كيفية التعامل مع الخطيب الخجول

الخطيب الخجول
كيفية التعامل مع الخطيب الخجول
الخطيب الخجول
الخجل قد يؤدي للشعور بعدم الراحة أو الانزعاج (المصدر: pexels )
الخطيب الخجول
ابحثي عن المواضيع المشتركة (المصدر: pexels )
الخطيب الخجول
ابحثي عن المواضيع المشتركة (المصدر: pexels )
الخطيب الخجول
لا تكثري من الأسئلة أثناء حديثكِ معه (المصدر: pexels )
الخطيب الخجول
الخطيب الخجول
الخطيب الخجول
الخطيب الخجول
الخطيب الخجول
5 صور
الخجل هو الشعور بعدم الراحة أثناء التفاعل مع الآخرين، وهو الذي قد يؤدي إلى الشعور بالإحراج والانزعاج، والخجل والحياء من المشاعر المرهفة، على أن الحياء شعبة من شعب الإيمان والخجل نابع من الأدب والاحترام وهو يصدر من جوهر الشخص نفسه، عندما يمتلك حساسية زائدة أو يفتقد إلى مهارات التعامل الاجتماعية. سيدتي التقت باستشاري العلاقات الإنسانية والأسرية د. فايق عدلي، في حديث عن كيفية التعامل مع الخطيب الخجول. يقول د. عدلي لسيدتي: قد يعتقد البعض أن صفة الخجل تنسب إلى المرأة فقط، ولكن هذا خطأ، فهناك الكثير من الرجال الذين يخجلون من البوح عن مشاعرهم، ولايشاركون أحداً في تفاصيل حياتهم بسهولة، حتي وإن كانت خطيبته، فهو يحتاج إلى أن يثق بها بشكل كبير قبل الإفصاح عما بداخله.

• كيفية التعامل مع خطيبك الخجول :

لابد أن تعلمي أن الخجل صفة يمكن التخلص منها بينك وبين خطيبك عند زوال حواجز معينة
الخجل قد يؤدي للشعور بعدم الراحة أو الانزعاج (المصدر: pexels )

- طرق مختلفة للتواصل

دائماً نجد الشخص الخجول يميل إلى الانعزال وعدم الانفتاح علي الآخرين، فإذا كنت تواجهين صعوبة في جعله شخصاً محاوراً ومنفتحاً، فحاولي استخدام طريقة مختلفه للتواصل، ربما يواجه مشكلة في التواصل معك وجهًا لوجه، لكنه يستطيع التحدث بعفوية وانطلاق عبرالهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، فبادري بمنحه فرصة للقيام بذلك حتى يشعر بالراحة.

- استخدام حس الفكاهة وروح المرح

التعامل مع الخطيب بطريقه بسيطة وطبيعية، وبإعادة صياغة أي موقف سلبي بحس فكاهي وروح المرح كل هذا يخلق جواً لطيفاً لتبادل الأفكار والمواضيع بسلاسة، وبعيداً عن أي تصنع ينتج عنه الود والاحترام والتقبل والتفهم، و يساعد في كسر حاجزالخجل، وأيضاً لابد من تقديم الدعم من خلال إظهار تقبل ميزاته وعيوبه.
لا تكثري من الأسئلة أثناء حديثكِ معه (المصدر: pexels )

- لاتكثري من الأسئلة

لا تكثري من الأسئلة أثناء حديثكِ معه، وإذا كان من الضروري فعليكِ الاكتفاء بنوعية الأسئلة التي يكون الرد عليها مختصراً، لأنه عادة ما يرفض الخوض في التفاصيل حتى لا يقع في الخطأ، وابذلي جهدك في السؤال عن أمور مختلفة تتعلق به، ويجب ألا تكون هذه الأسئلة متعلقة بالأمور الشخصية جدًا به في بدايات الحديث مما يخلق نوعاً من التوتر والخجل الزائد، فقد لا يتجاوب معك عند السؤال عن الأمور الشخصية، لأنه سيخجل في الخوض فيها.

- إياك والصوت العالي

الجأي إلى استخدام نبرة متوسطة إلى منخفضة عند حديثك معه، وإياك والصوت العالي أو النبرة الواثقة جدًا، فهذه تزيد عمق الفجوة بينكما.

- شاركيه اتخاذ القرار

شاركيه اتخاذ القرار (المصدر: pexels )
دائماً الرجل الخجول بطيء في اتخاذ أي قرار، لأنه دائماً يضع الكثيرمن الاحتمالات، فلا مانع أن تشاركيه في اتخاذ أي قرارات حياتية، وهذا يتطلب منك الدخول مباشرة في صلب الموضوع، ولاتترددي في مشاركته لكسر حاجز الخجل الذي يعيق تفكيره، لأنك ستجدينه دائماً يرحب بذلك.

تابعي المزيد: أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة

• كيفية التكيف مع خطيبك الخجول :

- حاولي أن تتفهميه

حاولي أن تفهمي شخصية خطيبك وتحديد ما إذا كان بإمكانك التعامل مع شخصيته أم لا، ودائما تذكري أنه يحتاج وقتًا أكثر من أي شخص آخر للتعبيرعن مشاعره، حتى لو شعرتِ أحيانًا بأنه غير مهتم بكِ، ولا يجب أن تظهري شجاعتك في فعل شيء ما، حتى لا يشعر الرجل بالغضب.
ابحثي عن المواضيع المشتركة (المصدر: pexels )

- ابحثي عن المواضيع المشتركة

للحديث فيها بينكما مما يسمح للخطيب بالانفتاح والتحدث بطلاقة نتيجة وجود تشابه وترابط ،وابتعدي قدر الإمكان عن الأحاديث القصيرة المعتادة النمطية التي لا تترك مجالاً للطرف الآخر للحديث والرد، فمثل هذه الأحاديث لا تساعد في التغلب على مشكلة الخجل وكسر حاجزه.

- كوني صبورة

يحتاج الشخص الخجول إلى من ينصت إليه، حتى وإن كانت كلماته عزيزة وقليلة، فكوني صبورة على طبعه، فيصعب على الخجول أن ينطق بجملة كاملة أو يخرج مشاعره، لذلك يبدأ أحيانًا بالتعبيرعن فكرة ما ثم يصمت، وما عليك إلا أن تكوني صبورة وأشعريه بالاطمئنان لكي يتابع حديثه. - امنحيه الوقت للتعبير والحديث وإن كان الخجل يتملكه، فتقبلي الأمر وتعاملي معه بذكاء وحكمة, وأظهري بأن الأمر غير ملاحظ، مما يعطيه شعوراً بالثقه والراحة، كما لابد من إعطائه الوقت لتقبلك كفرد جديد ضمن علاقاته الإجتماعيه، فغالبًا التعامل مع شخص غير معروف يعني وجود الخجل، والوقت المتاح للتقبل والتعرف كفيل بإخفاء الخجل، فيجب أن تظهري تسامحاً يجنبه التفكير بأن تركيبة شخصيته خاطئة، ومصدر مستمر للأخطاء، وسوء التصرف.

تابعي المزيد: صفات يجب وجودها بين الخطيبين قبل الزواج