صورة لحامل
علامات سكري الحمل وطرق التشخيص
صورة الجنين بعد الولادة المبكرة
الولادة المبكرة
صورة تعبيرية عن الهرمونات
تظهر الحالة بسبب التغيرات الهرمونية
صورة لحامل تمارس الرياضة
مارسي التمارين التي تساعد جسمك على استخدام المزيد من الجلوكوز
صورة لحامل تأكل الحلويات
يمكنك المساعدة في إدارة سكري الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية
صورة لتشخيص سكري الحمل
كيف يتم تشخيص سكري الحمل؟
صورة تعبيرية عن متلازمة تكيس المبيض
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض)
صورة لامرأة تشرب الماء
ما هي أعراض سكري الحمل؟
صورة لتحليل سكري الحمل
ماذا يحدث إذا تم تشخيصك بمرض سكري الحمل؟
صورة لحامل
صورة الجنين بعد الولادة المبكرة
صورة تعبيرية عن الهرمونات
صورة لحامل تمارس الرياضة
صورة لحامل تأكل الحلويات
صورة لتشخيص سكري الحمل
صورة تعبيرية عن متلازمة تكيس المبيض
صورة لامرأة تشرب الماء
صورة لتحليل سكري الحمل
9 صور

يحدث سكري الحمل (GD) أثناء الحمل عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في الدم. عادة ما يتم تشخيصه خلال المرحلة المتوسطة من الحمل من خلال اختبارات الدم البسيطة. وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن يسبب مضاعفات صحية لك وللجنين. يمكن لمعظم الحوامل مع سكري الحمل اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. ستحتاج بعضهن إلى دواء. يزيد سكري الحمل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة. لذلك يقدم لك الأطباء والاختصاصيون هذه الإيضاحات للتعامل مع المشكلة أثناء الحمل.

ما هو سكري الحمل؟

 


سكري الحمل (GD) هو نوع من مرض السكري يتطور أثناء الحمل عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. يظهر GD عادة خلال منتصف الحمل ، ما بين 24 و 28 أسبوعًا.
لا يعني تطور سكر الحمل أنك مصابة بالفعل بمرض السكري قبل الحمل. حيث تظهر الحالة بسبب التغيرات الهرمونية والطريقة التي يحول بها جسمك الطعام إلى طاقة أثناء الحمل، حيث هرمون يسمى الأنسولين يكسر الجلوكوز (السكر) من الطعام ويوصله إلى خلايا جسدك. فيحافظ الأنسولين على مستوى الجلوكوز في الدم عند مستوى صحي. ولكن إذا لم يعمل الأنسولين بشكل صحيح أو لم يكن لديك ما يكفي منه، فإن السكر يتراكم في الدم ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.
وأثناء الحمل، يمكن أن تتداخل الهرمونات مع طريقة عمل الأنسولين. ما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل. وقد تلعب الجينات وزيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25) دورًا أيضًا.
تعرّفي إلى المزيد: العلاجات الطبيعية لسكري الحمل

الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بسكري الحمل؟


يمكن أن يصيب سكري الحمل أي امرأة أثناء الحمل. لكن النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 25 عامًا معرّضات لخطر أكبر. وتشمل العوامل الأخرى التي قد تزيد من فرص إصابتك بداء السكري ما يلي:
مرض قلبي.
ضغط دم مرتفع.
الخمول.
البدانة.
التاريخ الشخصي أو العائلي لـ GD.
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
الولادة السابقة لطفل يزن تسعة أرطال أو أكثر.
مقدمات السكري (تاريخ جلوكوز الدم أعلى من المعدل الطبيعي).

ما هي أعراض سكري الحمل؟


لا يسبب سكري الحمل عادة أي أعراض. لكن بعض الحوامل يعانين من الآتي:
كثرة التبول.
الغثيان.
العطش.
التعب.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض ارتفاع سكر الحمل

هل سكري الحمل ناتج عن النظام الغذائي؟


يمكن أن يكون النظام الغذائي عاملاً مساهماً في الإصابة بسكري الحمل، ولكنه ليس السبب الأساسي، إذ يحدث سكري الحمل عندما تمنع الهرمونات من المشيمة قدرتك على استخدام الأنسولين أو صنعه. يساعد الأنسولين جسمك على الحفاظ على الكمية المناسبة من الجلوكوز في الدم. وعندما تكونين مصابة بمرض السكري، سيتراكم الكثير من السكر في دمك.
يمكنك المساعدة في إدارة سكري الحمل عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي لا تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مستويات غير آمنة.


التشخيص والاختبارات

 

متى يقوم مقدم الرعاية الصحية باختبار سكري الحمل؟

يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باختبار سكري الحمل حول الأسبوع 24 إلى 28 من الحمل. في هذه المرحلة، تبدأ المشيمة في إفراز الهرمونات. يتكون هذا العضو في الرحم ويزود الجنين بالأكسجين والمواد المغذية. يمكن أن تتداخل الهرمونات التي يصنعها مع الأنسولين.

كيف يتم تشخيص سكري الحمل؟

رعاية الحامل
 تشخيص سكري الحمل


سيلجأ الطبيب إلى فحص نسبة السكر في الدم أثناء الحمل. وقد يتكون الاختبار من جزأين:
اختبار تحدي الجلوكوز:
أنت تشربين سائلًا حلوًا. بعد حوالي ساعة، ستخضعين لفحص الدم للتحقق من مستوى السكر في الدم. وإذا كان مرتفعًا، فسيجري الطبيب اختبار تحمل الجلوكوز.
اختبار تحمل الجلوكوز:
لا يتم إجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي إلا إذا كانت نتائج اختبار التحدي الخاصة بك غير عادية. عليك الصيام أي (لا تأكلي لمدة ثماني ساعات) قبل اختبار تحمل الجلوكوز وسيقوم الطبيب بسحب دمك قبل وبعد أن تشربي سائلًا حلوًا كل ساعة وساعتين وثلاث ساعات. حيث يمكن أن يؤكد اختبار التحمل تشخيص الإصابة بسكري الحمل.

ماذا يحدث إذا تم تشخيصك بمرض سكري الحمل؟


عليك زيارة اختصاصي تغذية متخصص في سكري الحمل، لمناقشة نظامك الغذائي الحالي وتحديد التعديلات التي يجب إجراؤها. قد يتم إعطاؤك كتيبات لمساعدتك على فهم تأثير بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم. وسيتحدثون معك أيضًا حول فحص نسبة السكر في الدم ومستوياتك بعد الوجبات.
بعد ذلك، سيناقش طبيب التوليد خطة إدارة سكري الحمل. عادةً ما يقوم الحوامل المصابات بداء السكري بزيارات أكثر قبل الولادة للتحقق من نمو الجنين (عن طريق الموجات فوق الصوتية) ، ومراقبة زيادة وزنك ومناقشة كيفية التحكم في السكر لديك.

مضاعفات قد يؤدي إليها سكري الحمل لك وللجنين


يزيد سكري الحمل من مخاطر:
الولادة القيصرية إذا كان حجم الجنين أكبر من اللازم،
تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل).
داء السكري من النوع 2.

كيف يؤثر سكري الحمل على طفلي؟

إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فسيكون طفلك أكثر عرضة للإصابة بما يلي:
زيادة وزنه عند الولادة (وزن تسعة أرطال أو أكثر).
مشاكل التنفس عند الولادة.
نقص سكر الدم. هذا يمكن أن يسبب نوبات عند الأطفال حديثي الولادة.
الولادة المبكرة.
داء السكري من النوع 2 لاحقًا في الحياة.

كيف يتم التعامل مع سكري الحمل؟


1 - قد تحتاجين إلى مراقبة نسبة السكر في الدم في المنزل باستخدام أداة تسمى مقياس الجلوكوز.
2 – قد تحتاجين إلى أدوية مثل الأنسولين للتحكم في سكري الحمل. لكن يمكن لمعظم الحوامل الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بمجرد تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
3 - قد تحتاجين إلى تعديل نظامك الغذائي للسيطرة على سكري الحمل. من خلال تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية، وموازنة البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون، وتناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان. مع تحديد مواعيدها.
4 – مارسي التمارين التي تساعد جسمك على استخدام المزيد من الجلوكوز، مما قد يخفض نسبة السكر في الدم.
5 -إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فتحدثي إلى طبيبك حول وضع خطة تمارين آمنة.

هل يمكنك التخلص من سكري الحمل أثناء الحمل؟

لا، لا يمكنك التخلص من سكري الحمل بعد تشخيص إصابتك بهذه الحالة، لن يتم اختبار داء السكري مرة أخرى إلا بعد ولادة طفلك. يوصى بإجراء اختبار لمرض السكري في غضون 12 أسبوعًا بعد ولادة طفلك.
ويجب أن تنخفض مستويات السكر في الدم بعد الولادة عندما تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها. لكن حوالي 50٪ من المصابات بسكري الحمل يصبن بداء السكري من النوع 2 في وقت لاحق من حياتهن. يمكن أن يساعد النظام الغذائي والتمارين الرياضية في تقليل المخاطر.
هل يجعل سكري الحمل الجنين أكثر نشاطًا؟
لم يكن الباحثون متأكدين تمامًا مما إذا كان سكري الحمل يجعل الجنين أكثر أو أقل نشاطًا. حيث تشير بعض الدراسات إلى أن سكري الحمل له تأثير ضئيل على حركته ومع ذلك، فإن الطعام الذي تتناولينه ينتقل إلى الجنين، لذلك من الممكن أن يشعر الأجنة بالآثار الجانبية للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تجد بعض الحوامل أن حركة الجنين تتغير بمجرد السيطرة على مرض السكري، بينما لا تلاحظ أخريات أي تغييرات على الإطلاق.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.