اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عازف ساكسفون سعودي يبهر الجمهور بإتقانه العزف

الساكسفون
عازف ساكسفون سعودي يبهر الجمهور بإتقانه العزف - الصورة من unsplash
الساكسفون
آلة الساكسفون - الصورة من unsplash
الساكسفون
الساكسفون
2 صور

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول واسع لمقطع فيديو لعازف الساكسفون السعودي، سعد الحارثي، وهُو يؤدي مقطوعة موسيقية في إحدى الأمسيات في جمعية الثقافة والفنون بجدة.

إشادة واسعة بعازف الساكسفون الحارثي

وأحدث مقطع الفيديو المتداول للشهري تفاعل واسع النطاق مع الجمهُور على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد المعجبون بأداء الحارثي ومهارته في العزف على الساكسفون بطريقة فاجأت الحاضرين فِيْ المساء.

وظهر العازف الحارثي في مقطع فيديو وهو يعزف بامتياز واحتراف أغنية الفنان ملحم بركات "على بابي قمران".

من جهته، كشف سعد الحارثي، أنه رئيس قسم الموسيقى في جمعية الثقافة والفنون بجدة، وأنه قدم هذه الفقرة من العزف التي لاقت استحسان المعجبين.

مشاركات عديدة للحارثي

ولفت، إلَّى أنه قدم العديد من العروض مع الجمعية وغيرها، بالإضافة إلى مشاركته مع أعضاء الفرقة الوطنية وفرقة مضاوي، ومع العديد من الفنانين منهم عبادي الجوهر ومحمد عبده.

وبين الحارثي، أن ما يريد تقديمه من خلال مشاركته الشخصية أو من خلال الجمعية هو تقديم فن رفيع المستوى وما يناسب الجمهور السعودي من خلال تفسير احترافي يعكس الخبرة والمعرفة.

تعليقات المتابعين على الفيديو

ومن ضمن التعليقات التي جاءت على مقطع الفيديو المتداول للحارثي كان تعلق: "الفنون لغة إنسانية توحد كل الثقافات والشعوب.. العود وخيوطه في مزاج سيء ولا علاج لها".

وأضاف تعليق أخر: "لقد اندهشت من أدائها وإبداعها وإتقانها ومهارتها، واثقة وخبرة، وشاهدت فِيديوهات علوة للأغاني الثانية، مبدعة في كل شيء بصراحة".

ونشرت جمعية الثقافة والفنون بجدة، مقطع الفيديو المتداول على نطاق واسع لمشاركة الفنان سعد الحارثي في أمسية تدشين كتاب "أي بني" مع الدكتور جمعان الغامدي عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر".

تعريف الساكسفون

الساكسفون هو نوع من آلات النفخ الموسيقية، وهي تتألف من لسان حال وأنبوب معدني مخروطي ومفاتيح أصابع، ويتم إنتاج الصوت عندما يتم نفخ الهواء عبر الجهاز مما يتسبب في اهتزاز القصبة، ويتم تضخيم هذا الصوت أثناء انتقاله عبر الجسم الرئيسي للآلة.

وتتكون الساكسفونات من العديد من الأجزاء والقطع التي يتم تصنيعها بشكل منفصل ثم تجميعها، وتطورت معظم الأدوات بشكل مطرد على مدى سنوات عديدة، والساكسفونات مصنوعة في المقام الأول من النحاس الأصفر.

أنواع الساكسفون

جميع أنواع الساكسفونات لها نفس الأصابع، لذلك من السهل التبديل بينها، ومن أكثر أنواع الساكسفونات الأربعة شيوعًا هي:

1- ساكس سوبرانو.

2- ألتو ساكس.

3- تينور ساكس.

4- ساكس باريتون.

أنواع أخرى من الساكسفونات

وهذه الأنواع الأربعة هي أكثر ما يتم استخدامهم في الموسيقى المعاصرة، وبالإضافة إلى الأنواع الأربعة الرئيسية من الساكسفون، فهناك عدة أنواع أخرى، ومع ذلك، فهي ليست شائعة، ومن النادر أن تسمع أحد هذه الأنواع من الساكسفونات في الموسيقى الشعبية، وهم:

- سوبرانيسيمو.

- سوبرانينو.

- باس.

- كونتراباس.

- سوبكونتراباس ساكسفونات.

وهذه الساكسفونات هي أنواع أخرى من الساكسفونات Bb و Eb المنقولة، وهي مرتبة حسب الحجم، من الأصغر إلى الأكبر، ويبلغ طول الساكسفون سوبرانيسيمو حوالي قدم واحدة، بينما يمكن أن يصل ارتفاع الساكسفون الفرعي من سبعة إلى تسعة أقدام، وهذه الساكسفونات غالية الثمن وغير عملية، وقلة قليلة من الناس يلعبون أو يجمعون هذه الأنواع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر