اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق مؤتمر النشر الرقمي بمعرض جدة الدولي للكتاب غدا

معرض جدة الدولي للكتاب2022- تصوير المحررة
معرض جدة الدولي للكتاب2022- تصوير المحررة

ينطلق غداً أول مؤتمر للنشر الرقمي في المملكة، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة، الذي سيقام في مركز "سوبر دوم" بمدينة جدة، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2022، المقام خلال الفترة 8 - 17 ديسمبر الجاري.

ويتناول المؤتمر في سبع ندوات حوارية، وورشتي عمل، وجلستي حديث الكتاب، وسط مشاركة متحدثين وخبراء سعوديين ودوليين، القضايا الجوهرية في حركة النشر الرقمي، والمبادرات النوعية والمبتكرة، وأفضل الممارسات في التسويق والتوزيع وحقوق الملكية الفكرية للكتب في سوق النشر الرقمي، ورقمنة كتب الأطفال، وأحدث تقنيات النشر، وتبادل الخبرات والأفكار.

جلسات المناقشة

ويناقش المشاركون خلال الجلسات التي ستقام ليومٍ واحد موضوعات متنوعة، أبرزها خلق الفرص ومواجهة تحديات التعلم من خلال النشر الرقمي، واستعراض أبرز التقنيات الجديدة في القراءة الإلكترونية، بالإضافة إلى جلسةٍ بعنوان "كيف يغير المساعد الشخصي الذكي طريقة قراءتنا؟"، ومساهمة النشر الإلكتروني في تسهيل القراءة والتعلم، وتسليط الضوء على منصات تسويق المحتوى الرقمي، وفرص النشر الذاتي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الوقت الذي تتناول فيه ورش العمل عملية الإنتاج الصوتي للكتب، وسبل تعزيز العلاقة بين المؤلفين وبائعي الكتب بالتجزئة.

ويأتي مؤتمر النشر الرقمي ليتواكب مع التطورات العالمية التي يشهدها هذا القطاع الحيويّ والإبداعي، وذلك في ظل يشهده سوق النشر الرقمي من نمو متزايد ومتسارع في الوطن العربي والعالم.

وفي السياق ذاته، ناقش مختصون وكتاب وناشرون من خلال مؤتمر الخيال العلمي، الذي يعقد في مركز "سوبر دوم" جدة عددًا من القضايا المتعلقة بالخيال العلمي والأساطير العربية وتأثيرها على الفانتازيا العالمية، إضافةً إلى تأثير الخيال العلمي على الواقع الحالي، وحقوق الملكية الفكرية الدولية والثقافة المحلية، وتاريخ المانجا وتأثيرها وانعكاساتها على الأعمال السعودية، وجملة من المواضيع والمحاور التي حظيت بها فعاليات المؤتمر الذي يقام على مدار يومين.

يذكر أن معرض جدة للكتاب قد فتح أبوابه للزوار أمس الخميس، وسط مشاركة نحو 900 دار نشر محلية وعربية ودولية، وصاحبه إقامة مؤتمر الخيال العلمي الذي يختتم أحداثه اليوم، إلى جانب ما يشهده من فعاليات ثقافية وأنشطة تفاعلية تفوق الـ 100 فعالية ضمن البرنامج الثقافي للمعرض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر