في حفل رأس السنة 2023 أطعمة تناوليها وأخرى تجنبيها إذا كنت حاملاً

أطعمة مفيدة للحامل
أطعمة مفيدة للحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
أطعمة مفيدة للحامل
صورة لامرأة حامل تقطع الطماطم
فوائد الطماطم
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالبطن
القهوة والشاي
صورة لامرأة حامل تحمل الأفوكادو
فوائد الأفوكادو
صورة لامراة تتناول الحليب
منتجات الألبان
أطعمة مفيدة للحامل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تقطع الطماطم
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالبطن
صورة لامرأة حامل تحمل الأفوكادو
صورة لامراة تتناول الحليب
6 صور

يعد الاهتمام بالنظام الغذائي السليم أمراً مهماً أثناء الحمل؛ لأنه يجمع بين تغذية الأم والجنين، وقد تحتاج الحامل لزيادة تناول الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أثناء الحمل التي تدعم نمو الطفل وتطوره الصحي في الرحم، إلا أنه وفقاً لموقع thehealthsite، تقع الكثير من الحوامل في خطأ كبير؛ وهو عدم الانتباه إلى ما تتناوله من أطعمة ومشروبات أثناء الأحتفالات أو المناسبات بوجه عام، خاصة في ليلة رأس السنة مع الأهل والأصدقاء، مما يعرضها للكثير من المشاكل الصحية، وبالتالي من الضروري توخي الحذر واليقظة عندما يتعلق الأمر بما تتناوله، مع الاستمرار في الاستمتاع بجميع الاحتفالات، والتأكد من أن صحتها لا تتأثر سلباً. إليكِ أبرز الأخطاء الغذائية وأهم الأطعمة التي يمكن تناولها والأخرى التي يجب الحذر منها:

في ليلة رأس السنة أطعمة يمكن تناولها وأخرى ابتعدي عنها

1. منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان في الحد من المضاعفات مثل سكري وتسمم الحمل

تعد منتجات الألبان من الأطعمة الآمنة التي يمكن للحامل تناولها خلال الاحتفال في ليلة رأس السنة، فقد تحتوي منتجات الألبان على نوعين من البروتين، كما أنها أفضل مصدر للكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب والزنك والمغنيسيوم، خاصة الزبادي اليوناني، وهو أحد الأطعمة المفيدة للسيدات الحوامل. كما أنه يناسب النساء اللاتي لا يتحملن اللاكتوز. تساعد منتجات الألبان في الحد من المضاعفات؛ مثل سكري الحمل وتسمم الحمل والحساسية والالتهابات؛ لاحتوائها على البروبيوتيك.

تابعي المزيد: طُرق استخدامِ مشد البطنِ بعد الولادةِ

2. الأفوكادو والأناناس

تساعد فاكهة الأفوكادو على بناء أنسجة الطفل ونمو المخ

يعد الأفوكادو من الفواكه الصحية التي يمكن تناولها في ليلة رأس السنة، وتعد هذه الثمار الرائعة غنية بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 وفيتامين ج وحمض الفوليك، فهي تساعد على بناء أنسجة الطفل ونمو المخ، كما أنها تخفف من غثيان الصباح. لكن يجب تناولها بدون إفراط، إلا إذا رغبت في زيادة الوزن.
في المقابل، يعد من أخطر المشروبات المسببة للإجهاض المبكر التي يجب على الحامل الابتعاد عن تناولها عصير الأناناس، خاصة إذا كانت في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروميلين التي تسبب تليين الرحم والانقباضات، مما يؤدي إلى الإجهاض.

3. المكسرات

المكسرات تعد غنية بجميع المعادن الأساسية، مثل المنجنيز والنحاس والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هـ. على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن القليل من المكسرات في ليلة رأس السنة لن يسبب أي ضرر. يمكن تناول المكسرات كما هي، أو يمكن إضافتها إلى الأطباق، لجعل مذاقها رائعاً وغنياً للغاية.

4. اللحوم الحمراء والديك الرومي

اللحوم الخالية من الدهون تحتوي على أحماض أمينية، وهي اللبنات الأساسية لكل خلية في الجسم. يمكن للأطعمة الغنية بـالبروتين أن تبقي الجوع تحت السيطرة، ويمكن أن تثبت نسبة السكر في الدم أيضاً، فهي غنية بالحديد، الذي يمكن أن يعزز إمدادات خلايا الدم الحمراء، ويمكنه أيضاً تحسين وتقوية الروابط العصبية، وبخلاف كل هذه الأطعمة الفائقة، يجب على الحوامل تناول الكثير من الماء، فهو يساعد في توصيل العناصر الغذائية للجسم والوقاية من الإمساك.

على الجانب الآخر، يمكن للحامل تناول لحم الديك الرومي، وهو من أشهر الأطباق على مائدة ليلة رأس السنة، وتكمن فائدته في أنه قليل الدهن ومليء بالعناصر الغذائية، ويمكن للحامل تناوله بأمان.

ومن الأطعمة التي يجب أن تبتعد الحامل عن تناولها، سواء في ليلة رأس السنة أو بوجه عام خلال فترة الحمل، لحم الكبد؛ فقد يسبب مضاعفات ضارة للغاية، منها الإجهاض أثناء الحمل المبكر؛ لاحتوائه على الكثير من فيتامين أ، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من فيتامين أ في جسم الحامل بوجه عام لزيادة مخاطر تعرضها إلى الإجهاض وتلف نمو خلايا الجنين.

5. القهوة والشاي

تناول القهوة والشاي مرتبط بالتشوهات عند الرضع

يجب عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة أثناء الحمل، فهو يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض والمضاعفات أثناء الولادة، كما أنه مرتبط بالتشوهات عند الرضع.
يحتوي الشاي على كميات عالية من الفلورايد الذي يمنع امتصاص الحديد، مما يتسبب بفقر الدم عند النساء الحوامل. يمكن أن يسبب فقر الدم أثناء الحمل المبكر الإجهاض.
كما يحتوي الشاي والقهوة على مادة الكافيين، المسؤولة عن زيادة معدل ضربات القلب، مما يسبب ضغطاً على نظام القلب والأوعية الدموية، كما أن للكافيين تأثيراً مدراً للبولـ مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الجهاز البولي أثناء الحمل المبكر وكثرة التبول.

تعرّفي إلى المزيد: متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

6. الطماطم

تقلل الطماطم من قدرة الطفل على امتصاص العناصر الغذائية

يجب أن تبتعد الحامل عن أنواع السلطة التي تحتوي على الطماطم، فهي قد تزيد من مخاطر تعرضها للحموضة، ويمكن أن تسبب حرقة شديدة، وتقلل من قدرة الطفل على امتصاص العناصر الغذائية من الأم، وبالتالي توقف عملية النمو. تتمتع الطماطم أيضاً بالقدرة على امتصاص مستويات عالية من مادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تزيد من خطر النمو السرطاني، أو قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك