هيئة التراث السعودية تعلن تسجيل 67 موقعا أثريا جديدا في السجل الوطني للآثار

هيئة التراث
هيئة التراث السعودية تعلن تسجيل 67 موقعا أثريا جديدا في السجل الوطني للآثار - الصورة من حساب الهيئة بتويتر

أعلنت هيئة التراث، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، اليوم اعتماد تسجيل وتوثيق 67 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار، الذي يضم عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية.

تسجيل 67 موقعاً أثرياً جديداً

و بذلك يصل إجمالي عدد المواقع المسجّلة حتى الآن إلى 8531 موقعاً أثرياً في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

ووفقاً لما ذكر في "واس"، فقد حظيت منطقة الحدود الشمالية بالنصيب الأكبر بواقع 15 موقعاً، تليها منطقة تبوك 13 موقعاً، ومن ثم حائل 10 مواقع، والجوف 9 مواقع، والقصيم 5 مواقع، والرياض 4 مواقع، ومثلها في عسير، والمدينة المنوّرة 3 مواقع، ومثلها في الباحة، وأخيراً موقع واحد في منطقة مكة المكرّمة.

نظام الآثار والتراث العمراني

ويأتي تسجيل الهيئة لهذه المواقع استناداً إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) وتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، حيث تعمل الهيئة على اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار، وإسقاطها بعد ذلك على خرائط رقمية تمكّن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها، إلى جانب بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

وأكدت هيئة التراث على دور المواطن في الإبلاغ عن المواقع الأثرية، حيث دعت المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مواقع أثرية يتم اكتشافها عبر منصة "بلاغ"، وكذلك عبر مكاتب وفروع الهيئة بمختلف المناطق، التي تمكنها من الوصول إلى هذه المواقع وتسجيلها، حيث تعد الهيئة المواطن شريكاً أساسياً في المحافظة على تراث وطنه ورعايته، مشيدةً بجهود المواطنين خلال الفترة الماضية.

الاحتفاء بالمواقع السعودية التاريخية

وفي سياق متصل، فقد احتفت هيئة التراث مؤخراً بمواقع التراث العالمية في السعودية المسجلة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، وذلك تزامناً مع الذكرى الخمسين لتدشين اتفاقية التراث العالمي.

ونشرت هيئة التراث، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، انفوغراف كشفت من خلاله عن المواقع السعودية المسجلة في "اليونسكو".

وتشتمل تلك المواقع على الآتي:

- الحِجر الأثري بالعُلا.

- حي الطريف بالدرعية التاريخية.

- جدة التاريخية - البوابة لمكة المكرمة.

- الفن الصخري في منطقة حائل.

- واحة الأحساء - ومنظر ثقافي آخذ بالتغير.

- منطقة حمى الثقافية في نجران.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر