اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المصمم جان فارس: أحب الدمج بين الأقمشة لابتكار قطع تصمد أمام اختبار الزمن 

المصمم جان فارس: أحب الدمج بين الأقمشة لابتكار قطع تصمد أمام اختبار الزمن 
المصمم جان فارس: أحب الدمج بين الأقمشة لابتكار قطع تصمد أمام اختبار الزمن 
فستان من تصميم المصمم جان فارس 
فستان من تصميم المصمم جان فارس 
المصمم جان فارس: أحب الدمج بين الأقمشة لابتكار قطع تصمد أمام اختبار الزمن 
فستان من تصميم المصمم جان فارس 
2 صور

قادماً من قلب بلد صغير على البحر الأبيض المتوسط، لبنان، يجرؤ، جان فارس، بفخر على أن يحلم بتحدي امرأته على الجرأة أيضاً. مهمة جان فارس هي التواصل مع النساء من خلال الألوان والأشكال التي تنقل الغموض والأناقة، مستوحاة حصرياً من الروح الشرق أوسطية المتميزة، جنباً إلى جنب مع الأسلوب الأوروبي الأنيق، والبساطة. تعرفي أكثر إلى المصمم ذي الخبرة الواسعة والبصمة المميزة من خلال هذا اللقاء الخاص معه.

فستان من تصميم المصمم جان فارس



أدخلنا في تفاصيل بدايتك في عالم الموضة.


لطالما كنت محاطاً بالأقمشة. كان والدي يمتلك متجر أقمشة هوت كوتور. كنت أقضي الكثير من وقت فراغي في المتجر ألعب بالأقمشة، وأراقب والدي يعمل مع مصممين، وأسافر معه إلى باريس وإيطاليا لشراء أقمشة جديدة. لقد ألهمني وقررت متابعة دراستي في تصميم الأزياء.

 

أخبرنا عن بداية تأسيس الدار.


بد حصولي على شهادة من "أكاديمية ميشيل أنج للفنون الجميلة" في لبنان عام 1990، أسست جان فارس دار الأزياء الخاصة بي في عام 1992 في بيروت. بعد عشر سنوات، في عام 2002، عرضت أول مجموعة هوت كوتور لي في عرض أزياء في بيروت. عرضت أول مجموعة Pret-A-Porter في عام 2011 ، خلال أسبوع الموضة في باريس في معرض Vendôme Luxury Trade show. منذ ذلك الحين، تعرض العلامة التجارية بانتظام مجموعات Pret-A-Porter الخاصة بها خلال أسبوع الموضة في باريس.

 

من هو جان فارس؟


جان فارس هو مصمم وأب. أعتقد أن هذه الكلمات تصفني بشكل أفضل، لأنها تشمل معظم حياتي ووقتي. أنا أيضاً من أشد المؤمنين بالحرية وفرحة العيش والسلام.


كيف تصف مشهد الموضة في العالم العربي؟


لطالما لعب العالم العربي دوراً كبيراً في مشهد الموضة، ويعود الفضل في ذلك إلى المرأة العربية. التي لطالما كانت رائدة في احتضان الموضة وإدراجها في حياتها اليومية.

تابعي المزيد: المصممتان ليال وشيرين مكارم: مجموعتنا مزيج من العواطف والتجارب والذكريات


كيف تكشف عن ملامح المرأة من خلال تصاميمك؟


نعرف كيفية الكشف عن أجمل ما في المرأة ملامح وإخفاء أي عيوب. سواء كانت دافئة أو جذابة، ملائكية أو خلابة، أريد أن تشعر امرأتي بالجوهر الأساسي لهويتها. تتميز العلامة التجارية بأسلوبها الخاص، حيث تمزج وتتواصل مع الألوان، والقصات غير المتوازية، والخطوط المنحنية، والأحجار الكريمة المطرزة على العباءات والمرصعة بالترتر.


ما هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟


تم إطلاق أحدث مجموعتي Aura مباشرة من باريس. تم تخصيص هذه المجموعة لتحرير المرأة، وخاصة في الشرق الأوسط. الألوان الزاهية القوية والقطع الجريئة والقطع البارزة هي السمة الرئيسية للمجموعة. كما هو الحال دائماً، يتم تصنيع المجموعة باستخدام أقمشة عالية الجودة، بالإضافة إلى تطريزات ومطبوعات العلامة التجارية الفريدة المصممة في الدار. في هذه المجموعة، يمكنك أيضاً مشاهدة دمج شكلين من قطعتين صنعناهما حتى يتمكن عملاؤنا من إعادة ارتداء القطع التي يشترونها بطرق مختلفة.


ما هي الأقمشة المفضلة لديك للعمل بها؟


أنا حقاً أحب اللعب بالقماش. لطالما كان خلط أنواع مختلفة من الأقمشة في زي واحد هو بصمتي التي ميزتني.


هل تفضل الأسلوب الكلاسيكي أم العصري؟ لماذا؟


أعشق الخلط بين الأسلوبين. أحاول دائماً إيجاد طريقة لتحديث النمط الكلاسيكي وجعله أكثر عصرية. أحب قطعتي أن تصمد أمام اختبار الزمن.


من أين تستوحي مجموعاتك بالعادة؟


كل شيء حولي يلهمني. النساء والطبيعة، وبالطبع أقوم بالكثير من الأبحاث أيضاً للبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات.

تابعي المزيد: غاينايل بيرو مارينكوفيك Gaenaelle Perrot Marinkovic: نتحدى اختبار الزمن بتصاميم من المواد المستدامة

 

المصمم جان فارس

 


هل تلهمك جذورك العربية؟


أحب الخلط بين النمط الغربي والشرقي. استلهمت من جذوري العربية نوعاً معيناً من قصات الفساتين، مثل العباءة والقفطان، وأيضاً استخدام التطريز والجواهر في تصاميمي.


هل السفر يلهمك؟


بالطبع. أحب السفر كثيراً، وأستلهم بشكل خاص من أحدث التقنيات والثقافات المختلفة.


ما هو كتابك المفضل؟


كتابي المفضل هو "سيكولوجيا الفوز".


من هو أيقونتك في الحياة؟


والدي.


من هو المصمم المفضل لديك؟


ليس لدي مصمم مفضل. أنا معجب بعمل أي مصمم لديه توقيعه الخاص.

تابعي المزيد: المصممة السعودية خلود الصايغ تُبرز إبداعاتها في الرسم والتصميم من خلال "سنيك مي"


من هي امرأة جان فارس؟


امرأة جان فارس قوية، حرة، جريئة، مبدعة.


كيف تعكس أسلوب المرأة العربية من خلال تصاميمك؟


برأيي المرأة العربية هي الأكثر أناقة ورقياً وعصرية. إنها مصدر الإلهام الأول عندما أبدأ في تصميم مجموعة.


هل تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟


نعم نعتمد بالطبع، أصبحت الوسائط الاجتماعية والرقمية وسيلة مهمة للتواصل المباشر مع عملائنا. كما أنه يتيح لنا إمكانية الوصول بشكل أفضل إلى العملاء الأصغر سناً.


أين يمكن أن نجد تصاميمك؟


في الوقت الحالي يمكنك العثور على تصاميمنا في صالة العرض الخاصة بنا في لبنان، وكذلك في متاجر مختارة في قطر والرياض والولايات المتحدة الأمريكية. في القريب العاجل، سيتمكن العملاء أيضاً من شراء خط الملابس الجاهزة مباشرةً من موقعنا على الإنترنت.


ما هي مشاريعك المستقبلية؟


لدينا مجموعتان ستصدران في بداية العام المقبل، واحدة جاهزة للارتداء، وواحدة هوت كوتور. نخطط أيضاً لإطلاق خط زفافنا الجاهز للارتداء قريباً جداً.


من الشرق إلى العالم، عكست فساتين جان فارس الراقية فخامة مميزة! من نيويورك وواشنطن العاصمة وهيوستن وفلوريدا وميامي.. من باريس مروراً بمصر والكويت والمملكة العربية السعودية وقطر وأبو ظبي وتونس، تشرفت دار جان فارس بـعرض مجموعاتها الراقية في نجاح منقطع النظير! من جوائز الأوسكار الدولية وإيمي وجولدن غلوب ومهرجان كان السينمائي و NAACP و ACM و BET إلى أفضل المسلسلات التلفزيونية الأمريكية، اختار النجوم Jean Fares Couture للتألق على السجادة الحمراء! تتميز محفظته بتصميمات جميلة ظهرت في عدد لا يحصى من الفعاليات على السجادة الحمراء، تألق بها مشاهير العالم مثل باريس هيلتون وماريا كاري وباولا عبد وغيرهن الكثير.


تابعي المزيد: المصمم حسن إدريس: تصاميمي مستوحاة من ثقافتنا العربية وفلاسفتنا القدامى