نصائح غذائية للأشهر الأولى من الحمل

صورة لحامل ومجموعة من الفواكه والخضروات
نصائح غذائية للأشهر الأولى من الحمل
صورة لحامل تتناول عصائر الفاكهة
حامل ومجموعة من الأطعمة المفيدة
صورة لحامل وطبق من الموز
الموز من الفواكه الغنية بالألياف والبوتاسيوم
صورة لعدد من الخضروات المفيدة للحامل
أفوكادو وخضروات ورقية
صورة لحامل وكوب من اللبن
اللبن أحد مشتقات الكالسيوم
صورة لعدد من أرغفة الخبز
الخبزمن الأطعمة التي تحتاجها الحامل
تحتاج الحامل في أشهرها الأولى إلى الأطعمة المفيدة
الفوليك أسيد متوافر في الكثير من الأطعمة
صورة لحامل ومجموعة من الفواكه والخضروات
صورة لحامل تتناول عصائر الفاكهة
صورة لحامل وطبق من الموز
صورة لعدد من الخضروات المفيدة للحامل
صورة لحامل وكوب من اللبن
صورة لعدد من أرغفة الخبز
تحتاج الحامل في أشهرها الأولى إلى الأطعمة المفيدة
7 صور

الأشهر الأولى من الحمل هو الوقت الذي تحتاج فيه المرأة للعناية بجسدها، والطعام من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها، ويتم ذلك بالتعرف إلى الأطعمة الأفضل بدلاً من تناول الأطعمة الخاطئة؛ لهذا كان يجب الرجوع إلى خبراء التغذية ونصائحهم خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث تشعر الحامل بالغثيان والنفور من الطعام والإرهاق؛ ما يجعل تناول الطعام في درجة متأخرة بقائمة مهامها، بالتقرير نتعرف إلى نصائح غذائية للأشهر الأولى من الحمل أشبه بالجدول الغذائي. اللقاء واستشاري التغذية الدكتور أحمد وهدان؛ للشرح والتفصيل.

أطعمة يجب تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل

الفواكه والخضروات من أهم الأطعمة للحامل
  • الموز مصدر جيد للبوتاسيوم كما أنه يحتوي على فيتامين «ب 6»، الذي قد يساعد في تخفيف الغثيان والقيء في وقت مبكر من الحمل، كما أنه غني بالكربوهيدرات وسيمنحك الطاقة.
  • الرمان غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك، الذي يمكن أن يساعد في تجنب عيوب الأنبوب العصبي، التي تضر بالحبل الشوكي للجنين، وكذلك اللوز؛ فهو غذاء رائع للطاقة.

تعرفي إلى المزيد: العلاجات المنزلية لفقر الدم أثناء الحمل

الزبد الفلاحي

مكملات الحديد والخضروات الورقية من أكثر الأطعمة لتغذية الحامل
  • الزبد الفلاحي يُعد من أكثر الطرق الطبيعية لتغذية أجساد الحوامل والجنين؛ لأنه غني بأحماض «أوميجا 3» الدهنية، وكذلك حمض اللينوليك الضروري لنمو دماغ الجنين والعينين.
  • عدم التوقف عن تناول مكملات الحديد، حتى عند الشعور بالغثيان أو الإمساك، وتجنب التقليل من تناول حمض الفوليك. ومن مصادره الطبيعية: الخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ وعصير البرتقال والحليب.
  • وعلى الحامل كذلك أن تراقب كمية الكالسيوم التي تستهلكها؛ لأن نقصها أو فائضها كليهما يمكن أن تكون له عواقب سلبية، وهذه تُعد ضمن «نصائح غذائية للأشهر الأولى من الحمل».

تعرفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها قبل الولادة القيصرية

عدم ترك وجبات الطعام الرئيسية

  • علمياً وصحياً لا يُفضل ترك أي وجبة طعام رئيسية؛ وذلك لأن غذاء الأم يؤثر في الجنين، والجنين يتأثر بعدم أكل الأم للأطعمة الصحية المفيدة للحامل، والأغذية التي تساعد على تقوية نبض الجنين. وكذلك تُوجد أكلات للحامل تجعل الطفل جميلاً؛ لهذا كان هناك غذاء مثالي للمرأة الحامل ونصائح غذائية للأشهر الأولى من الحمل، وعليها الالتزام بها.

تعرفي إلى المزيد: أسباب حكة اليدين والقدمين للحامل

المواد المغذية التي تحتاجها الحامل خلال الحمل

الألياف والفواكه والخضروات

الموز من الفواكه الغنية بالألياف التي تفيد الحامل

يجب عدم فرض نظام صارم أو وضع جدول غذاء للحامل في الشهر الأول، أو غذاء للحامل في الشهر الثالث، وإنما يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على ما يلي:

الألياف

  • قد تعاني الحامل من الإمساك خلال فترة الحمل، وهنا ننصح الحامل خلال فترة الحمل بتناول الحامل خمس حصص من الخضروات والفواكه يومياً.
  • تشمل حصة واحدة على الأقل من الفواكه الحمضية التي تُعد من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى. وكذلك حصتان من الخضروات الورقية خضراء اللون، ويمكنها الحصول عليها طازجة أو مبردة أو مجففة، أو على شكل عصائر تتناولها.

النشويات والبروتينات

الخبز من النشويات والكربوهيدرات المفيدة للحامل
  • كما تُعد النشويات أو الكربوهيدرات مصدراً للطاقة التي تحتاج إليها الحامل؛ نظراً لاحتوائها على أنواع من الفيتامينات والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع؛ نظراً لسعراتها الحرارية. ومن الأمثلة عليها: الخبز، وحبوب الإفطار، والأرز. وتحتاج الحامل إلى تناول ست حصص من النشويات؛ أي ما يعادل ثلث الطعام الذي تتناوله.
  • كما يجب على الحامل أن تتناول حصتين أو ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم الخالية من الدهون، أو السمك، أو البيض، أو المكسرات، أو البذور، أو البقوليات، أو الفاصوليا، أو الكينوا، وتُنصح الحامل بطهي اللحوم بطريقة صحية، والحد من الزيوت عند طهيها.

الدهون

  • يجب ألا تزيد الدهون على 30% من الغذاء المثالي للمرأة الحامل؛ إذ يُوجد العديد من المخاطر عند تناول كمية كبيرة من الدهون خلال النظام الغذائي للحامل.
  • ويجب أن تحرص الحامل على تناول الدهون الصحية التي تحتوي على «الأوميجا 3»، والدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، أو المكسرات، أو البذور، أو زيت الفول السوداني، أو زيت السمسم، أو الأفوكادو.

الحديد

الحامل تحتاج لتناول الفوليك أسيد قبل الحمل وبعده أيضاً
  • تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد في فترة الحمل، وإلا فقد تُصاب بفقر الدم، الذي يزيد من احتمالية المشكلات مثل: التعب، أو اكتئاب الحمل، أو الولادة المبكرة، أو وفاة الجنين.
  • ومن الأطعمة الغنية بالحديد: صفار البيض، أو الحبوب الكاملة المدعمة بالحديد، أو سمك السالمون والتونة، أو الخضروات الخضراء داكنة اللون مثل السبانخ، والكرنب، واللفت.

الكالسيوم

اللبن غذاء مثالي للحامل في أشهر الحمل
  • تُنصح الحامل بتناول مشتقات الحليب مثل الأجبان والألبان الغنية بالكالسيوم، وذلك للحصول على الغذاء المثالي للمرأة الحامل.
  • إذا كانت المرأة الحامل نباتية؛ فيمكنها تناول الأطعمة النباتية الغنية بالكالسيوم، مثل: فول الصويا أو الملفوف، أو الفاصوليا، أو يمكنها تناول حليب الصويا المدعم بالكالسيوم.

الزنك

  • يُعد الزنك من العناصر المهمة لنمو الجنين، ويُوجد العديد من الأطعمة الغنية بالزنك التي تساعد في الحصول على الغذاء المثالي للمرأة الحامل مثل: الروبيان، والأسماك، واللحوم، والفول، والمكسرات، والزنجبيل، والحبوب، والأرز، والعدس، والبيض.

الماء

  • كما تُنصح الحامل بتناول كمية كافية من الماء؛ وذلك للحد من الجفاف الذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل: الصداع، والقلق، والمزاج السيئ، كما يساعد شرب الماء في الحد من الإصابة بعدوى المسالك البولية، التي تكون شائعة في أثناء الحمل، والحد من الإمساك الذي قد يصيب الحامل.

أطعمة يُنصح بتجنبها خلال الحمل

يُوجد العديد من أنواع الطعام التي تُنصح الحامل بتجنبها في أثناء الحمل، ومنها ما يلي:

  1. الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والدهون؛ إذ تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية؛ ما يؤدي تناولها إلى زيادة وزن الحامل على الوزن الصحي. كما أن الإفراط في تناولها يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، ومن الأمثلة: البوظة، والشوكولاتة، والبسكويت.
  2. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  3. يُنصح بالحد من تناول الأسماك التي تحتوي على الزئبق.
  4. كما يُنصح بالحد من تناول البيض النيئ أو الاطعمة التي تحتوي على البيض النيئ؛ لتجنب الإصابة بالسالمونيلا.
  5. تُعد الكبد غنية بالحديد، وتُنصح الحامل بتجنب تناول الكبد؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من فيتامين «أ» الذي قد يضر الجنين في أثناء الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.