وظيفة غطاء الراديتير

نصائح خاصة بغطاء الراديتير
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
2 صور

لغطاء الراديتير ENGINE COOLANT بالسيارة أهمية كبيره، تتعدى كونه لا يسمح بتسرب المياه، ومن المعروف أن الماء يغلي عند الدرجة 100 في الضغط الجوي الطبيعي، وغليان الماء يحوله إلى بخار، وبالتالي يرفع الضغط ضمن دائرة السيارة، ويسبب مشاكل لا حصر لها ضمن الدائرة؛ لذلك تجنباً لهذه المشكلة، تقوم شركات السيارات بتصميماتها بخطوتين:

قواعد الحفاظ على تقليل غليان الماء

لا يسمح بتسرب المياه
نصائح خاصة بغطاء الراديتير
برفع درجة غليان الماء من 100 درجة إلى 130 أو 140 درجة، وذلك اعتماداً على قاعدتين علميتين مهمتين:
الأولى: قانون راؤول في الكيمياء، والذي يقول إن إضافة أيّة مادة إلى الماء، ترفع من تركيزه وبالتالي ترتفع درجة غليانه وتنخفض درجة تجمده، وهذا تحققه إضافة مواد إلى الماء؛ بحيث يتحول إلى سائل الراديتير المعروف لدينا بمانع التجمد- إذن مانع التجمد يفيد في الصيف كما يفيد في الشتاء تماماً، ولا يجب إهماله صيفاً، وتجب إضافته للدائرة صيفاً وشتاء.

الثانية: كلما ارتفع الضغط ترتفع درجة حرارة غليان الماء؛ لذلك اعتمدت شركات السيارات على رفع الضغط ضمن دائرة التبريد إلى حد معين، تراه كل شركة حسب تصميم محركاتها، وبحيث يؤدي ارتفاع الضغط ضمن الدائرة إلى رفع درجة غليان الماء ومنع تبخرهـ، وهنا نأتي إلى أهم قطعة في دائرة التبريد وهي غطاء الراديتير، والتي يعتبرها الكثيرون منّا قطعةً عادية ليست ذات تأثير يُذكر، ولكن في الحقيقة غطاء الراديتير قطعة مهمة جداً، وهو عبارة عن صمام ضغط وليس مجرد غطاء.

* الوظيفة الحقيقية لغطاء الراديتير:

غطاء الراديتير قطعة هندسية بالغة الدقة، تُعتبر صمام ضغط يحتوي على نابض يفتح هذا الصمام عند وصول الضغط ضمن الدائرة إلى حد معين معيّر عليه من الشركة الصانعة للسيارة- لذلك عندما ترتفع درجة الحرارة في السيارة، يبدأ الضغط ضمن الدائرة يرتفع؛ فإذا وصل إلى ضغط أعلى من ضغط فتح صمام غطاء الراديتير، يفتح هذا الصمام ويسمح بمرور الماء والبخار إلى علبة الفضلة، وبالتالي يخفف الضغط ضمن الدائرة.

عندما تبرد السيارة بعد توقفها، ينخفض الضغط ضمن الدائرة، وبالتالي يحدث تخلخل بالضغط ضمنها؛ مما يؤدي إلى فتح صمام غطاء الراديتير وعودة المياه من علبة الفضلة إلى الراديتير ثانية؛ بحيث يعود الضغط ضمنها إلى الضغط المسموح به والمعيرة عليه الدائرة.

نصائح خاصة بغطاء الراديتير:


يجب الانتباه لغطاء الراديتير وعدم الاستهانة به؛ فخلل هذه القطعة يؤدي إلى ارتفاع شديد في حرارة السيارة، ونقصان في مياه دائرة التبريد.

كما يجب اختيار غطاء مناسب وأصلي لسيارتك؛ فتركيب غطاء مخالف، يؤدي إلى أخطار كبيرة- فتركيب غطاء ضغطه أقل من الأساسي، يؤدي إلى نقصان ماء الراديتير وارتفاع حرارة السيارة- وتركيب غطاء ضغطه أعلى من الأساسي، يؤدي إلى ارتفاع الضغط ضمن الدائرة، وبالتالي انفجار الراديتير أو أحد الجوينات فيها.. وأخيراً: عند نقصان ماء دائرة التبريد أو ارتفاع درجة حرارة السيارة من دون أسباب ظاهرة؛ فأرخص وأسهل إجراء يمكن عمله، هو فحص وتغيير غطاء الراديتير.