بابا نويل: شخصية ارتبطت برأس السنة.. من هو العجوز صاحب اللحية البيضاء؟

بابا نويل
شخصية بابا نويل الشهيرة -colin-lloyd-unsplash
بابا نويل
بابا نويل من الشخصيات المرتبطة بالعام الجديد -srikanta-h-u-unsplash
بابا نويل
بابا نويل معروف أيضاً باسم سانتا كلوز -krakenimages-unsplash
بابا نويل
بابا نويل
بابا نويل
3 صور
بابا نويل أو سانتا كلوز -المعروف أيضاً باسم القديس نيكولاس- هو شخصية أسطورية وراعٍ تقليدي للكريسماس في جميع أنحاء العالم، الذي يقدم الهدايا للأطفال.
بابا نويل له تاريخ طويل غارق في تقاليد الكريسماس. اليوم، يُعتقد أنه الرجل المبتهج ذو الرداء باللون الأحمر الذي يجلب الألعاب للفتيات والفتيان الجيدين عشية الكريسماس، لكن قصته تمتد إلى القرن الثالث، عندما سار القديس نيكولاس على الأرض وأصبح شفيعاً للأطفال.

أصول بابا نويل

بابا نويل من الشخصيات المرتبطة بالعام الجديد -srikanta-h-u-unsplash

ووفقاً لموقع «History»، يمكن إرجاع أسطورة سانتا كلوز إلى مئات السنين إلى راهب يُدعى القديس نيكولاس. يُعتقد أن نيكولاس وُلد في وقت ما حوالي عام 280 بعد الميلاد في باتارا، بالقرب من ميرا في تركيا الحديثة. أصبح القديس نيكولاس، الذي نال إعجابه وتقواه ولطفه، موضوعاً للعديد من الأساطير. يُقال إنه تنازل عن ثروته كلها وسافر في الريف لمساعدة الفقراء والمرضى. واحدة من أشهر قصص القديس نيكولاس هي الوقت الذي أنقذ فيه ثلاث شقيقات فقيرات من بيعهن للعبودية من قِبَل والدهن من خلال تزويدهن بمهر حتى يمكن أن يتزوجن.
على مدار سنوات عديدة، انتشرت شعبية القديس نيكولاس وأصبح معروفاً باسم حامي الأطفال والبحارة. يتم الاحتفال بيوم ميلاده في ذكرى وفاته، 6 من ديسمبر. بحلول عصر النهضة، كان القديس نيكولاس هو القديس الأكثر شعبية في أوروبا. وحافظ القديس نيكولاس على سمعته الإيجابية، خاصة في هولندا.
وفقاً لموقع «Britanica»، يُقال إن بابا نويل كان يعيش في القطب الشمالي مع زوجته، حيث كان يقضي العام في صنع الألعاب. هناك تلقى رسائل من الأطفال يطلبون هدايا الميلاد. وفي عشية يوم الميلاد، يُحمِّل زلاجته -التي تجذبها ثمانية حيوانات من الرنة- بالألعاب ويطير حول العالم، ويتوقف عند منزل كل طفل، ينزلق على المدخنة ويترك الهدايا، وينعش نفسه بالحليب والبسكويت الذي يتركه له أطفال الأسرة.

الصورة الأولية لبابا نويل

بابا نويل معروف أيضاً باسم سانتا كلوز -krakenimages-unsplash

يعود الفضل إلى الهولنديين في نقل أسطورة القديس نيكولاس «Sinterklaas» إلى نيو أمستردام «الآن مدينة نيويورك؛ حيث كانت مستعمرة هولندية في القارة الأمريكية خلال القرن الـ17»، جنباً إلى جنب مع عادة تقديم الهدايا والحلويات للأطفال في يوم ميلاده، 6 من ديسمبر. الصورة الحالية لسانتا كلوز هي استناداً إلى الصور التي رسمها رسام الكاريكاتير توماس ناست لـ«Harper's Weekly» في عام 1863. ثم تم تحديد الصورة بشكل أكبر من خلال إعلانات سانتا كلوز الشهيرة التي تم إنشاؤها لإحدى شركات المشروبات الغازية منذ عام 1931 بواسطة الرسام هادون سوندبلوم. كان بابا نويل رجلاً نبيلاً بديناً ذا لحية بيضاء يرتدي بذلة حمراء مع حزام أسود وتقليم من الفرو الأبيض وحذاء أسود وقبعة حمراء ناعمة.