هل يمكن منع الولادة المبكرة؟ 
هل يمكن منع الولادة المبكرة؟ 
صورة تعبيرية عن الهرمون
تناولي 17P في حملك القادم
صورة لحامل تراجع الطبيب
راجعي طبيبك بشكل منتظم أثناء الحمل
صورة للحفاظ على وزن صحي
حافظي على وزن صحي
صورة لحامل وابنها
اجعلي فترة لا تقل عن 18 شهراً بين الحمل والآخر
صورة تعبيرية لعلاجات العقم
انتبهي لعلاجات العقم 
هل يمكن منع الولادة المبكرة؟ 
صورة تعبيرية عن الهرمون
صورة لحامل تراجع الطبيب
صورة للحفاظ على وزن صحي
صورة لحامل وابنها
صورة تعبيرية لعلاجات العقم
6 صور

المخاض والولادة المبكرة -أو ولادة طفل مبتسر– حالة ليست واضحة، نظراً لأن الأطباء لا يفهمون تماماً سبب حدوثها، لكن هناك عدداً قليلاً من الطرق الموثوقة للتنبؤ بحدوث الولادة المبكرة أو منعها، وقد أظهرت الدراسات أن هناك طرقاً يمكنك من خلالها تقليل فرصتك في الحصول على طفل مبتسر يشرحها لك الأطباء والمتخصصون.

1. اجعلي فترة لا تقل عن 18 شهراً بين الحمل والآخر

اجعلي فترة لا تقل عن 18 شهراً بين الحمل والآخر

الانتظار 18 شهراً قبل الحمل مرة أخرى يتيح وقتاً لجسمك للشفاء ويقلل من فرصتك في الولادة المبكرة. يضمن التخطيط للحمل أن تكوني أنت وعائلتك وجسمك على استعداد لمولود جديد في العائلة. تعرّفي إلى المزيد: أسباب الولادة المبكرة

2. استخدمي وسيلة منع حمل بعد الولادة

أفضل طريقة لضمان وجود مسافة 18 شهراً بين حالات الحمل هي استخدام أكثر طرق منع الحمل فعالية، والتي تشمل اللولب أو الغرسة. تحدثي إلى طبيبك حول نوع وسائل منع الحمل الأفضل لك. يمكنك البدء بأمان في استخدام بعض وسائل منع الحمل قبل مغادرة المستشفى.

3. تناولي 17P في حملك القادم

تناولي 17P في حملك القادم

البروجسترون هو هرمون طبيعي للجسم مهم للحمل. بالنسبة للنساء اللواتي لديهن تاريخ من الولادة المبكرة، يمكن لنوع خاص من البروجسترون يسمى 17P أن يقلل من فرصتك في الحصول على طفل مبتسر آخر. يعتبر 17P أحد أكثر العلاجات فعالية المتاحة للنساء اللواتي لديهن تاريخ في ولادة الأطفال الخدج. تشير الدراسات إلى أن العلاج بـ17P يقلل من فرصتك في الولادة المبكرة بحوالي الثلث (30 بالمائة). وبهذا يمكنك الحصول على حقن البروجسترون إذا كنت قد أنجبت مولوداً مبتسراً واحداً (وليس توأمين أو أكثر) بسبب المخاض المبكر أو بسبب انكسار الماء في وقت مبكر، وهي آمنة لكنها مؤلمة قليلاً أثناء الوخز.

.4. لا تدخني ولا تستخدمي المواد التي تزيد من فرصك في إنجاب طفل مبتسر

يزيد التدخين من احتمالات حملك بمولود مبتسر. كلما زاد تدخينك، زادت احتمالاتك. الأدوية الموصوفة للألم ، تزيد أيضاً من فرصك في ولادة طفل مبتسر، وهنا لا بد من استشارة الطبيب ليصف أدوية مناسبة للحمل. إذا كنت تدخنين، فتحدثي إلى طبيبك ليقدم لك الدعم والمعلومات لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. لا تستسلمي! إذ يحاول معظم الناس الإقلاع عن التدخين عدة مرات قبل أن ينجحوا.

5 . حافظي على وزن صحي

حافظي على وزن صحي

تتمتع النساء ذوات الوزن الزائد أو الناقص بفرصة أكبر في ولادة الأطفال الخدج. تابعي مع طبيبك لتحقيق وزن صحي بناءً على ما يوصي به، ولا يثبط من عزيمتك، فحتى التغييرات الطفيفة في وزنك قد تقلل من فرصتك في ولادة طفل مبتسر. تعرّفي إلى المزيد: طرق منع الولادة المبكرة .

6. عالجي الأمراض المزمنة

إذا كنتِ تعانين من مرض مزمن (مثل أمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض المناعة الذاتية)، فتأكدي مع طبيبك من السيطرة عليها جيداً قبل الحمل التالي. يساعد علاج هذه الأمراض قبل الحمل على الحفاظ على صحتك، وقد يقلل من فرصتك في الولادة المبكرة.

7. انتبهي لعلاجات العقم

انتبهي لعلاجات العقم

إذا كنت قد تلقيت علاجاً للعقم، فتحدثي إلى طبيبك حول طرق تقليل فرصتك في إنجاب أكثر من طفل واحد (توأمان أو ثلاثة توائم)؛ لأنه قد يزيد علاج الخصوبة من فرصتك في الحمل بأكثر من طفل واحد. لسوء الحظ ، فإن حالات الحمل بتوأمين وثلاثة توائم أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة. وغالباً ما يكون لديك حمل وطفل صحيان إذا كنت تحملين طفلاً واحداً فقط في كل مرة.

8. احصلي على تقييم شخصي للمخاطر من أخصائي

قبل الحمل التالي، استشيري طبيباً في طب الأم والجنين. أطباء MFM متخصصون في حالات الحمل عالية الخطورة والولادة المبكرة (ولادة الأطفال الخدج). ستمنحك الاستشارة (حيث تتحدثين وجهاً لوجه مع أخصائي حول حالتك الفريدة) معلومات محددة حول كيفية تقليل فرصتك في ولادة طفل مبتسر آخر.

9. راجعي طبيبك بشكل منتظم أثناء الحمل

راجعي طبيبك بشكل منتظم أثناء الحمل

عندما تحملين، راجعي طبيبك في وقت مبكر وبشكل منتظم أثناء الحمل. النساء اللواتي يتلقين رعاية جيدة قبل الولادة لديهن فرصة أقل في ولادة الأطفال المبتسرين.

10. تناولي الفيتامينات المتعددة مع حمض الفوليك

اجعلي هذه عادتك، حيث يوصي الخبراء بأن تتناول كل امرأة في سن الإنجاب حمض الفوليك (400 ميكروغرام على الأقل) يومياً، حتى لو كنتِ لا تخططين للحمل. تساعد المكملات طويلة الأمد على منع بعض العيوب الخلقية، وقد تقلل من فرصتك في ولادة طفل مبتسر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.