اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نيويورك وسنغافورة في صدارة المدن الأغلى في العالم

نيويورك وسنغافورة في صدارة المدن الأغلى في العالم
نيويورك وسنغافورة في صدارة المدن الأغلى في العالم

احتلت مدينتا نيويورك وسنغافورة صدارة أكثر المدن غلاء في العالم، وفقاً لمؤشر تكلفة المعيشة العالمي السنوي لوحدة الاستخبارات الاقتصادية "إي آي يو" التابعة لمجموعة "إيكونوميست جروب".

الأولى عالميا

ودفعت قوة الدولار في الأشهر الأخيرة -كونه ملاذاً آمناً في أوقات الأزمات- المدن الأميركية إلى أعلى المراتب في التصنيف، لأن هذا يحدث بعد تحويل الأسعار إلى العملة الأميركية، ومن ثم فإن ارتفاعه يؤدي -تلقائياً- إلى أسعار منخفضة أكثر خارج الولايات المتحدة.
وتصدرت نيويورك الترتيب للمرة الأولى، بينما تراجعت سنغافورة عن المركز الأول للمرة الثامنة خلال 10 سنوات.
كما انتقلت أيضاً لوس أنجليس وسان فرانسيسكو إلى قائمة المدن الأكثر غلاء في العالم. وزاد ترتيب كل المدن الأمريكية الاثنتين والعشرين المدرجة بالمؤشر، في خضم زيادة الأسعار بشكل سريع، وارتفاع سعر الدولار.
وكانت 6 من هذه المدن وهي أتلانتا وتشارلوت وإنديانا بولس وسان دييجو وبورتلاند وبوسطن، من بين الدول الـ10 التي حققت أكبر قفزة في الترتيب.

الأكبر صعودا

كانت المدن صاحبة الأكبر تحركا صعودا، المدينتان الروسيتان موسكو وسان بطرسبرج، اللتان ارتفعا 88 و70 مركزا على التوالي، حيث قفزت الأسعار في خضم العقوبات الغربية وتسبب انتعاش أسواق الطاقة في دعم الروبل الروسي.

الأرخص

ظلت العاصمة السورية دمشق والليبية طرابلس أرخص المدن.

تراجع المدن الأوروبية

تراجعت معظم المدن الأوروبية الأخرى، حيث أثرت أزمة الطاقة والاقتصادات الضعيفة في اليورو والعملات المحلية. وهكذا فقدت باريس 4 مراكز، لتصل إلى المرتبة التاسعة، في حين تراجعت ليون 34 مرتبة، لتصل إلى المرتبة 90.

ارتفاع الأسعار

كان ارتفاع الأسعار الأسرع في الوقود "كما حصل في 2021"، الذي ارتفع بنسبة 22% بالعملة المحلية في خضم ارتفاع أسعار النفط، لكن الكهرباء والغذاء والمواد الأساسية قد ارتفعت كذلك.

في المقابل فإن أسعار نشاطات الترفيه بقيت معتدلة، "ما يعكس ضعف الطلب، حيث يركّز المستهلكون إنفاقهم على السلع الأساسية، وجرت دراسة هذا العام في الفترة بين 16 أغسطس و16 سبتمبر في 172 مدينة كبرى في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر