كيف ينمو الأطفال الخدج في السنة الأولى؟

صورة خديج في الحاضنة
كيف ينمو الأطفال الخدج في السنة الأولى!
صورة طفل في الشهر الرابع
يستلقي على بطنه
صورة لطفل يجلس بمفرده
يجب أن يكون طفلك قادراً على الجلوس بمفرده
صورة لطفل يزحف
الطفل الذي يبلغ من العمر تسعة أشهر قادراً على الزحف في أرجاء الغرفة
صورة لطفل يحاول الوقوف
قادر على الوقوف مع القليل من الدعم
مولود بعمر الشهرين
يكون أكثر تحكماً في الجسم، ويثرثر ويصدر أصواتاً
صورة خديج في الحاضنة
صورة طفل في الشهر الرابع
صورة لطفل يجلس بمفرده
صورة لطفل يزحف
صورة لطفل يحاول الوقوف
مولود بعمر الشهرين
6 صور

بينما يحتاج الأطفال، في عامهم الأول، إلى الحب والاهتمام والرعاية القصوى، يحتاج الأطفال المبتسرين إلى المزيد من الاهتمام. يُطلق على الطفل الذي يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أنه طفل خديج نظراً لأنه ولد قبل موعد ولادته، لأسباب كثيرة

إن الأطفال الخدج معرضون لخطر أكبر للإصابة بالعدوى وقد لا يصلون إلى نفس معايير النمو مثل الأطفال المولودين في فترة حمل كاملة، وهذا هو السبب في أن الكثير من الأطفال الخدج يظلون لفترة أطول في المستشفى حتى يصبحوا قادرين تماماً وجاهزون للخروج! نظراً لأنهم لا يواجهون نفس طفرة النمو مثل الأطفال الآخرين، فأنت بحاجة إلى التحلي بالصبر معهم ومتابعة معالم نموهم الأساسية وتطوراتهم. لكن اطمئني، لأن طفلك سيصل إلى مرحلة الكمال في النمو، وسيكون على ما يرام تماماً. فيما يلي بعض المعالم الهامة التي يمر بها الطفل الخديج، بعد أن استشارت "سيدتي وطفلك" الأطباء والخبراء.

في عمر الشهرين

يكون أكثر تحكماً في الجسم، ويثرثر ويصدر أصواتاً

عندما يبدأ طفلك في النمو قليلاً، يجب أن يبدأ في القيام بحركات صغيرة، وأن يكون أكثر تحكماً في الجسم، ويثرثر ويصدر أصواتاً، ويبتسم ويبدأ في التعرف على حوله.

في عمر الـ 4 أشهر

راقبيه ما إذا كان بإمكانه أن ينظر حوله عندما يستلقي على بطنه

في حين أنه في عمر 4 أشهر، يكون الأطفال قادرين على ممارسة قدر ضئيل من الضغط والدفع حول أقدامهم وأيديهم، فإن الأطفال الخدج يتطورون بشكل أبطأ قليلاً. راقبيه ما إذا كان بإمكانه أن ينظر حوله عندما يستلقي على بطنه، ويستطيع أن يتدحرج ويكون قادراً على متابعة أو التعرف على الأشخاص في الغرفة.

في عمر الـ 6 أشهر

يجب أن يكون طفلك قادراً على الجلوس بمفرده

بحلول منتصف العام، يجب أن يكون طفلك قادراً على الجلوس بمفرده، والبدء في الزحف، وإثارة فضوله حول الأشياء التي يصعب الوصول إليها، والثرثرة بالكلمات البسيطة، وإن لم يكن ذلك بشكل صحيح.

في حوالي الـ 9 أشهر

يكون الطفل الذي يبلغ من العمر تسعة أشهر قادراً على الزحف

يجب أن يكون الطفل الذي يبلغ من العمر تسعة أشهر قادراً على الزحف في أرجاء الغرفة، ومحاولة الوقوف والبدء في نسخ أو محاكاة مختلف الأصوات والإيماءات التي يراها أو يلاحظها.
تعرّفي إلى المزيد: متى تكتمل رئة الطفل الخديج؟

في عمر السنة الواحدة

قادر على الوقوف مع القليل من الدعم

عندما يُكمل طفلك المبتسر اختبار 12 شهراً، يجب عليه الآن أن يبدأ في اتخاذ خطوات صغيرة، والإشارة إلى الأسئلة البسيطة والبدء في البكاء عندما يراك تغادرين! إذا لم يكن يمشي تماماً، يجب أن يكون طفلك الصغير قادراً على الوقوف مع القليل من الدعم.
تعرّفي إلى المزيد: مشاكل الأطفال الحديثي الولادة..الشائعة
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.