلى عكس ما كان لدينا في اليابان ، الصناعات "الأفقية" الموزعة على نطاق واسع".
عندما قلصت العولمة العالم ، أصبح الإنتاج موزعًا على نطاق أوسع ، مما جعل من الممكن ، كما فعلت Apple ، تصميم المنتجات دون امتلاك مصانع ، وبدلاً من ذلك ، يتم الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج إلى الصين ، مما يتيح للمصنعين توفير كميات رخيصة وكبيرة الحجم. وقد تسبب هذا في فقدان المصنعين اليابانيين للميزة التنافسية التي اكتسبوها من خلال تصنيع منتجات عالية الجودة في مكان واحد مجهز.

• ما الذي تحتاجه اليابان للعودة للابتكار؟

وفقًا لموقع restofworld-org ، فالمجال الذي تفتقر إليه اليابان ، هو التكنولوجيا الذكية، حيث تستثمر اليابان في تكنولوجيا المعلومات والإنترنت أقل بكثير من البلدان الأخرى. يحتاج المجتمع ككل إلى الانضمام إلى التحول إلى العصر الرقمي، حيث أفضل الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات في اليابان ومن ثمّ فهذا هو الوقت الذي يتعين فيه على الحكومة اليابانية والشركات والبيروقراطية التفكير بجدية فيما يجب القيام به لمواكبة الرقمنة فى كافة المناحى.

تابعي المزيد: لماذا يبني اليابانيون بيوتهم من الخشب؟