طفل يولد مرتين بسبب حالة نادرة

طفل يولد مرتين بسبب حالة نادرة
طفل يولد مرتين بسبب حالة نادرة

خضع طفل بريطاني لـعملية جراحية نادرة لإنقاذ حياته، قبل أن يعيده الأطباء إلى رحم والدته، ليتابع نموه ويولد بشكل طبيعي، بعد اكتشاف الأطباء أن الجنين يعاني من شكل حاد من السنسنة المشقوقة، ويجب أن يخضع لعملية جراحية ستمنحه فرصة أفضل ليعيش حياة طبيعية.

هذا لأن ووفقاً لموقع (metro) عندما ذهبت الأم ديبو وزوجها ديفيد لعمل اختبارات ما قبل الولادة في ذلك الوقت كشفت أن طفلها الصغير يعاني من شكل حاد من السنسنة المشقوقة، وأن هذه العملية ستمنحه أفضل فرصة ليعيش حياة طبيعية.

يجب إجراء الجراحة قبل أن أصل إلى 26 أسبوعاً. أخبرونا أن نذهب بعيداً ونفكر في الأمر، ولكن بمجرد أن خرجت أنا وزوجي من الغرفة، التفتنا إلى بعضنا البعض، وقال كلانا إننا نريد أن نجرب الأمر.

إن إجراء عملية جراحية لطفلي وأنا ما زلت حاملاً بدا مرعباً.. لكن كان علينا المحاولة.

كان هذا أفضل قرار اتخذناه على الإطلاق؛ لأنه أنقذ حياته. هذا يعني أنه ولد مرتين.

بدأت قصة عائلتنا بالطريقة التقليدية.. يلتقي الفتى بفتاة.. قابلت زوجي ديفيد على الإنترنت في ربيع 2014.

كنا نحاول إنجاب طفل لمدة عامين ونصف عندما حملت أخيراً بعد ستة أشهر من حفل زفافنا في سبتمبر 2019.

لقد حجزنا مسحاً ثلاثي الأبعاد خاصاً في الأسبوع 16، وخططنا لحفل الكشف عن الجنس في حديقتنا الخلفية في وقت لاحق من ذلك اليوم. ولكن بالإضافة إلى اكتشافنا أننا نتوقع طفلاً صغيراً، وجد أخصائي الأشعة شيئاً مقلقاً في الفحص.

وصفوه على أنه طفلنا الذي لديه رأس على شكل ليمونة ومخيخ موز، وهو أمر مرعب لأننا لم تكن لدينا أي فكرة عما يعنيه، وأحالونا إلى المستشفى لإجراء مزيد من الاختبارات.

مع انتظار العائلة والأصدقاء في حديقتنا، قمنا بلصق الابتسامات على وجوهنا ومضينا قدماً في حفلتنا، ووضعنا وجهاً شجاعاً، بينما كنا نفرقع البالون لنكشف عن قصاصات ورق زرقاء.

في مستشفى رويال فيكتوريا في نيوكاسل بعد أسبوع، كشفت الاختبارات أن ابننا الذي لم يولد بعد كان يعاني من أشد أشكال السنسنة المشقوقة، والتي تسمى القيلة النخاعية السحائية. كان هناك ثقب في ظهر طفلنا، مما سمح لحبله الشوكي وأعصابه بالخروج وتشكيل كيس خارج جسمه الصغير.

لم يلفظ الاختصاصي كلماته، فقد حذرنا من أن طفلنا واجه نوعية حياة سيئة.

شعرت أن العالم كان لا يزال قائماً، كما أوضح أن لدينا ثلاثة خيارات. يمكننا إنهاء الحمل، لكن ديفيد وأنا هززنا رؤوسنا على الفور.. لا يمكننا الاستسلام بدون قتال.

يمكننا أن نختار المضي قدماً في الحمل، ونأمل أن تؤدي الجراحة بعد الولادة إلى تحسين نوعية حياة أطفالنا. أو كان خيارنا الثالث هو إجراء عملية جراحية لجنيننا وهو لا يزال في رحمي، وهو ما ذهبنا إليه في النهاية.

في هذه المرحلة، قمنا بالفعل بتسمية طفلنا بريستون.. كنا قد اخترناه لصبي منذ أن بدأنا في المحاولة.

في سبتمبر 2020، سافرنا إلى بلجيكا لإجراء العملية في حرم UZ Leuven Gasthuisberg الجامعي. جاء ذلك بعد أسابيع من الاختبارات والفحوصات للتأكد من استيفاء بريستون للمعايير، والتي تضمنت التحقق مرتين من أنه ليس لديه أي مشاكل طبية خطيرة أخرى، وأن الآفة الموجودة على ظهره في مكان مناسب للعملية.

يوم الجراحة المبكرة لجنيننا


في يوم الجراحة، تم تحذيري من وجود خطر كبير من دخولي في الولادة المبكرة على طاولة العمليات. لن أنسى أبداً النزول إلى المسرح، والبكاء والارتجاف في كل مكان، دون أدنى فكرة عما إذا كنت على وشك إنقاذ طفلي أو فقدانه.

خلال العملية التي استغرقت سبع ساعات، قطع الجراحون رحمي بنفس طريقة الولادة القيصرية. لقد أجروا عملية على العمود الفقري لبريستون وأغلقوا الفتحة الموجودة في ظهره، قبل إعادته بأمان إلى رحمي. خارج منطقة الانتظار، كان خوف ديفيد الأكبر هو أنه قد يفقدنا.. قال بعد ذلك إنه شعر بالذهول. مع اقتراب التعافي، كان أول ما فكرت به هو النظر إلى بطني. كنت ممتناً جداً لرؤيته لا يزال هناك على الرغم من أنه كان من الغريب الاعتقاد بأنه ولد بالفعل، ثم عاد مرة أخرى.

مكثت في المستشفى في بلجيكا لمدة أسبوع وشعرت بألم شديد.. كان بريستون يركل الغرز بشدة، بالعودة إلى المملكة المتحدة، صلينا من أجل أن تمر بقية فترة حملي بسلاسة. ولكن مع اقترابنا من عيد الميلاد، أظهرت الاختبارات تعقيداً آخر.. تراكم السوائل في دماغ بريستون يسمى استسقاء الرأس. كان من المحتمل أن يسبب تلفاً في الدماغ إذا ترك دون علاج. في 14 ديسمبر 2020 - في الأسبوع 36 - قرر الأطباء أن الوقت قد حان لابننا للظهور للمرة الثانية. لقد كان ولادة عيد الميلاد الإضافية الخاصة بنا، حيث وُلد عن طريق قسم C ووزنه أقل بقليل من 7 أرطال، وكان يحمل ندبة جراحة حمراء أسفل ظهره.

تم نقله مباشرة إلى العناية المركزة لحديثي الولادة لفحصه، لكنهم وضعوه على صدري لبضع ثوانٍ أولاً وشعرت براحة غامرة. بعد أسبوع في وحدة الأطفال حديثي الولادة، أحضرناه إلى المنزل في 23 ديسمبر، في الوقت المناسب تماماً لعيد الميلاد، وعيد ميلاد والده!

الاحتفال بعيد الميلاد مع طفلنا


لقد استعدينا في ملابسنا الاحتفالية المطابقة عشية عيد الميلاد مع Home Alone على التلفاز، وشعرنا بأننا الأسرة الأكثر حظاً.

في الشهر التالي، خضع بريستون لعملية جراحية أخرى لتركيب تحويلة في رأسه لتصريف السوائل الزائدة، ولكن منذ ذلك الحين انتقل من قوة إلى قوة. في 29 سبتمبر ، بدأنا "يوم Preston's Butt"، حيث نُطبع لافتات خاصة وكعكات مثلج مع "Happy Butt Day Preston!"، الأمر الذي يثير بعض الدهشة بالتأكيد.

ثم يوم 14 ديسمبر، هو عيد ميلاده. لقد بلغ لتوه عامه الثاني، وهو مثل أي طفل نطاط سعيد آخر، في كل شيء،

عند مشاهدته وهو يسحب الأغصان السفلية لشجرة عيد الميلاد، ويهدد بإسقاطها، من الصعب تصديق أن هذا هو الطفل الذي أخبرنا الأطباء بأنه لن يتمتع بحياة جيدة.

إذا نظرنا إلى الوراء، فإن قول "نعم" لجراحة الجنين، كان أحد أهم وأفضل القرارات في حياتنا. كل ما أعرفه الآن هو أنه مع وجود ولدين في عيد ميلاد في العائلة، يكون شهر ديسمبر أكثر تكلفة، لكنني لن أحصل عليه بأي طريقة أخرى.