صورة لامرأة حامل مريضة بسكري الحمل
العلاجات الطبيعية لسكري الحمل
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
حمية خالية من السكر
صوة لطبيب يقوم باختبار السكر لامرأة حامل
ما هو سكري الحمل؟
صورة لامراة حامل تقطع الخضروات
نظام غذائي غني بالألياف
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
تناول فيتامين سي
صورة لامرأة حامل مريضة بسكري الحمل
صورة لامرأة ترفض تناول الحلويات
صوة لطبيب يقوم باختبار السكر لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تقطع الخضروات
صورة لامرأة حامل تتناول عصير البرتقال
5 صور

على الرغم من أن الحمل هو أروع تجربة يمكن أن تمر بها المرأة، إلا أن هناك العديد من المضاعفات الصحية التي تصاب بها الحوامل خلال الأشهر التسعة من الحمل كالإصابة بسكري الحمل.

يمكن للمرأة الحامل التحكم في سكري الحمل عن طريق اتباع بعض العلاجات الطبيعية مثل اتباع نظام غذائي خالٍ من السكر، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، وممارسة الرياضة، وعدم إغفال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي إليك ما هو سكري الحمل وأفضل العلاجات الطبيعية وفقاً لموقع "timesofindia".

ما هو سكري الحمل؟

يوصى بمتابعة سكري الحمل لأنه يسبب مضاعفات للأم والطفل

يؤثر سكري الحمل على النساء في الثلث الثالث من الحمل وهو أقل أنواع السكري شيوعاً. يعتبر سكري الحمل مثل غيره من أنواع السكري، ويتميز بانخفاض مستويات السكر. وتعد أعراضه ليست شديدة ولكن لا يزال من الممكن أن تسبب مضاعفات لكل من الأم والجنين ومن ثم لا ينبغي تجاهله.

يعد سبب إصابة الحوامل بمرض السكري هو الأداء غير السليم لمستقبلات الأنسولين وهو هرمون ينظم مستويات السكر في الدم. ويعد الأطفال الذين يولدون لأم عانت من سكري الحمل دون علاج معرضين لخطر الإصابة بالسمنة وغيرها من المشكلات الصحية مثل مرض السكري واليرقان، وتظل الأم أيضاً معرضة لخطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في المستقبل.

على الجانب الآخر تعد أعراض سكري الحمل ليست واضحة وغالباً ما يصعب ملاحظة هذه الأعراض؛ لذا قبل اتخاذ أي قرار أو تناول أي علاج من المهم استشارة طبيب متخصص.

العلاجات الطبيعية لسكري الحمل

لا يوجد علاج مناسب لسكري الحمل، مثل أي نوع آخر من داء السكري. ومن ثم، فمن المنطقي استخدام العلاجات الطبيعية، والتي تكون في بعض الأحيان فعالة مثل العلاج بالأنسولين.

1. حمية خالية من السكر

عند الإصابة بسكري الحمل يجب التخلص من السكر تماماً

ترتبط الإصابة بمرض السكري باتباع نظام غذائي مليء بالسكريات؛ لذا يمكن للحامل نفسها منع الإصابة بسكري الحمل عن طريق التخلص من السكر تماماً من نظامها الغذائي. ويمكن لمن لا يقدرن على استبعاد السكر من وجباتهن الغذائية تناول بدائل السكر ، بما في ذلك ستيفيا وهو محلى طبيعي من نبات الاستيفيا وغير ضار تماماً.

تعرّفي إلى المزيد: هل يختفي غثيان الحامل في الشهر الرابع؟

2. عدم انتظام الوجبات

يعد أحد الأسباب الرئيسية لمرض السكري بشكل عام هو عدم الانتظام في تناول الوجبات، ويعد من الطرق الرائعة للوقاية من سكري الحمل وعلاجه البدء في تنظيم وتقسيم الوجبات على مدار اليوم، ويفضل تناول وجبة كل ساعتين للمساعدة على الهضم وحتى يستطيع الجسم حرق السعرات.

3. نظام غذائي غني بالألياف

تناول الألياف يمنع الإصابة بمرض السكري

ينصح الأطباء دائماً باتباع نظام غذائي غني بالألياف لمرضى السكري، وكذلك مرضى سكري الحمل. تعمل الألياف على تحفيز مستقبلات الأنسولين، وتنظم أيضاً كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في مجرى الدم، وبالتالي تمنع الإصابة بمرض السكري. وتعد من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها بذور الكتان والحبوب الكاملة والخضروات وهي مصادر غنية بالألياف الغذائية.

4. ممارسه الرياضة

تعد التمارين الرياضية علاجاً فعالاً لكثير من الأمراض، ويمكن ممارستها بانتظام للتحكم في زيادة وزن الحامل بطريقة صحية، ويمكن ممارسة الرياضة لفترات منتظمة تصل كحد أقصى لحوالي 30 دقيقة من التمارين مرتين في اليوم على الأقل، مما يؤدي إلى رفع معدل ضربات قلب الحامل وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي منع تطور سكري الحمل.
يمكن للمرأة الحامل في كثير من الأحيان ممارسة السباحة أو أي نوع من التمارين الخفيفة للقلب والأوعية الدموية.

5. تناول فيتامين سي

يقلل فيتامين سي من فرصة الإصابة بسكري الحمل

يُعرف فيتامين سي بفوائده العديدة خاصة أثناء الحمل. أظهرت الأبحاث أن النساء اللائي يتناولن كمية كافية من فيتامين سي كنّ أقل عرضة للإصابة بالسكري، كما أن فرصتهن أقل للإصابة بداء السكري من النوع 2 في المستقبل.

6. أدخلي البروتين في نظامك الغذائي

يلعب البروتين دوراً رئيسياً في نظامنا الغذائي؛ حيث يساعد في تكسير الكربوهيدرات مما يسهل عملية الهضم وينظم التمثيل الغذائي الخاص بك، والذي ينظم بعد ذلك كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في الدم كما أن البروتين مهم أيضاً للنمو الصحي للجنين الذي ينمو بداخلك.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك