"الرياض آرت" يكشف أسماء لجنة تقييم أعمال "طويق للنحت 2023"

"الرياض آرت" يكشف أسماء لجنة تقييم أعمال "طويق للنحت 2023"
"الرياض آرت" يكشف أسماء لجنة تقييم أعمال "طويق للنحت 2023"
"الرياض آرت" يكشف أسماء لجنة تقييم أعمال "طويق للنحت 2023"
8 صور

كشف "مشروع الرياض آرت" عن إقامة "طويق للنحت 2023" خلال الفترة من 15 جمادى الآخرة حتى 9 رجب 1444هـ الموافق 8 يناير إلى 10 فبراير 2023م، تحت شعار "مدى الانسجام"، ليجمع بين نخبة من الفنانين من المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم، للإبداع في صناعة أعمال فنية عامة، ستكون جزءاً من خارطة الرياض الفنية لإثراء الحياة اليومية لسكانها وزوارها.
واستقبل طويق للنحت تسجيل أكثر من 650 طلباً للمشاركة من المملكة العربية السعودية و61 دولة، ما يؤكد أهمية مشروع الرياض آرت ومختلف برامجه لدى المجتمع الفني المحلي والعالمي.

لجنة مستقلة من الخبراء والمختصين

يضم "طويق للنحت 2023" لجنة مستقلة من الخبراء والمختصين في مجالات الفنون والنحت، تعمل على مراجعة طلبات الفنانين والنحّاتين، وإخضاعها للتقييم الفني قبل اختيار القائمة النهائية للمشاركين.
وتضم لجنة الخبراء كلاً من: ماريك وولينسكي، القّيم الفني للملتقى وقائد اللجنة، الدكتوره عفت فدعق، الأكاديمية المختصة في أعمال الفنون والثقافة والتراث في السعودية، المهندسة المعمارية آلاء طرابزوني، مديرة "معرض أثر" وفنانة تتركز ممارستها على فنون العمران والبيئة العمرانية، الفنان والنحّات علي الطخيس، أحد كبار نحاتين الأحجار في السعودية بخبرة تزيد عن 40 عاماً، الفنان والنحّات يوهانس فون ستوم، رئيس جمعية أكسفورد للفنون والرئيس السابق للجمعية الملكية للنحّاتين في السعودية المتحدة بخبرة تزيد عن 40 عاماً.

تشكيل المنحوتات أمام الزوار

سيقوم الفنانون المشاركون في الملتقى بتشكيل منحوتاتهم أمام الجمهور في "درة الرياض" لتلهم زوار وسكان المدينة، وذلك ابتداءً من 8 يناير 2023م، وبعد الانتهاء من عملية النحت المباشر سيتم عرض جميع المنحوتات في معرضٍ مصاحب يستمر من 5 إلى 10 فبراير 2023م بمشيئة الله.
كما سيقام ضمن الملتقى أكثر من 65 فعالية تشمل عقد ورش عمل تفاعلية، وحلقات نقاش تتناول عناصر العمارة والنحت والفن والتصميم وذلك ضمن برنامج الشراكة المجتمعية للملتقى، وتنظيم زيارات مدرسية.

منحوتات في المواقع العامة لمدينة الرياض

أوضح المهندس خالد الهزاني المدير التنفيذي لمشروع الرياض آرت: أن طويق للنحت يمثّل منصة إبداعية تهدف إلى تشجيع الفنانين والنحّاتين من كافة أرجاء العالم على صناعة أعمال فنية مميّزة تسهم في تطوير مدينة الرياض.
وأضاف أن طويق للنحت يُعد أحد البرامج الثقافية والفنية الثرية التي تدعم المواهب الإبداعية، وتتيح للفنانين فرصة استعراض مواهبهم وترك إرثها في المشهد الثقافي للعاصمة السعودية، مشيرة إلى أن جميع هذه المنحوتات والأعمال الفنية سيتم مشاهدتها بشكل دائم في الساحات والمناطق العامة في مختلف أرجاء مدينة الرياض.
وبيّن الهزاني "أن أعمال وفعاليات طويق للنحت 2023، تمثل جزءاً من " الرياض آرت" الذي يهدف إلى نشر أكثر من 1000 عمل فني عام في مدينة الرياض، كأحد الوسائل لإثراء المشهد الثقافي والفني في المدينة، وأحد عناصر تحسين جودة حياة سكان وزوار المدينة وإشاعة الفرح والبهجة في حياتهم اليومية.
تابعي المزيد: الرياض آرت يعلن انطلاق ملتقى "طويق للنحت" بمشاركة 650 فنانا من أنحاء العالم يناير 2023

أحد برامج "مشروع الرياض آرت"

يعد "طويق للنحت 2023" أحد برامج "مشروع الرياض آرت"، أحد مشاريع الرياض الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في 19 مارس 2019م بقيادة وإشراف من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض.
وشهد الملتقى مشاركة واسعة من الفنانين في النسخ السابقة، التي استقطبت أكثر من 60 نحّاتاً محلياً ودولياً ، وسط حضور واسع من الزّوار، بما يسهم في تحقق رؤية "مشروع الرياض آرت" في تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يضم أكثر من 1000 عمل فني عام يتم عرضها في جميع أنحاء العاصمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر