سيدتي وطفلك /مولودك

معلومات عن الأطفال الخدج

 

جدول المحتوى

ما معنى أطفال خدج؟
ما أسباب ولادة الأطفال الخدج؟
ما هي طرق الوقاية لتجنب ولادة الأطفال الخدج؟
ما معدل زيادة وزن الأطفال الخدج؟
العناية بالخدج بالمنزل.
تأخر المشي عند الأطفال الخدج.
الإمساك عند الأطفال الخدج.
الأطفال الخدج والرضاعة.
متى يخرج الطفل الخديج من الحضانة؟
متى تكتمل الرئة ومتى يزول الخطر عن الطفل الخديج؟

هناك نحو 12 % من الولادات حول العالم، تكون مبكرة وتنتهي بولادة طفل خديج وهذا ما يعرض الطفل للإصابة بمضاعفات الطفل الخديج. وكلما كانت الولادة مبكرة ازداد احتمال إصابة الطفل بالمضاعفات.
الدكتور أحمدعبد العال، يشرح بعض التفاصيل عن الطفل الخديج، لتتضح الرؤية أكثر للأمهات.
 

ما معنى أطفال خدج؟

يُقصَد بالأطفال الخدّج أولئك الأطفال الذين يولدون قبل بداية الأسبوع 37 للحمل، وهم يحتاجون لعناية خاصّة، ويصنّف الأطفال الخدّج حسب موعد الولادة كالآتي:
الخداج المتأخر: يكون ما بين الأسبوع 34 و36 من الحمل.
الخداج المعتدل: يكون بين الأسبوع 32 و34 من الحمل.
الخداج المبكّر: تكون الولادة قبل بداية الأسبوع 32 من الحمل.
الخداج المبكر جداً: تكون الولادة قبل الأسبوع 25 من الحمل.

ما أسباب ولادة أطفال الخدج؟

غير معروفة في أغلب الأحيان، لكن منها: العدوى الجرثومية، وجود مشاكل بالمشيمة، التوائم الثنائية أو الثلاثية أو أكثر، زيادة كمية السائل المحيط بالجنين (السائل الأمينوسي)، وجود عيوب بالرحم أو بعنق الرحم، تعرض الأم لجراحة في البطن أثناء الحمل، مثل إزالة المرارة أو كيس على المبيض أو غيره.

ما هي طرق الوقاية لتجنب ولادة أطفال خدج؟

على الأم الحامل المتابعة بصورة منتظمة عند طبيب الولادة، وأن يزداد وزنها (ما بين ١٢ - ١٥ كيلوغراماً) طوال فترة الحمل. وتجنب تعرضها قدر الإمكان للضغوط النفسية.والامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات.
 

ما معدل زيادة وزن الأطفال الخدج؟

يعتمد على الحالة المرضية للخديج، ونوع الغذاء المقدم له، وعمر الأم أيضاً.
فإذا كان وزنه أقل من 1500 جم فقد لا يزيد وزنه إلا5 جم كل يوم، أما إذا كان وزنه(بين 1500 - 2500جم) فقد يزيد وزنه نحو 20 جم كل يوم.
وبشكل عام يزداد وزن الطفل الخديج المبتسر بمعدل 15 جم كل يوم لكل 1كجم من وزنه.

العناية بالخدج بالمنزل

1. تأكدي من نظافة المكان ووفري لطفلك بيئة هادئة ومظلمة.
2 –ضرورة ملامسة الأم للطفل لنمو الدماغ إذ لا تزال الخلايا العصبية للأطفال الخدج في طور النمو.
3 – واصلي الرضاعة الطبيعية، واعلمي أن الأطفال الخدج يأكلون عادة كمية أقل من الأطفال العاديين.
4 - راقبي تنفس الطفل، ودرجة حرارته بالميزان الحراري المعقم.
5 – التدليك يساعد الطفل المبتسر على اكتساب الوزن وتقوية العظام وتعزيز نمو أعضائه.
6 - احرصي على تدفئة طفلك جيداً وبشكل معتدل.
7 - تابعي مع طبيب طفلك مواعيد تطعيماته وفقاً لعمره المرتب زمنياً.

تأخر المشي عند الأطفال الخدج

الولادة المبكرة ستجعل عضلاته ضعيفة إضافة إلى معاناته من ضمور قشرة المخ التي تتسبب في عدم قدرته على الجلوس من الأساس، كما أن نقص فيتامين «د» يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في العظام وربما الإصابة بالكساح... وبالتالي تأخر المشي، ونقص الوزن عن الطفل الطبيعي يؤخر الحركة، كما أن إصابة الطفل بالأمراض العصبية مثل الشلل الدماغي أو التهاب السحايا تؤدي إلى تأخر في العديد من الوظائف الطبيعية للجسم من ضمنها المشي والحركة سواء بالنسبة للطفل الخديج أو مكتمل النمو.
الزحف بطريقة غير عادية تعد مؤشراً للتأخر في المشي؛ في الزحف العادي -مثلاً- يكون الطفل على بطنه راقداً ويبدأ في الزحف، أما الأطفال الذين يزحفون على المقعدة جالسين في أماكنهم ويتحركون إلى الأمام والخلف فيكونون طبيعيين ولكنهم يتأخرون في المشي.

 الإمساك عند الأطفال الخدج

يكون بسبب تأخر نضج الجهاز الهضمي حيث تكون حركة الأمعاء أبطأ عند الخدج ومعظم أنواع الحليب الصناعي تسبب الإمساك، وقد يستمر الإمساك لفترة حتى مع تقدم الخديج بالعمر، ويمكن التغلب عليه بالرضاعة الطبيعية وفي حالة عدم توفرها يمكن استخدام بعض أنواع الحليب الصناعي المناسبة.

الأطفال الخدج والرضاعة

1 - يُنصح بأن تستدري من 8 إلى عشر مرات يومياً، بما في ذلك مرة واحدة على الأقل ليلاً، من أجل الحفاظ على مستوى مخزون حليبكِ مرتفعاً.
4 - تملك بعض المستشفيات بنك حليب، أو تستطيع توفير حليب ثدي ممنوح من نساء يتم فحصهنّ بعناية؛.وإلا فيمكن أن يُعطَى طعام الأطفال حتى تنتجي كمية كافية من حليب الثدي.
5 - تُستخدم أحياناً المحصّنات، التي تحتوي على خليط من المعادن، الفيتامينات والبروتينات في بعض المستشفيات.

متى يخرج الطفل الخديج من الحضانة؟

كلما كان وزن الطفل الخديج أقل يحتاج إلى قضاء وقت أطول في المستشفى للحد من أي فرص لحدوث مضاعفات خطرة مثل مشاكل التنفس أو صعوبة اكتساب الوزن، وإن لم يعانوا من هذه الأعراض فسيكونون جاهزين للخروج من المستشفى، خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع.

متى تكتمل الرئة ومتى يزول الخطر عن الطفل الخديج؟

تحتوي الرئتان على ملايين الأكياس الهوائية الصغيرة تسمى الحويصلات الهوائية، عندما يولد طفل خديج، قد تكون هذه الأكياس غير مكتملة بما يكفي للسماح للطفل بالتنفس بشكل صحيح، ما يجعل من الصعب تبادل الغازات.
والفريق الطبي بتحليل عدة عوامل، يحدد ما إذا كان بإمكان طفلك العودة إلى المنزل. ولا يخرج من الحضانة حتى يزن، ما بين 1800 و3000 جرام اعتماداً على حالته الصحية.يجب أن يكون قادراً علىالتنفس. وعلى الرضاعة من الثدي أو الرَّضاعة، ويكسب 15 إلى 30 جم من الوزن في اليوم.
بعض الأطفال لن يحتاجوا للعلاج، ستحتاج أقلية فقط منهم إلى متابعة طبية أطول، تتراوح من بضعة أشهر إلى عدة سنوات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X