صورة لحامل تحضر طعامها
الأطعمة الشتوية للأمهات الحوامل
صورة للبيض
يسهم البيض أيضاً في تقوية العظام
صورة للمكسرات
يمكنك تناول الجوز واللوز والكاجو والتمر
صورة لتحضير السمك
يمكن أن تقلل الالتهاب وتنشط خلايا مناعية معينة
صورة للخضروات الورقية
توفر حمض الفوليك الأساسي
صورة لوجبة فاصولياء
تدعم جسد الأم في إنتاج المزيد من الدم
صورة لحامل تحضر طعامها
صورة للبيض
صورة للمكسرات
صورة لتحضير السمك
صورة للخضروات الورقية
صورة لوجبة فاصولياء
6 صور

يلعب نظامك الغذائي دوراً رئيسياً في ضمان حملك صحياً، بحيث تحافظين على لياقتك وصحتك في أثناء الحمل، وأن يكون الطفل الذي ينمو بداخلك بصحة جيدة ويحصل على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو؛ لذلك أنت حاجة إلى ما يقرب من 300 سعر حراري إضافي كل يوم، حيث تتغير الأطعمة الصحية كل موسم؛ لذلك إذا كنتِ حاملاً خلال أشهر الشتاء الباردة، فإليكِ بعض الأطعمة التي يسهل وجودها واللذيذة والمغذية التي يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي؛ لتعزز مناعتك وتساعد في منع العدوى، كما ينصحك الأطباء والمتخصصون.

المكسرات

هي مصادر غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك


أدخلي الكثير من المكسرات في نظامك الغذائي، خاصة في أشهر الشتاء؛ حيث يمكنك تناول الجوز واللوز والكاجو والتمر، فهي مصادر غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد. سوف يساعد اللوز تحديداً في دعم نمو العظام والأسنان. لكن تجنبي الفواكه الجافة المسكرة التي قد تحتوي على السكريات والأملاح المصنعة، واحتفظي بعلبة من المكسرات في متناول يدك، وامضغيها كلما شعرتِ بالرغبة في تناول وجبة خفيفة.

البيض

يسهم البيض أيضاً في تقوية العظام

يُعتبر البيض مصدراً ممتازاً للبروتين ومثالياً للاستمتاع بأطباق متنوعة في أشهر الشتاء. تحصل الأمهات اللائي يأكلن البيض على الكثير من العناصر الغذائية مثل الكولين واللوتين والفيتامينات: «B12» و«D» والريبوفلافين والفولات. كما يسهم البيض أيضاً في تقوية العظام، ويساعد في نمو عظام طفلك وعضلاته.

تعرفي إلى المزيد: في حفل رأس السنة 2023 أطعمة تناوليها وأخرى تجنبيها إذا كنت حاملاً

الخضروات الورقية

توافر حمض الفوليك الأساسي

في فصل الشتاء، يتوافر الكثير من الخضار الورقية مثل السبانخ بسهولة. قومي بتضمينها في نظامك الغذائي اليومي وإثراء جسمك بالألياف وفيتامين «ج» وفيتامين «ك» وفيتامين «أ» والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم؛ فهي توفر حمض الفوليك الأساسي، ما يقلل من مخاطر العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي.

السمك

يمكن أن تقلل الالتهاب وتنشط خلايا مناعية معينة

تُعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مصادر ممتازة لأحماض «أوميغا 3 الدهنية»، التي يمكن أن تقلل الالتهاب وتنشط خلايا مناعية معينة. هذه أيضاً مصادر جيدة للزنك والسيلينيوم وفيتامين «د»؛ حيث يمكن أن يساعد تناول الأسماك في أثناء الحمل في النمو الدماغي لطفلك.

البقوليات والفاصوليا

تدعم جسد الأم في إنتاج المزيد من الدم

هذه متوافرة بسهولة في مطبخنا ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية. الفاصوليا والعدس والبازلاء والفول السوداني مصادر جيدة للبروتين والألياف والمعادن والحديد والمواد الكيميائية النباتية. يمكن أن يساعد استهلاكها أيضاً الأمهات الجدد على إنتاج حليب عالي الجودة لأطفالهن، كما أنها تدعم جسد الأم في إنتاج المزيد من الدم لكل من الأم والطفل.

تعرفي إلى المزيد: عصائر صحية ومنعشة للحامل في رأس السنة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.