المعاشات الإماراتية: سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع نسبة المعاش أو المكافأة

سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع نسبة المعاش أو المكافأة. الصورة من "وام"
سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع نسبة المعاش أو المكافأة. الصورة من "وام"

أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وعبر حسابها الرسمي على تويتر بأنّ سداد المؤمن عليهم في القطاع الخاص الاشتراكات المستحقة عن الإجازات الخاصة بهم يسهم في زيادة المنافع التأمينية عند نهاية الخدمة، حيث تدخل الإجازات بجميع أنواعها ضمن مدة الاشتراك في التأمين.

حملة توعوية

يذكر أنّ هذا التوضيح من قبل الهيئة جاء في إطار حملتها للتوعية بحقوق وواجبات المؤمن عليهم في القطاع الخاص، والتي أطلقتها الهيئة بالتزامن مع برنامج "نافس" الذي أعلنت عنه حكومة دولة الإمارات لدعم المواطنين في القطاع الخاص.

الإجازات المدفوعة الأجر

وكانت الهيئة العامة للمعاشات قد أوضحت أنّ قانون المعاشات ينص على التزام المؤمن عليه وصاحب العمل كل منهما بنسبته في حالة الإجازات مدفوعة الأجر، بينما يتحمل المؤمن عليه سداد الاشتراكات كاملة عنه وعن صاحب العمل في حال الإجازات الأخرى، مثل: الإجازة الخاصة لمرافقة أحد الزوجين للآخر، والإجازة الدراسية بدون راتب وغيرهما من الإجازات.

الإجازة المرضية

أما الإجازات المرضية فإنّ المؤمن عليه يلتزم وفق القانون بسداد حصته بناء على الراتب الفعلي المستلم خلال الإجازة، في حين يلتزم صاحب العمل بسداد حصته على كامل راتب حساب الاشتراك سواء كانت الإجازة براتب أو بدون راتب.

مواعيد السداد

تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة بينت أنه يتعين على صاحب العمل في القطاع الخاص الالتزام بسداد الاشتراكات في المواعيد المحددة في القانون في جميع الحالات.
فيما يلتزم المؤمن عليه بتأدية الاشتراكات دفعة واحدة عن الإجازات الخاصة لمرافقة أحد الزوجين للآخر، أو الإجازة الدراسية بدون راتب خلال سنة من تاريخ انتهاء الإجازة، ويجوز له أداؤها بالتقسيط على مدة تساوي مدة الإجازة بموافقة مدير عام الهيئة.

برنامج "نافس"

برنامج نافس الإمارات هو برنامج حكومي اتحادي تم استحداثه مؤخرًا بهدف رفع الكفاءة التنافسية لدى المواطنين وتمكينهم، ليشغلوا مختلف الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تقوم الخطة على استيعاب 75 ألف مواطن في الخمس سنوات القادمة.
ويشكّل برنامج "نافس" الإمارات جزءًا من الحزمة الثانية من مشاريع الخمسين، ويتضمن 13 مشروعًا مختلفًا ترمي جميعها إلى بناء جيلٍ جديد من الكفاءات الموهوبة والتنافسية العالمية، التي بدورها ستعمل على إحداث نقلة نوعية في منظمة الاقتصاد الوطني الإماراتي. كما يتيح برنامج "نافس" للوظائف لجميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص المساهمة في البرنامج من خلال تقديم شواغر وظيفية وبرامج تدريب متنوّعة، إلى جانب الاستفادة من الدعم المالي لرواتب موظفيها ومردودات الاشتراكات التقاعدية الخاصة بها.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر